لغة البايثون Python: مميزات و إيجابيات التعلم

البايثون Python هي لغة عامة الغرض (general-purpose)، أي يمكن استخدامها لبناء أي شيء. و من الناحية المهنية، تعتبر Python الأمثل لتطوير الويب الخلفي (backend web)، ولتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة العلمية. و يستخدمها العديد من المطورين لإنشاء أدوات إنتاجية و ألعاب و تطبيقات سطح المكتب. إليك إذن الأسباب الوجيهة التي تدعوك لتعلم هذه اللغة.

 

لغة البايثون Python: مميزات و إيجابيات التعلم

 

Python صديقة المبتدئين:

صُممت البايثون Python لتكون سهلة للفهم وممتعة للاستخدام، فالمرح أثناء التعلم يشكل حافزا جيدا للمواصلة، كما تستطيع بواسطتها بناء نماذج وأدوات سريعا، لذا يجد الكثيرون أن الترميز في البايثون رائع و سلس. وهكذا، اكتسبت شعبية لكونها لغة صديقة للمبتدئين، وقد حلت محل لغة جافا باعتبارها أشهر لغة تمهيدية في أفضل الجامعات الأمريكية.

سهلة الفهم:

كونها لغة ذات مستوى عالٍ للغاية، فإن Python تقرأ مثل اللغة الإنجليزية، الأمر الذي يتطلب جهدا لتعلم القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، و غير ذلك فهي لغة سهلة الفهم.

مرنة و سلسة جدا:

باعتبارها لغة مكتوبة ديناميكيًا، تعتبر البايثون Python لغة مرنة حقًا. مما يعني أنه لا توجد قواعد صارمة. علاوة على ذلك، فهذه اللغة أكثر تسامحًا مع الأخطاء، أي أنك ستظل قادرًا على الترجمة وتشغيل البرنامج حتى تتمكن من العثور على الجزء المشكلة.

ليس من السهل الحفاظ عليها:

لأن البايثون Python لغة مكتوبة ديناميكيًا، حيث يمكن للشيء نفسه أن يعني شيئًا مختلفًا اعتمادًا على السياق. نظرًا إلى أن تطبيق Python يزداد حجمًا وأكثر تعقيدًا، فإنه يصعب تعقب الأخطاء وإصلاحها، لذا ستحتاج إلى خبرة ورؤية لمعرفة كيفية تصميم الشيفرة أو كتابة اختبارات الوحدة لتسهيل عملية الصيانة.

بطيئة:

Python مرنة للغاية و تحتاج الآلة إلى إجراء عمليات رجوع كثيرة للتأكد من تعريف شيء ما، مما يؤدي إلى إبطاء أداءها.
لكن هناك بدائل مثل PyPy و هي أسرع تطبيقات البايثون. رغم أنها قد لا تكون بنفس سرعة جافا، على سبيل المثال، لكنها تحسن السرعة بشكل كبير.

التواصل الاجتماعي:

عندما تدخل عالم البرمجة، ستعرف ما الدعم الحيوي، حيث مجتمع المطورين يختص بتقديم المساعدة وتلقيها. كلما كان المجتمع أكبر، كلما زاد احتمال حصولك على المساعدة.

StackOverflow هو موقع Q&A للبرمجة. حيث لدى البايثون 85.9 ألف متابع، مع أكثر من 500 ألف سؤال متعلق بالبايثون. كما أن أسئلة البايثون Python تحتل المرتبة الثالثة من حيث الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها عند مقارنتها باللغات البرمجية الشائعة الأخرى.

ومن المعروف أيضا أن بايثون لديها وفرة من المكتبات التي تساعد في تحليل البيانات و علوم الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك، PyGames هو محرك ألعاب أنيق لبناء الألعاب إذا كنت ترغب في إنشاء ألعاب بسيطة.

فرص العمل:

في قائمة Angel List، تعتبر Python ثاني أكثر المهارات المطلوبة وأكثرها تمتعا براتب كبير.

Python المستقبل:

وفقا لمؤشر TIOBE، فإن Python هي لغة البرمجة الرابعة الأكثر شعبية من أصل 100 لغة. و مع صعود Ruby on Rails ومؤخرًا Node.js، تضاءل استخدام Python كنهج رئيسي لنمو الويب الخلفي إلى حدٍ ما، خاصةً أنه يحتوي على نظام MVC مجزأ. ومع ذلك، مع تزايد أهمية البيانات الضخمة، أصبحت البايثون Python مهارة مطلوبة أكثر من أي وقت مضى، خاصة أنه يمكن دمجها في تطبيقات الويب.

ارتفاع نسبة الإهتمام بها:

لقد زاد الاهتمام بتعلم لغة البايثون Python بنسبة 22.1٪ في عام 2015، و من الواضح أن لها مستقبل جيد بفضل مجتمعها الكبير.

إذن، بعد معرفتك كل هذه المميزات، فما عليك إلا البدء في تعلم لغة البايثون Python. و حظا موفقا. يمكنكم متابعتنا على الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre ، و متابعة جديدنا كل يوم عبر Telegram .

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *