معلومات عن المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM | التعلم الحر - EDLibre

معلومات عن المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM

تم تأسيس المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM سنة 1942، وهي مؤسسة عامة متخصصة في تكوين المهندسين الزراعيين.
في بداياتها، كانت المؤسسة تسمى المدرسة المغربية للزراعة، لكن منذ سنة 1957 صار اسمها المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM. وتم تمديد فترة الدراسة فيها من 4 سنوات إلى 5 سنوات (دورة تحضيرية لمدة سنتين ودورة هندسية مدتها 3 سنوات) كما هو الحال بالنسبة لباقي مدارس الهندسة بالمغرب.

معلومات عن المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM

تنقسم الدراسة في المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM إلى سلكين: سلك تحضيري وسلك الهندسة. بعد إتمام الدورة التحضيرية في المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM، يختار الطالب أحد التخصصات التالية ليُتم فيه سلك الهندسة:

  • زراعة أشجار الفواكه، زراعة الزيتون وزراعة الكروم.
  • حماية النبات والبيئة.
  • الهندسة الزراعية الاقتصادية.
  • علوم وتكنولوجيا الانتاج النباتي.
  • الإنتاج الحيواني.
  • هندسة التطوير.

يتم تعزيز التكوين في المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM من خلال تداريب طوال المسار الدراسي، بما فيها تدريب العمل في المزارع، تدريب معرفة القطاعات الزراعية، التدريب في المشاريع الزراعية أو شبه الزراعية والتدريب المهني. يتم اختتام هذه التداريب بمشروع التخرج في السنة الخامسة، يستمر هذا المشروع لـ 6 أشهر ويشكل فرصة لولوج سوق العمل.

الالتحاق بالمدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM

  • القبول في السنة الأولى: يتم الولوج إلى المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM في السنة الأولى عن طريق انتقاء ملف الترشيح متبوعًا باختبار. هذا بالنسبة للمغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا في العلوم التجريبية، العلوم الرياضية أو العلوم الزراعية، والذين تقل أعمارهم عن 23 سنة. بالنسبة للأجانب، يتم القبول عن طريق دراسة الملف.
  • القبول في السنة الثانية: بالإضافة إلى الطلاب الذين استوفوا شروط الولوج في السنة الثانية، يتم القبول في السنة الثانية من خلال مباراة للمساعدين التقنيين، التقنيين من الصف الثاني، المساعدين التقنيين المتخصصين والتقنيين من الصف الأول خريجي المؤسسات التابعة لوزارة الزراعة مع خبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • القبول في السنة الخامسة: بالإضافة إلى الطلاب الذين استوفوا شروط الولوج في السنة الخامسة، يتم القبول في السنة الخامسة عن طريق مباراة يجتازها المرشحون الحاملون لصفة مهندس التطبيق في الزراعة أو ما يعادلها مع ما لا يقل عن ثلاث سنوات من العمل بتلك الصفة.

التكوين في المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM

يمتد التكوين في المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس ENAM على مدى 5 سنوات وينقسم إلى دورتين: دورة تحضيرية مدتها سنتان ودورة هندسية مدتها 3 سنوات.

تخصص الدورة التحضيرية التي تدوم سنتين للتدريب الأساسي في العلوم الأساسية، بما في ذلك الرياضيات، علوم المادة، علوم الحياة والأرض، العلوم الإنسانية، علوم الكمبيوتر واللغات من أجل إعداد الطلاب لولوج الجذع المشترك لسلك الهندسة. يهدف هذا الجذع المشترك، الذي يدوم ثلاثة فصول دراسية (سنة ونصف)، إلى تعريف الطلاب بالعلوم الزراعية نفسها قبل دمجهم (حسب اختيارهم) في أحد التخصصات التالية:

1. زراعة الفواكه والخضروات، زراعة الزيتون وزراعة الكروم.
2. الهندسة الزراعية الاقتصادية.
3. هندسة التطوير.
4. الإنتاج الحيواني.
5. حماية النباتات والبيئة.
6. علوم وتقنيات الإنتاج النباتي.

بالإضافة إلى الدورات الأكاديمية، تعتبر التداريب جزءًا هامًا من التكوين: تدريب الإدماج في السنة الأولى في مزرعة مغربية أو فرنسية، تدريب معرفة القطاعات الزراعية في السنة الثانية، التدريب في المشاريع الزراعية أو شبه الزراعية في السنة الثالثة والتدريب المهني في السنة الخامسة.

ينتهي سلك الهندسة بإنجاز مشروع التخرج الذي يستغرق 6 أشهر، والذي قد يكون عبارة عن مشروع مهني للطالب يؤدي إلى إدماجه في سوق الشغل حالما يغادر المدرسة.

المسالك

  • الاقتصاد الريفي
  • حماية النبات
  • إنتاج النبات
  • التوعية الزراعية
  • علوم وتقنيات إنتاج الفاكهة
  • الإنتاج الحيواني

الدبلوم

مهندس زراعي

مدة الدراسة

5 سنوات

الموقع الرسمي للمدرسة

رقم الهاتف

0535300239

ترقبوا المزيد من المعلومات عن مختلف الجامعات، المعاهد والمدارس العليا ! وفي حالة احتجتم أية مساعدة، يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات.
لا تنسوا أيضا التسجيل على الموقع ومتابعة قناتنا على تطبيق Telegram لتتوصلوا بآخر مستجدات المواضيع والمقالات.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *