Press "Enter" to skip to content

8 نصائح عملية تساعدك على بناء متجر إلكتروني ناجح وضمان اللإستمرارية

مع تطور الإنترنت ، أصبح من السهل جدًا بيع المنتجات والخدمات أو بعبارة أخرى إنشاء مشروع تجاري. جعلت المنصات الإلكترونية مثل Shopify أو BigCommerce أو Etsy من السهل على أي شخص كيفما كان إطلاق متجر إلكتروني عبر الإنترنت. لم تعد فقط الشركات الكبرى هي المهيمنة على مجال التجارة الإلكترونية ك Amazon، و Alibaba، و Ebay وغيرها، وإنما أصبح بإمكان شركات ناشئة أو مؤسسات صغيرة بمختلف تخصصاتها، أن  تقوم ب بناء متجر إلكتروني ناجح تقديم فيه خدماتها للمتسوقين، حيث إمتد الأمر ليشمل المتاجر الإلكترونية التي يديرها أفراد يعملون من منازلهم.

الأن، بعد اختيار المنصة الأفضل لإنشاء متجر إلكتروني، ستحتاج إلى القيام ببعض الأعمال ل بناء متجر إلكتروني ناجح وجذب المتسوقين لموقعك، وإقناعهم بالشراء، وإعادتهم إلى موقعك دائماً “مرارا وتكرارًا”.

نوصيك بهذا المقال أيضاً : شرح كيفية إنشاء و إطلاق وتنمية متجر إلكتروني ناجح

إذن السؤال الكبير الأن هو : ما الذي يجب علي فعله ل بناء متجر إلكتروني ناجح للتجارة؟ في الأسطر الأتية سيتضح لك الطريقة الصحيحة التي يجب عليك تتبعها ل بناء متجر إلكتروني ناجح و نصائح لضمان الإستمرارية في المجال.

بناء متجر إلكتروني ناجح
بناء متجر إلكتروني ناجح

8 نصائح عملية تساعدك على بناء متجر إلكتروني ناجح

1. بناء علامتك التجارية الخاصة بك

يقول جيف بيزوس مؤسس أمازون أكبر منصة تجارة إلكترونية عالميا : “علامتك التجارية هي ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون موجودًا”. علامتك التجارية هي صورتك لدى الناس

بدون أي تعقيد فبناء علامتك التجارية تعتبر أفضل وسيلة لتمييز عملك عن الآخرين. فالكل يقدم الميزات التي تقدم نفسها تقريبًا مثل الشحن المجاني، والسعر المعقول، والخصومات الكبيرة…

تعتبر العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد متجر أو شعار أو إعلان جذاب. فعلامتك التجارية هي سمعتك وكيف ينظر الناس إليك، أي أنها مجموعة الانطباعات التي يكونها الناس عن عملك الخاص.

كما تُعد العلامة التجارية المعروفة والمحبوبة واحدة من أكثر الأصول قيمة التي تمتلكها الشركة.

2. اجعل عملية الدفع بسيطة

أهداف أي متجر إلكتروني هو جعل الزوار يشترون عندما يأتون إلى الموقع، وتعتبر طرق الدفع الطويلة من أهم الأسباب وراء تخلي العملاء المتسوقين عن إتمام عمليات الشراء.

فعملية الدفع المعقدة تؤدي إلى توجيه الزوار “المتسوقين” إلى موقع أو متجر أخر، لذلك عليك أن تجعل عملية الدفع في متجرك بسيطة، وسهلة، وهذه نصائح يمكنك أخذها بعين الإعتبار :

  • اجعل نموذج بيانات الدفع قصيرًا، يتضمن فقط الحقول الأساسية.
  • احرص على إضافة طرق دفع متعددة..
  • لا تسمح بوجود أي تكلفة خفية يمكن أن يتفاجأ بها العميل في نهاية المطاف.

3. تحسين تجربة المستخدم

تجربة المستخدم التي تقدمها للعملاء ، هي التي تجعل الناس يحكمون على قوة العلامات التجارية، إذ تعتبر تجربة المستخدم الجيدة (في المستوى) تجعل العملاء تلقائيًا يهتمون بمنتجات وخدمات الشركة، فكل ما يهم العملاء هو قدرة العلامة التجارية على تلبية احتياجاتهم ومساعدتهم عندما يُطلب منها هذا الأمر.

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين تجربة المستخدم : 

  • تأكد من سرعة الموقع وتحميله.
  • اجعل العثور على المنتجات سهلًا، وبيانات كل منتج مفهومة وواضحة.
  • قم بتضمين صور واضحة وعالية الجودة.

هناك العديد من الأشياء الأخرى يمكنك الإستفادة منها.

4. تقديم سياسة إرجاع الأموال

إنها قاعدة أساسية للتسوق : إذا لم تعجبك ما اشتريت ، فيجب عليك استرداد أموالك.

من أهم ما يميز مواقع الشراء الموثوقة هو “خدمة ما بعد البيع” ، إذ يجب عليك إتاحة للعميل (المتسوق) أو تضمن لهُ الحق في إتسترداد أمواله في حالة عدم رغبته في شراء المنتج أو لم يعجبه، أو حتى إن اشتراه ثم اكتشف وجود عيب بالمنتج أو تلف، فهذه العملية تجعل العميل يثق في الموقع الخاص بك، نتيجةً لذلك ، ستحصل على عملاء أكثر مما ستحصل عليه إذا لم يكن لديك ضمان باسترداد الأموال.

5. تفعيل Chatbot بموقعك

تساعد (روبوتات الدردشة التفاعلية) Chatbots – كلمة Chatbot هي اختصار لـ Chat + Robot، وهو مصطلح ظهر في التسعينيات من القرن الماضي كي يشير إلى برامج الكمبيوتر المصممة لإجراء المحادثات مع البشر، بشكل يحاكي الدردشة بين شخصين، وبالتأكيد يؤدي ذلك إلى تغيير الطريقة التي تتفاعل بها علامتك التجارية مع العملاء، وعندما يكون chatbot عالي الجودة، فإنه يساهم في تحسين مستوى التفاعل مع العملاء بشكل كبير و على بناء متجر إلكتروني ناجح.

تساعد Chatbots المدعومة بالتقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغات الطبيعية في تحسين تجربة العملاء بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة، وقد لاحظت الشركات ارتفاعًا كبيرًا في درجات رضا العملاء، بعد تطبيق برامج الدردشة، التي تعتمد في عملها على الذكاء الاصطناعي.

6. دمج المحتوى الذي تحصل عليه من العملاء

يعتبر المحتوى الذي تحصل عليه من عملائك وسيلة دعاية فعالة لا تكلفك أي شيء، بل تساعدك على زيادة الإيرادات، وجذب العملاء المحتملين بسهولة، فمن خلال الحصول على محتوى من أحد العملاء، يمكنك إقناع العملاء الآخرين دون بذل الكثير من الجهد والمال، ويمكنك تطبيق ذلك كما يلي :

  • اطلب من العملاء إرسال صور ومقاطع فيديو لهم.
  • قم بإجراء مسابقات للعملاء، واجعلها جذابة.
  • شجع الناس على كتابة مراجعات، وتقييم منتجاتك.
  • اطلب من الزوار المشاركة في استطلاع رأي حول منتجاتك.

7. ساعد المستخدمين بمعلومات قيمة من ذاتك

مثلا عندما يشتري عملاء جدد منتجات من متجرك، يمكنك مساعدتهم في مشاركتك معهم طريقة استخدام المنتج بإنشاء فيديو تقوم فيه بشرح طريقة الإستعمال خطوة بخطوة أو عن طرق مقالات إرشادية توضح فيها كيف يعمل المنتج وما إلى ذلك، يمكنك أيضاً استخدم قسم الأسئلة الشائعة لتسهيل الأمر على العملاء في البداية.

8. شجع وسائط التواصل الاجتماعي حول منتجك

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يدفع إلى نمو أعمال التجارة الإلكترونية. إذ تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي المكان الأفضل للمناقشات العامة حول علامتك التجارية ومنتجاتك (دليلًا اجتماعيًا) ، فهذه الحالة تعتبر الظاهرة النفسية للأشخاص الذين يفترضون أن سلوك الآخرين يعكس السلوك الصحيح. لا يمكن للمشترين عبر الإنترنت رؤية منتجاتك شخصيًا ، لذا فهم يفكرون في ما يجب على العملاء الآخرين قوله بشأن عملك ومنتجاتك على سوشيال ميديا مثل Facebook لتحديد ما إذا كان ينبغي عليهم إجراء عملية شراء.

نوصيك بهذا لموضوع أيضاً : دورة مجانية لتعلم بيع المنتجات عبر الإنترنت

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيظا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *