أفضل دورات البلوكشين والعملات المشفرة بالمجان

قد تسمع أشخاصًا يتحدثون عن كسب المال من العملات المشفرة مثل البيتكوين. لكن ربما لا تعرف ما هي البيتكوين أو العملات المشفرة بصفة عامة. حتى عندما تبحث عن موارد جيدة للتعلم في مجال البلوكشين والعملات المشفرة لا تجد سوى القليل، وربما لا تجد دورات البلوكشين والعملات المشفرة تماما.
علاوة على ذلك، هناك زيادة في الطلب، في جميع أنحاء العالم، على الأشخاص ذوي دراية بتكنولوجيا البلوكشين والعملات المشفرة.
لذا اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال قائمة بأفضل دورات البلوكشين والعملات المشفرة، بما فيها دورات إشهادية، بالمجان، بعد أن شاركنا معكم سابقا أفضل شهادات و دورات البلوكشين والعملات المشفرة وكذا أفضل خمسة كتب عن البلوكشين والعملات المشفرة.

أفضل دورات البلوكشين والعملات المشفرة بالمجان

1. Introduction to Digital Currencies – مع شهادة

Introduction to Digital Currencies

هذه الدورة مقدمة من جامعة Nicosia، وتغطي على نطاق واسع البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة من منظور اقتصادي وقانوني ومالي واجتماعي في 12 حصة. علاوة على ذلك، يحصل الطلاب الذين يأخذون هذه الدورة ويجتازون التقييم بنجاح في النهاية على شهادات معتمدة. إذ يمكن أن تساعدهم هذه الشهادات في ولوج أول برنامج ماجستير في العملة المشفرة بالعالم.

2. Bitcoin, Altcoins & Blockchain – بدون شهادة

تعد هذه إحدى أفضل الدورات المجانية المتاحة في السوق، لكنها لا تقدم شهادة. تم تصميمها في الأصل لطلاب جامعة Standford، وتتضمن ملاحظات المحاضرات التي يمكن للأشخاص الراغبين في دخول عالم البلوكشين والعملات المشفرة الاستفادة منها. تغطي محتويات الدورة الجوانب المتعلقة بالعملات المشفرة مثل البيتكوين، العقود الذكية، تقنيات الدفاتر الموزعة  وأنظمة التوافق. لتضييق الكم الهائل من العملات المشفرة، تدرس الدورة فقط حالات من البيتكوين والاثريوم.

3. Bitcoin and Cryptocurrency Technologies – بدون شهادة

Bitcoin and Cryptocurrency Technologies

تقدم جامعة Princeton هذه الدورة عبر Coursera. إنها دورة مجانية عبر الانترنت تمتد مكوناتها لـ 11 أسبوعًا، لكنها لا تقدم تملك شهادة. تجيب الدورة عن أسئلة من قبيل: كيف تعمل البيتكوين؟ ما الذي يجعل البيتكوين مختلفة؟ ما مدى أمان البيتكوين؟ كيف يحظى مستخدمو البيتكوين بالمجهولية؟ ما الذي يحدد سعر البيتكوين؟ هل يمكن تنظيم العملات المشفرة؟ ما الذي قد يحمله المستقبل؟… رغم أن الدورة كانت مخصصة لطلاب جامعة Princeton خلال دورة ربيع 2015، إلا أن معلوماتها لا تزال صالحة تمامًا لعالم العملات المشفرة اليوم.

4. IBM Blockchain 101 – بدون شهادة

إذا كنت مطورًا وعلى قدر كاف من الدراية بالبيتكوين والعملات المشفرة، فستكون هذه الدورة مناسبة لك. تهدف الدورة إلى تعليم المطورين كيفية نشر شبكة بلوكشين وبدء الترميز على الـ Hyperledger. إنها واحدة من أكثر الدورات على الانترنت إفادة على نطاق واسع بخصوص تكنولوجيا البلوكشين. يتم تدريسها بواسطة مطورين ولأجل المطورين المهتمين بشبكات البلوكشين الخاصة أو العامة وتقنيات الدفتر الموزع.

5. Khan Academy: Bitcoin – بدون شهادة

يتم تقديم دورة أساسيات البيتكوين هذه على منصة Khan Academy للتعليم المجاني عبر الإنترنت. تتضمن الدورة 9 مقاطع فيديو شاملة تتحدث عن البيتكوين، بلوكشين البيتكوين، معاملات البيتكوين، وآليات Proof of Work التوافقية.

ترقبوا المزيد من الدورات المجانية في البلوكشين والعملات المشفرة !

مسارا موفقا للجميع! في حالة احتجتم مساعدة ما. يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *