Press "Enter" to skip to content

معلومات عن كليات الطب والصيدلة FMP بالمغرب

سهلية بنحمو 0

تلعب كليات الطب والصيدلة FMP في المغرب دوراً أساسياً في تكوين الأطباء بمختلف التخصصات. تم إنشاء كلية الطب والصيدلة FMP في المغرب لأول مرة بالرباط. ثم أضيفت لشبكة كليات الطب والصيدلة FMP فروع أخرى بكل من وجدة، فاس، الدار البيضاء، مراكش، لتؤسس في السنوات الأخيرة كلية الطب والصيدلة في طنجة وأكادير.

معلومات عن كليات الطب والصيدلة FMP بالمغرب

إن كليات الطب والصيدلة FMP في المغرب تكون منذ سنوات أطباء في تخصصات مختلفة. على الرغم من النقص في الخدمات الصحية، بما فيها المستشفيات والأطباء، يمكن كسب الرهان مع الزيادة التدريجية في كليات الطب والصيدلة FMP بالمغرب.

تجرى دراسات كليات الطب والصيدلة FMP في المغرب وفقا لنظام وحداتي (LMD). وتمتد الدراسة في كليات الطب والصيدلة FMP بالمغرب لـ 7 سنوات، لتتوج بالحصول على دبلوم طبيب عام. أما بالنسبة للراغبين في أن يصبحوا أخصائيين بعد الدراسة، فيتعين عليهم مواصلة الدراسة لعدد آخر من السنوات.

تجدر الإشارة إلى أن التكوين النظري يستمر لمدة 5 سنوات فقط، لذلك عادة ما تلقى الدروس والمحاضرات فقط في السنوات الخمس الأولى. خلال أول سنتين في كليات الطب والصيدلة FMP يدخل الطالب عالم الطب من خلال مواضيع معينة مثل الكيمياء الحيوية، بيولوجيا الخلايا، علم الأنسجة، علم الأجنة والتشريح. فضلا عن علم الأحياء المجهري، المناعة والعلوم شبه السريرية.

أما في الثلاث سنوات التي تليها وتهدف إلى استكمال مكتسبات أول سنتين نت الدراة في كليات الطب والصيدلة FMP، قيتم تدريس موضوعات متنوعة: العلوم السريرية، علم الأمراض، علم الطفيليات، علم الصيدلة، الطب التجريبي من بين علوم أخرى.

بعد 5 سنوات من الدراسة النظرية في كليات الطب والصيدلة FMP وبعض التداريب التطبيقية. تخصص السنة السادسة لإجراء تدريب خارجي بدوام كامل. وتختتم الدراسة في كليات الطب والصيدلة FMP بتدريب داخلي.

مباريات كليات الطب والصيدلة FMP

مباريات كليات الطب والصيدلة FMP متماثلة إلى حد ما. يمكن للطلاب الذين تم قبولهم في الانتقاء الأولي التنافس على اجتياز هذه المباريات. تتكون مباراة كليات الطب والصيدلة FMP أساسًا من أربعة اختبارات رئيسية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علوم الحياة والأرض، وتخصص لكل مادة من المواد الأربع 30 دقيقة. تكون أسئلة مباريات كليات الطب والصيدلة عبارة عن أسئلة للاختيار من متعدد (QCM).

المواقع الرسمية لكليات الطب والصيدلة FMP

ترقبوا المزيد من المعلومات عن مختلف الجامعات، المعاهد والمدارس العليا ! نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم التسجيل على الموقع ومتابعة قناتنا على تطبيق Telegram لتتوصلوا بآخر المواضيع والمقالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *