Press "Enter" to skip to content

دورة في مقدمة إلى الحوسبة السحابية

التعلم الحر EDLIBRE 0

دورة في مقدمة إلى الحوسبة السحابية ، هل تستمع الى الموسيقى على موقع SoundCloud و كانك تستمع من على حاسوبك، هل ترسل ايمايلات عبر Gmail و تجدها حتى بعد عشرات السنين، هل تصمم و تبرمج على مواقع بدون أن تتبث أي برنامج على حاسوبك … 🙂 إذن هذه هي الحوسبة السحابية، التي تجعلك تحتاج فقط حاسوب عادي متصل بالإنترنت لتشغيل برامج و تطبيقات عملاقة تحتاج حواسيب عملاقة لتشغيلها.

اتعرف انه ملايين الخوارزميات المعقدة مررت بها لتصل الى هذا المقال، خورميات معقدة و صعبة جدا يصعب ان يفهمها الجميع، ولتبدا في فهمها يجب عليك الدخول في تخصصات المتعلقة بالحاسوب، لتعرف ما وراء الواجهة الجميلة لموقع facebook ، و موقع Youtube، و محرك بحث جوجل ….

مثال بسيط في صورة ل Google :

مركز جوجل Google

دورة في مقدمة إلى الحوسبة السحابية

لهذا مجالات الحسوب كثيرة لتعلمها، و المجال الحديث العهد الذي عليه طلب كبير من لدى الشركات العملاقة في مجال التقنية و الحاسوب و BigData …. هو مجال الحوسبة السحابية .

الحوسبة السحابية Cloud computing:

هي مصطلح يشير إلى المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية (جاسوبك الشخصي، او سيرفر محلي، او سيرفر مكتبي … ) بهدف التيسير على المستخدم.

وتشمل تلك الموارد مساحة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية, كما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد، ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبكة التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية بسيطة تبسط وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.

وقد انتشرت في السنوات القليلة الماضية مصطلحات كثيرة ترتبط بالحوسبة السحابية وبعدة أشكال مختلفة، فهناك خدمات التخزين السحابي، الموسيقى السحابية والتطبيقات السحابية بل حتى أنظمة التشغيل السحابية.

انت طالب في مجال الحاسوب، او مجال الحوسبة السحابية او تسمع بهذا المجال لأول مرة و تشوقت الى تعلمه. إذن نقدم لكم دورة تعليمية في مقدمة إلى الحوسبة السحابية، مقدمة فيها الخطوات الاولى في مسيرة تعلم  الحوسبة السحابية Cloud computing عبر عناوين الدورة التعليمية التالية :

  • مقدمة عاملة عن الدورة – Course Introduction.
  • شرح ما هي الحوسبة السحابية Cloud Computing Explained.
  • اساسيات الحوسبة السحابية – Cloud Computing Basics.
  • الحوسبة السحابية عند Google و Dropbox و Amazon و Microsoft ، و Apple …..
  • + العديد من الدروس الأساسية عن الحوسبة السحابية.

دورة في مقدمة إلى الحوسبة السحابية

رابط الدورة على منصة Udemy التعليميةhttps://www.udemy.com/introduction-to-cloud-computing-vtc

ستصبح الحوسبة السحابية عن قريب كل شيء بكل تأكيد وسنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية مشابهة لنظام “Google Chrome OS”. فشركة غوغل بدأت في هذا الخط مبكرة, وستتبعها بقية الشركات وسنصل إلى مرحلة يسمح للمستخدم بتشغيل جميع تطبيقاته عبر الويب, وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية تتطور بسرعة, وتطبيقات الويب تتطور بسرعة, وسرعات الأنترنت تتحسن بسرعة.

بالتوفيق للجميع، إن إحجتم لأي مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre ، او اتركوا لنا تعليقاتكم على الموضوع. الرد سيكون في غضون 24 ساعة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *