10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات | التعلم الحر - EDLibre

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات

منذ ظهور فيس بوك وتويتر وأجهزة الآيفون والأندرويد أصبح العالم مختلفا جدا، ويمكن القول بأن هذه التكنولوجيا نجحت في تغيير عقارب الزمن والتحكم فيه بل والتحكم أيضا في مهن الأشخاص التي يدرون منها دخلا. ووفقاً لأحدث تقرير سنوي لمؤشر رأس المال البشري الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي فإن سرعة التغيير هذه سوف تزداد بسرعة بفضل التقدم السريع في مجالات الروبوتات والنقل بدون سائق والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والمواد المتطورة وعلم الجينوم.

فلتلق نظرة على مجموعة مختارة من 10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات من الآن وقد ظهرت بفعل تطور العالم.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات

في سنة 2006، كان فيس بوك لا يزال في أيامه الأولى، كما تم إطلاق موقع تويتر، ولم يكن لدى أي شخص جهاز iPhone. وبعد عشر سنوات، أصبح العالم مكانا مختلفا تمامًا، وكذلك مكان العمل.

توجد عدة مهن حاليا لم يسبق لنا السماع بإحداها قبل عقد من الزمن. تشير أحد التقديرات إلى أن 65٪ من الأطفال الملتحقين بالتعليم الابتدائي اليوم سينتهون في نهاية المطاف إلى العمل في أنواع وظائف جديدة تمامًا لا توجد في قاموسنا حتى الآن.

وفقاً لأحدث تقرير سنوي لمؤشر رأس المال البشري الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي فإن سرعة التغيير هذه سوف تزداد بسرعة بفضل التقدم السريع في مجالات الروبوتات والنقل بدون سائق والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والمواد المتطورة وعلم الجينوم.

إليك مجموعة مختارة من 10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات من الآن.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : مطور تطبيقات

ظهر iPhone في عام 2007 والروبوت بعد فترة وجيزة، وأصبح الآن لدى ما يقرب من نصف البالغين في العالم هاتف ذكي.

أدى هذا إلى زيادة شعبية التطبيقات: في شهر تموز 2015، كان ل Google Play الأندرويد 1,6 مليون تطبيق ول App Store الآبل 1.5 مليون تطبيق. نتيجة لذلك، هنالك سوق مزدهرة لمطوري التطبيقات.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : مدير التواصل الاجتماعي

لم تكن هناك حاجة لمديري وسائل الإعلام الاجتماعية سنة 2006 ذلك أنه لم يكن قد تم إنشاء معظم المنصات. واليوم أصبح لدى فيسبوك أزيد من 1.5 مليار مستخدم حول العالم، إلى جانب منصات أخرى كتويتر و انستغرام، حيث أصبحوا أداة تسويقية لا غنى عنها تمكن العلامات التجارية من التفاعل مع عملائها.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : سائق اوبر

تأسست شركة النقل الأمريكية المتعددة الجنسيات في سنة 2009، ونمت بالفعل لتصبح أكبر شركة ناشئة في العالم بقيمة 62 مليار دولار. في عام 2015، ضاعفت أوبر من عدد السائقين النشطين في منصتها الأمريكية، وأعلنت الشركة عن خدمات جديدة في مدن في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، يبدو أنه في المستقبل القريب قد يصبح سائق أوبر شيئً من الماضي؛ حيث تتطلع الشركة إلى السيارات ذاتية القيادة.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : مهندس سيارات بدون سائق

بالرغم من أن السيارات التي تعمل بدون سائق تبدوا مضجرة بسبب القضاء على أدوار سائقي سيارات الأجرة، إلا أنها بدأت أيضا في خلق بعض فرص الشغل الجديدة.

لن تتمكن السيارات التي تعمل بدون سائق من إصلاح نفسها، لذلك سيزداد الطلب على المهندسين والميكانيكيين ومطوري البرامج الذين يعملون على السيارات في المستقبل القريب.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : متخصص في الحوسبة السحابية

قبل عقد من الزمن، كان سيكون غريبا إذا ما أخبرك أحدهم بعمله في السحابة، ولم تكن لتفهم ما يرمي إليه كلامه. ظهر هذا المصطلح في مؤتمر سنة 2006 حيث وصف إريك شميدت منهج Google للبرامج باسم “الحوسبة السحابية”.

اليوم، أكثر من نصف الشركات الموجودة في الولايات المتحدة تستخدمها، وأصبحت إدارة الحوسبة السحابية والهندسة والاستراتيجيات مهنا جديدة.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : محلل بيانات ضخمة / عالم بيانات

نظرًا لتزايد حجم البيانات بمعدل 40٪ سنويًا، فلا عجب في وجود طلب كبير على الأشخاص الذين يستطيعون تحليل هذه المعلومات ومعالجتها.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : مدير الاستدامة

أصبحت الاستدامة مهمة بشكل متزايد بالنسبة للمنظمات في هذه الأيام. حتى الشركات التي لا تعمل في القطاعات “الخضراء” توظف أشخاصًا لمساعدتها في استخدام مواردها بفاعلية أكبر واتخاذ قرارات صديقة للبيئة.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : منشئ محتوى يوتيوب

بفضل يوتيوب والمنصات الأخرى التي تعنى بمشاركة الفيديو، أصبحت التدوينات عبر الفيديو أو “vlogging” مهنة الآن، حيث نجح أنجح نجوم YouTube في كسب ملايين الدولارات من خلال الإعلانات وإدارة وسائل الإعلام الاجتماعية وصفقات الرعاية.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : مشغلي الطائرة بدون طيار

هنالك نمو سريع للسوق العالمي للمركبات الجوية بدون طيار (UAVs)، مما يخلق فرص عمل لمشغلي الطائرات بدون طيار.

10 مهن لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : خبير جيل الألفية

في عام 2006، كان معظم جيل الألفية لا يزالون في المدرسة. وبعد التقدم السريع الذي حصل خلال 10 سنوات، أصبح خبراء أجيال الألفية يمثلون نسبة مهمة من القوى العاملة.

يساعد خبراء جيل الألفية الشركات على فهم قيم وتوقعات أصغر موظفيها، وكيفية التفاعل معهم.

المصدر

يوما طيبا للجميع. إن كانت لديكم أي استفسارات فلا تترددوا في مراسلتنا عبر التعليقات أو عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre، و لا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *