Press "Enter" to skip to content

10 أفلام وثائقية مهمة يجب أن تشاهدها

4

تعتبر الأفلام الوثائقية واحدة من أبرز وأهم أنواع الأفلام، فهي مختلفة تمامًا عن الأفلام الأخرى، فلن تجد فيها مجموعة من الأمور الخيالية أو أبطال خارقين وغيرها من الأمور التي نشاهدها مثل أفلام هوليوود التي تتميز أغلبها بالخرافة. الأفلام الوثائقية تسلط الضوء على حقيقة معينة، سواء كانت علمية أو تاريخية أو سياسية. في هذا التقرير نستعرض مجموعة تضم أفلام وثائقية مهمة التي لاقت نجاحاً كبيراً ، وحصدت استحسان الجمهور، فهي أفلام وثائقية ممتعة تمثلها مثل الأفلام الروائية، يجب أن تشاهدها.

لا تفوت : أفضل 10 أفلام ملهمة قد تغير حياتك

10 أفلام وثائقية مهمة يجب أن تشاهدها

1. Home

Home الفيلم الوثائقي الذي يضرب في وعي الكائن البشري لكي يستيقظ! واحد من أهم الأفلام الوثائقية التثقيفية والتوعوية حول حياة الإنسان وعلاقته بالطبيعة.

هو وثائقي ليس كباقي الوثائقيات التقليدية؛ حيث يأخذ بنا إلى منظور آخر لم نعهده من قبل، من زاوية تنظر للحياة من الأعلى، يبدأها كالحكاية الخرافية، لكنها ليست بالخرافة، يفكرنا في التاريخ القصير الذي ظهر فيه الجنس البشري على المعمورة وما فعله بها.

2. The White Helmets

يأخذنا هذا الفيلم الوثائقي القصير إلى الرعب اليومي للقصف الجوي العنيف على المدنيين في سوريا. نتبع الوقائع من خلال شجاعة مجموعة إغاثة يطلقون على أنفسهم “أصحاب الخوذ البيضاء”؛ حيث يخاطرون بحياتهم لإنقاذ الضحايا من تحت الأنقاض.

3. An Inconvenient Truth

الفيلم الوثائقي الذي خلق الكثير من الجدل حول موضوع شهير جداً، موضوع الاحتباس الحراري. إن ما يجعل هذا الفيلم من أهم الوثائقيات التي أُنجزت حول هذا الموضوع، هو الحقائق التي يقدمها تفسيراً له، حيث كما يزعم أنها موثقة علمياً وقادمة من تأكيدات علماء المجال.

4. Planet Earth

من بين أهم وأجمل الوثائقيات التي أنجزت على الإطلاق حول الحياة على كوكب الأرض، دعك من تلك الأفلام التقليدية التي تراها على القنوات الوثائقية، فجميعنا رأينا وثائقيات حول المخلوقات والطبيعة وكم هي مذهلة، لكن ما ستكتشفه مع هذه السلسلة هو نوع آخر من المشاهدة، وذلك بفضل أحدث التقنيات التي استعملت في تصوير مشاهد لم ترى عينك شيئاً مثلها، في بعض الأحيان قد تطرح أسئلة حول كيفية قيامهم بتصوير تلك اللقطة أو كيف قاموا بذلك…

5. The War You Don’t See

الحرب التي لا تراها، فيلم وثائقي أعتقد أكثر من مهم، لماذا؟ أظن أنه في عصرنا هذا، الأغلبية العامية تشاهد التلفاز وبالخصوص نشرات الأخبار، لكن ما لا تعلمه هذه الأغلبية أن معظم قنوات الأخبار حول العالم هي عبارة عن آلة دعائية بروباغندية تُقاد من طرف النخبة الأكثر نفوذاً في البلاد أو أكثر تحديداً في العالم بأسره.
هذا الوثائقي يحقق في المعلومات وصحّة الأخبار التي نقلتها معظم القنوات العالمية في عدة حروب دولية، من قبيل الآلة الدعائية في الحربين العالميتين الأولى والثانية، حرب الفيتنام، ووصولاً بالتحديد إلى غزو العراق في 2003، بالإضافة إلى الحرب في أفغانستان، والعدوان على غزة وفلسطين عامة.

6. Baraka

يصور هذا الفيلم الوثائقي العالم من منظور فريد من نوعه، يدمج لنا في صور تحبس الأنفاس حياة الإنسان وعلاقته بالأديان والطبيعة. الفيلم لا يحتوي على أي كلام، نشاهد فقط مختلف الأجناس البشرية وهي تمارس عاداتها وتقاليدها وطقوسها… من زاوية لم ترَ أعيننا شيئاً مثلها منذ أن وضعنا الأقدام في هذا العالم.

7. Citizenfour 

واحد من أهم الوثائقيات منذ بداية الألفية الجديدة في مجال يهم الجميع، في مجال التكنولوجيا التي أصبحت شيئاً لا مفر منه في حياة الإنسان. إن كنت تستعمل هاتفاً نقالاً أو حاسوباً من أجل المكالمات، الرسائل النصية، التصفح على الإنترنت… يجب عليك أن تشاهد هذا الوثائقي الأن.

8. Fahrenheit 9/11

رغم أن هذا الوثائقي من إخراج أميركي، فإنه صوّر أحداث 11 سبتمبر/أيلول وغزو العراق بموضوعية تامة، وأوضح تورط الإدارة الأميركية في عهد الرئيس الأسبق بوش الابن فيها، وكيف أن ما تروجه وسائل الإعلام في تورط مجموعات إرهابية في الأحداث ما هو إلا خدعة، وأن القضية لا علاقة لها بالإرهاب الإسلامي، وإنما تورط مباشر من طرف الإدارة الأميركية في ذلك الوقت.

9. Nanook of the North

ما يجعل هذا الوثائقي مثيراً، رغم أنه قديم جداً، هو كونه أول فيلم وثائقي يُنجز في التاريخ، المخرج روبرت فلاهرتي يعتبر “أبو الأفلام الوثائقية”، فهو أول من اكتشف هذا النوع الفني، ويكفي فقط وأنت تشاهد الفيلم وتعرف أنه أول تسجيل وثائقي أُنجز، لجعله واحداً من أهم الوثائقيات التي يجب عليك أن تشاهدها. بدون أن نغفل أنه بالإمكانيات والمعرفة المحدودة في هذا المجال في فترة عشرينيات القرن الماضي، يبقى فيلماً وثائقياً مثيراً بأحداثه، ووقائعه.

10. Deep Web

يناقش هذا الوثائقي عصراً جديداً من الإنترنت، يتميز بكونه لا يحتوي على مكان محدد، مُشفر، خطير وخارج عن القانون. كما يركز أيضاً على قضية مكتب التحقيقات الفيدرالية في إنهاء خدمة “سلك رود” الخفية الخاصة ببرنامج التصفح الخفي تور Tor، وإلقاء القبض على أصحابه، وما لحقهم من متابعات قضائية.
إن لم تكن من متخصصي مجال الحماية المعلوماتية والمجالات القريبة منه، فقد تسأل عن سبب مباشر يدفعك لمشاهدة هذا الوثائقي، لكن السبب أمامك، إن كنت من مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي، لديك حاسوب أو هاتف ذكي أو مرتبط بالإنترنت بطريقة ما، حتى وإن لم تنطبق عليك المواصفات السابقة وسمعت من قبل عن كلمة “اختراق”، فبدون إعادة تفكير أنت بحاجة لمشاهدة هذا الوثائقي.

فرجة ممتعة ، لا تنسى متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى Facebook ،Twitter و Instagram للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

  1. Riahunh Riahunh

    انا م فهمت كيف اللحين ابدا ف الدوره ومن وين؟

    • من فضلك علقي على تلك الدورة، بالمشكل الذي تواجهينه و الفريق سيساعدك إن شاء الله.

  2. مى بكر مى بكر

    موضوع رائع
    شكرا لك

    • حمزة المنصوري حمزة المنصوري

      شكرا جزيلاً 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *