Press "Enter" to skip to content

مجالات العمل الأكثر طلباً في السنوات القادمة

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

مجالات العمل الأكثر طلباً في السنوات القادمة فمعرفة ما الوظائف و فرص العمل التي ستكون متاحة في المستقبل أمر في غاية الاهمية بالنسبة للطلاب و الخرجين و الباحثين عن العمل، حتى يبدءون في تطوير مهاراتهم نحو التوجهات المهنية، و سوق الشغل المستقبلي.

الكثير منا يسعى للتطور و تحسين الأداء وفقاً لشواغر وظيفية تتناسب معه و مع سلسلة التطور و كما ذكرنا في المقال السابق عن أهمية الدورات التي تخدم سوق العمل .

الآن سنستعرض سوياً الشواغر الوظيفية أو مجالات التوظيف او مجالات العمل الأكثر طلباً  التي ستحظى بأهمية كبرى خلال الأعوام القادمة .

نظراً لحاجات سوق العمل المتغيرة و توافقاً معها لتلبية الحاجات و خدمة الزبائن و مع النقلة النوعية في تكنولوجيا الحياة الكاملة .

أصبحت الوظائف أكثر تخصصاً و أكثر انتقائية , ففي السابق كانت الوظائف تتجه نحو العموم أي تعتبر وظائف عامة غير تخصصية , أما اليوم في وقتنا الحالي و بعد التقدم السريع و التطور المستمر في الحياة و إضافة التكنولوجيا لحياتنا اليومية 

أصبحت الوظائف السابقة لا تقدم المنفعة الكاملة أو الخدمة المميزة كما يتوجب عليها العمل و بناءً على احتياجاتنا اليومية الجديدة المتغيرة و المستمرة وفقاً لمراحل تطور سوق العمل و تلبية لخدمة الزبائن أكثر , و كي يصبح المنتج أو الخدمة التي تقدم للزبون تلبي حاجته بشكلها الحقيقي .

أصبح لدينا وظائف كثيرة و متعددة  واكثر تخصص لتعمل على تأمين و تلبية حاجات الزبائن بشكلها المستمر . تلك الوظائف هي كالتالي :

مجالات العمل الأكثر طلباً
مجالات العمل الأكثر طلباً

مطورو البرمجيات :

هم مجموعة من المبرمجين للعمل على إعداد أنظمة جديدة لاتمتة العمليات بشكل تلقائي ، حيث تعتبر البرمجة من أهم الوظائف في السنوات القادمة  منها لغة سي بلس بلس، جافا، بايثون، و لغات تصميم المواقع مثل HTML و CSS  و غيرها 

و تستخدم البرمجة في إنشاء و تصميم مواقع بالإضافة لتطوير و برمجة تطبيقات الويب .

التسويق الرقمي : استفد من دورة تعلم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دورة كاملة لتعلم التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي)

يعتبر التسويق من أهم عوامل نجاح العمل و التسويق الرقمي  يتجاوز فكرة التسويق على الانترنت ليضم كل ماله علاقة بالتكنولوجيا الحديثة، حيث لا يشير إلى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة فقط، و إنما التكنولوجيا في الهواتف الذكية و التلفزيونات المتصلة بالانترنت، بالإضافة للمنصات الرقمية في تطبيقات الهواتف الذكية، و من بين مجالات العمل الأكثر طلباً، التسويق الرقمي.

محلل BIG DATA  :  استفد من ماستر في تحليل البيانات العملاقة (ماجستير عبر الانترنت في البيانات الضخمة Big Data)

تحليل جميع المعلومات التي يتم جمعها و أرشفتها و تحليلها و تبويبها فيما يخدم منظومة العمل أو الشركات، فهي تتضمن المعلومات التي يقدمها نظام ما يعمل على الانترنت و تعتمد أهميتها في تحليل البيانات المبعثرة و المنتشرة و تقديم المساعدة لاتخاذ القرارات لدى الشركة، ففي عصر البيانات تساوي الملايين من الدولارت، تحليل البيانات الضخمة BIG DATA تعتبر من بين مجالات العمل الأكثر طلباً. 

أمن المعلومات :

حيث يعمل على حماية المعلومات في الشركات و توفير لها الدعم الكامل لمنع السرقة و الغش فيها بالإضافة لضمان هذه المعلومات من الأخطار الخارجية و الداخلية و حمايتها من التسريب و الاتلاف . 

مهندس ثلاثي الأبعاد 3D  : 

تسمح هذه التقنية بالرسم و الطباعة بسهولة مما يتيح القدرة على رسم أجزاء متداخلة و معقدة و إعداد مشاريع معمارية  في عالم الهندسة و في فن العمارة مما يخدم قطاع الهندسة و تلبي حاجات الزبائن . 

الطاقة البديلة : 

العمل على تأمين الموارد البديلة بحيث لا تؤثر سلباً على الوسط المحيط، فهي تعتمد بشكل أساسي على الموارد الطبيعية لتكون ريادية في المستقبل .

التعليم عن بعد : 

يعتمد التعلم عن بعد إتاحة الوصول للمزيد من الطلاب و تقديم لهم المعلومات بشكل أوضح و باستخدام أفضل التقنيات فهي تعتمد على التقنيات الحديثة لتقديم المحاضرات و الدورات أون لاين .

التسويق :

يعتبر من الوظائف الرئيسية و الأساسية في الشركات و المؤسسات  وتعمل الشركات دائماً على تطوير و تحسين هذا القسم و التوجه أكثر لخبراء التسويق الذين يملكون خبره لصناعة مستقبل مميز في عالم الأعمال و معرفة كاملة بحاجات السوق و الزبائن و بناء استراتيجيات التسويق في خدمة الزبائن و تلبية الحاجات .

التخطيط المالي :

توفر هذه التقنية بناء خطة مالية ناجحة وواضحة للشركات و المؤسسات حيث تقوم بمساعدة الأشخاص في التخطيط لاستثماراتهم و إدارة الشؤون المالية، و يعمل على إدارة الأموال و المحافظة علة وفرتها و ضمانها ضمن الحدود الطبيعية و المتوازنة لدى الشركة .

المستشار الشخصي :

تعمل الوكالات على تامين مستشارين مؤثرين رقميين و زيادة تخصصهم لتقديم المساعدة للأشخاص في حل مشاكلهم ووضع خطة للمستقبل المهني و الشخصي لهم و رفع الأداء لديهم . 

سنحدث هذا الموضوع باستمرار كلما توفرت مجالات العمل الأكثر طلباً ، و ايضا ستجد مقابل كل مجال ندرجه احسن الدورات عبر الانترنت للتعلم لتك المهارات، و من تلك الدورات ستحصل على شهادات تلك الشهادات ستعزز شواهدك الاخرى الاكاديمية، و ستزيد من فرصك في سوق الشغل الحديث.

بالتوفيق. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre حيث ستجدون فريق التعلم الحر-EDLibre دائما على استعداد لتقديم المساعدة والإجابة عن أسئلتكم. ولا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر و الإنسجرام للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *