Press "Enter" to skip to content

مواقع التعلم المجاني عبر الإنترنت

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

اليكم مواقع التعلم المجاني عبر الإنترنت حيث في هذا المقال سنخصص حديثنا فقط في مجال التعليم عن بعد بالمجان، إذ هناك العديد من المراكز التعليمية قد خصصت كثيراً من خدماتها التعليمية لمن يريدها (بالمجان) بل وزادت على ذلك بعقد دورات تدريبية عن بعد بدون أي مقابل، وبعضها لا يطلب من المستخدم حتى مجرد التسجيل. وسنحاول في هذه العجالة أن نلقي الضوء على كل مركز ونبذة عن الخدمات التعليمية التي يقدمها.

مواقع التعلم المجاني عبر الإنترنت
مواقع التعلم المجاني

مواقع التعلم المجاني عبر الإنترنت

الأكاديمية الإسلامية المفتوحة :

من بين مواقع التعلم المجاني الأكاديمية الإسلامية المفتوحة ( www.islamacademy.net ) تقدم دورات علمية مكثفة لمدة ثلاث سنوات، في كل سنة ثلاثة فصول دراسية يتلقى فيها الدارس (مجاناً) العديد من الدروس الشرعية على يد مجموعة من الأساتذة الأكاديميين والمشائخ المعروفين، وحتى لحظة كتابة هذا التقرير لم تقرر شهادة معتبرة أكاديمياً لهذه الدورة، لكن كتبت ملاحظة أنه من المؤمل أن تحصل الأكاديمية على اعتراف من قبل بعض الجامعات في المملكة وبعض الدول العربية وتمنح من يجتازونها درجات علمية.

موقع مهارة التعليمي :

احد مواقع التعلم المجاني مهارة هو ( http://www.maharah.net/ ) وهو أحد أقوى مواقع التعليم الإلكتروني، يتضمن العديد من الدورات والبرامج التدريبية، والتي يمكن للمستخدم الاستفادة من مناهجها مجاناً، أو الانخراط بالبرامج المعروضة، يشرف على المركز نخبة من الأساتذة والمحاضرين في مجالات متعددة ومتنوعة.

شبكة المنهل التعليمية :

موقع ( www.111000.net ) تعليمي متميز جداً، يقدم الكثير من الدورات التدريبية الإلكترونية بالصوت والصورة، وتوفير الكتب الإلكترونية في الكثير من المجالات المتعلقة بعلوم الحاسوب وبالمجان، ومن أهم الدورات التي يقدمها مجاناً دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL، إضافة إلى التطبيقات وأنظمة التشغيل المتنوعة.

تعلم مجاناً عبر الإنترنت :

مواقع التعلم المجاني هو من احد مواقع التعلم المجاني متخصص وعنوانه ( www.free-ed.net ) يقدم دورات وبرامج تدريبية مجانية (باللغة الإنجليزية) في مختلف المجالات دون الحاجة إلى كتب يقدمها عدد من الأساتذة والمحاضرين الأكاديميين المتخصصين، ويقدر عدد الدورات والبرامج المقدمة بما يزيد عن 180 برنامجاً تدريبياً، ومن النادر أن لا تجد المجال الذي تفضله مشمولاً ضمن هذه الدورات.

والموقع يعتمد في تمويله بشكل أساسي على التبرعات المقدمة من بعض المتطوعين حول العالم، إضافة إلى ما يتم التحصل عليه من ريع الإعلانات التجارية التي يستضيفها الموقع.

تعلم مجاناً :

وهذا من بين مواقع التعلم المجاني أيضاً أحد أكبر مراكز التعليم والتدريب المجاني عبر الإنترنت وعنوانه ( www.learnthat.com )، بل ويتميز في وجود برامج متخصصة لغرض الحصول على شهادات تقنية عالمية مثل دورات A+، إضافة إلى بقية التخصصات الأخرى مثل إدارة الأعمال والتمويل والتسويق وإدارة الأعمال الصغيرة وتقنية المعلومات.

ويب كاست من جامعة بيركلي :

عشرات الدروس والبرامج التدريبية تقدمها جامعة بيركلي عبر مشروع ويب كاست على هيئة فيديو وصوتية بامتداد mp3 (لكن لاحظ التاريخ)، لأن هناك محاضرات منقولة على الهواء، وهناك محاضرات مسجلة. والحصول على هذه المحاضرات مباشر ولا يتطلب تسجيل، كتبت ملاحظة في آخر الصفحة تطلب من الزوار التبرع من أجل استمرار الفصول المفتوحة، وعنوان الموقع ( www.webcast.berkeley.edu ).

كورسات مفتوحة من جامعة يل :

هي مجموعة دورات تدريبية عالية المستوى تقدمها جامعة يل مجاناً على الرابط ( oyc.yale.edu/courses ) في شتى المجالات والعلوم من فلك وفلسفة وعلم نفس وعلوم سياسية وغيرها، تتوفر هذه الدورات بأسلوب حديث يشعر المتلقي منه أنه قد حصل على شيء مفيد.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *