5 نصائح تساعدك على اختيار التخصص المناسب بالجامعة

بعد فرحة الحصول على شهادة الثانوية العامة تجد نفسك محاصرا بين تخصصات مختلفة فتخوض تحديا حقيقيا لمحاولة تقييم الاختيارات ومحاولة معرفة ما الذي يناسبك وما الذي ستثمر فيه. اختيار التخصص المناسب بالجامعة أمر محير حقا بالنسبة للطلبة الجدد، لكنه ليس بذلك القدر من الصعوبة، لذا نضع بين أيديك هذه الباقة من النصائح التي قد تسهل عليك عملية الاختيار.

5 نصائح تساعدك على اختيار التخصص المناسب بالجامعة

لا يوجد تخصص خطأ أو صحيح، خلقنا مختلفين لذا فكل شخص يتناسب مع تخصص معين قد لا يناسبك أنت أو العكس. هذه نصائح ستساعدك على اختيار التخصص المناسب بالجامعة .

اسأل نفسك!

إذا كنت واحدا من بين الأشخاص الذين لا يمتلكون فكرة إلى أين هم ذاهبون، فلا تقلق. يمكنك بسهولة التوصل إلى حل باستخدام استبيان بسيط للتحليل الذاتي يساعدك على تحديد ما يعجبك وما لا يعجبك. حاول الإجابة عن الأسئلة التالية:

• ما الذي يهمني أكثر؟ ما التخصص الذي سأرى نفسي أدرسه بكل حب؟
• ما الذي يمكنني دراسته لمدة 3-4 سنوات القادمة؟
• ما الذي يحرك في نفسي الجانب الإبداعي لي؟
• ما الذي أود أن أحوله إلى مهنة؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة، ستلاحظ أنك خرجت بعدد معين من الإختيارات التي لا تزال تشوش عقلك. لا داعي للقلق، فستتمكن من اتخاذ القرار المناسب واختيار الأفضل لك.

حلل كل خيار بعناية

البحث ثم البحث! من المهم تحليل كل خيار تفكر فيه بعناية. قم بالبحث باستعمال مختلف المصادر المتوفرة بما في ذلك الويب والصحف والتلفزيون والأهم من ذلك الأشخاص ذوي العلاقة بالتخصص. لكي تسهل على نفسك، قلّل جميع الخيارات التي وضعتها في اعتبارك وحاول اكتشاف إيجابيات وسلبيات كل تخصص على حدة. وازن التخصصات وقارن بينها ثم قرر ما هو الأفضل.

تعرف على وحدات التخصص

معرفة المزيد عن التخصصات سيزيد من حظوظك في اختيار تخصص مناسب بالجامعة . قبل اتخاذ القرار النهائي، من المهم معرفة ما الذي ينتظرك إذا اخترت مسارًا دراسيًا معينًا. تعرّف على وحدات التخصص وراجع المخطط التفصيلي لكل التخصصات، لكي تكون على علم مسبق بالمواد التي يجب عليك دراستها كجزء من التخصص. لنفترض مثلاً أنك تريد دراسة إدارة الأعمال تخصص تسويق، يجب أن تعرف أنه قبل متابعة التخصص، سيكون عليك دراسة مواد أخرى مثل التمويل والموارد البشرية في الفصلين الأولين. يمكنك بعد ذلك أن تسأل نفسك إذا كنت مستعدًا للقيام بذلك.

معرفة الآفاق المهنية للتخصص

إن من أهم ما يساعدك على اختيار التخصص المناسب بالجامعة هو معرفة الآفاق المهنية للتخصص. لا شك أن لاهتماماتك أهمية، لكن قبل الالتحاق بتخصص معين يجب عليك الاطلاع على سوق العمل وإعطاء أهمية قصوى لعوامل مثل الدخل والنمو الوظيفي والأمن الوظيفي والضغط أو إجهاد العمل. وتعرف كذلك على مدى الحظوظ المتوفرة لمهنتك في سوق العمل.

تعرف على الجامعة

ومن الأمور المهمة كذلك التي ستساعد على اختيار التخصص المناسب بالجامعة هو التعرف على المكان الذي ستدرس فيه. يعتمد هذا كثيرا على نوعية التخصص الذي اخترته، حيث ستجد نفسك أمام عدد غير قليل من خيارات مكان الدراسة. إليك بعض المعايير التي يمكن أن تساعدك في تحديد الجامعة التي يجب عليك اختيارها:

• حجم الجامعة: الأمر لا يتعلق بطول وعرض المبنى، ولكنه يتعلق بمعرفة نسبة الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس.
• تأكد من أن الجامعة تسمح لك بتعلم كل ما هو ضروري؛ نظريا وتطبيقيا.
• من المفيد زيارة الجامعات في الأيام المفتوحة ومعرفة آراء الطلبة المسجلين في نفس التخصص. سيعطيك هذا فكرة عن منهجية وبيئة الجامعة.

لا تستعجل في اختيار التخصص المناسب بالجامعة ، من المهم جدا أن تكون على استعداد جيد لذا خذ وقتا كافيا.

يمكنك الاطلاع أيضا على أهم الأساسيات التي يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة.

كل التوفيق، لا تنس؛ خذ وقتا كافيا واختر ما تحبه. مرحبا بجميع تعليقاتكم ومراسلاتكم عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre. لا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار. يوما طيبا للجميع.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: