Press "Enter" to skip to content

معلومات عن المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA

سهلية بنحمو 0

منذ إنشائها في سنة 1980، كونت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA أكثر من 1300 مهندسا معماريا موزعا على كافة مناطق المغرب. تخضع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA، المتخصصة في تكوين المهندسين المعماريين، لوصاية وزارة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة.
تم إنشاء المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA بالرباط بهدف إمداد المغرب بمهندسين معماريين يمكنهم قيادة مشاريع الدولة والأفراد، من حيث المباني والمنشآت. وقد تمت إضافة ثلاث مدارس أخرى إلى الآن إلى شبكة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA بكل من فاس، تطوان، مراكش وأكادير.

معلومات عن المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA

المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA هي مؤسسة تعليمية عامة لدراسة الهندسة المعمارية، تقع تحت إشراف الوزارة المنتدية لرئيس الوزراء المسؤولة عن الإسكان والتخطيط الحضري. منذ إنشائها سنة 1980 في الرباط، أتاحت المدرسة الوطبية للهندة المعمارية تكوين أكثر من 1300 مهندسا معماريا من جميع أنحاء التراب الوطني.

تضاعف عدد الطلاب في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA منذ إنشائها. ونظرا لحاجة ملحة لمهندسين معماريين يساهمون في تنفيذ مشاريع التنمية في أنحاء متفرقة من المغرب، قررت إدارة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA إنشاء أربعة فروع جديدة. وهكذا رأت ملحقات فاس وتطوان النور في سنة 2009. في حين تم إنشاء ملحقة مراكش سنة 2011. أما ملحقة أكادير، فلم ينطلق التكوين فيها إلا سنة 2017.

تعمل المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA على التكوين، البحث، نشر الثقافة المعمارية، إجراء دراسات لحساب الإدارات العمومية وإعداد وإصدار دبلوم مهندس معماري، إضافة إلى دكتوراه في الدراسات العليا المتعمقة (DESA).

محتوى تكوين المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA

ينقسم المنهج الدراسي بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA إلى 12 فصلا دراسيا، كل منها مجزء إلى وحدات (modules). ويغطي المنهج مجموعة واسعة من المجالات:

  • نظرية وتطبيق المشروع
  • التعمير وعلوم المدينة
  • التمثيل والتعبير بالبلاستيك
  • التعليم العلمي والتقني
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • تعلم اللغات

التكوين المستمر في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA

نظرا للتطورات التكنولوجية، التنظيمية، الاقتصادية والاجتماعية التي تغير الظروف اليومية لممارسة مهنة الهندسة المعمارية، توفر المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA تكوينات مستمرة تساهم في تطوير مهنيي الهندسة المعمارية. حيث تضمن إدارة التكوين المستمر العديد من فرص التكوين في مختلف المجالات. كما أنها أطلقت في عام 2010 شهادة جامعية في التجديد الحضري والسياسات الحضرية في المغرب، بشراكة مع جامعة Marne la vallée.

برامج دراسات ما بعد الدبلوم في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA

تقدم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA تكوينات متخصصة بعد الحصول على الدبلوم:

  • درجة الدكتوراه ودبلوم الدراسات العليا التطبيقية (DESA) داخل وحدة التكوين والبحث: “إسكان، تعمير وتمدن الأقاليم”. يستغرق تكوين DESA سنتين.
  • ماجستير في الهندسة المعمارية، المناظر الطبيعية والتخطيط الإقليمي: تم إدراج هذا الماستر في إطار الشراكة بين المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA، جامعة Mediterrana Degli Studi Reggio Calabria بإيطاليا، المدرسة العليا للهندسة المعمارية ببرشلونة ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في الرباط IAV.
  • دبلوم عالي في الهندسة المعمارية والتراث والحرف التراثية، في إطار شراكة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA مع مركز الدراسات العليا  Chaillot.

الالتحاق بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA

التكوين الأولي

  • مدة الدراسة: 6 سنوات.
  • شروط الالتحاق: أن يكون المترشح حاملا لبكالوريا علمية أو ما يعادلها، وأن يكون عمره أقل من 22 سنة، مع اجتياز الانتقاء الأولي، المباراة الكتابية والمقابلة الشفوية.

الماستر المتخصص

  • مدة الدراسة: سنتان.
  • شروط الالتحاق: أن يكون مستوى المترشح بكالوريا+3 أو 4 مع دراسة ملفه والموافقة عليه ثم اجتياز المقابلة بنجاح.

الدبلوم

مهندس معماري

الأنشطة اللامنهجية

تكتسي الأنشطة الموازية للمنهج الدراسي أهمية كبيرة، حيث يتم تكوين المهندس المعماري لفهم المجتمع والتفاعل مع احتياجاته وخصوصياته الاجتماعية والثقافية. لذا ترمي الأنشطة اللامنهجية في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA إلى إدماج الطلاب، المهندسين المعماريين مستقبلا، في بيئتهم وجعلهم أقرب إلى العمل الميداني الذي يعد مفتاح النجاح المهني.

التعاون والشراكات

وقعت المدرسة الوطنية ENA الرباط اتفاقات مع مؤسسات أجنبية مماثلة:

  • مدرسة الهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية في Bordeaux،
  • مدرسة Paris-Val-De-Seine للهندسة المعمارية،
  • مدرسة Grenoble للهندسة المعمارية،
  • المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن الفنية بباريس،
  • المدرسة التقنية العليا للهندسة المعمارية Del-Valès في برشلونة،
  • كلية الهندسة المعمارية بجامعة Stuttgart بألمانيا.

تقتضي هذه الاتفاقيات تبادل الطلاب، تبادل الأساتذة، تداريب لصالح الطلاب والطاقم الإداري، ورش عمل مشتركة…

الموقع الرسمي للمدرسة

رقم الهاتف

212537678471+

ترقبوا المزيد من المعلومات عن مختلف الجامعات، المعاهد والمدارس العليا ! نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم التسجيل على الموقع ومتابعة قناتنا على تطبيق Telegram لتتوصلوا بآخر المواضيع والمقالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *