Press "Enter" to skip to content

سلسلة دورات تطوير الأنظمة المضمنة الآمنة (مع شهادة)

هجر أمقران 0

الأنظمة المضمنة هي أنظمة لمعالجة المعلومات، لا تكون مرئية للمستخدم في غالب الأحوال. تقدم سلسلة دورات تطوير الأنظمة المضمنة الآمنة على الانترنيت من طرف المؤسسة EIT Digital وهي مؤسسة إبداعية مفتوحة قائمة على أساس التعليم والأبحاث و التميز. وتتمثل مهمتها في تعزيز الابتكار التكنولوجي الرقمي وموهبة ريادة الأعمال من أجل النمو الاقتصادي ونوعية الحياة. و قد خصص لتقديم المحاضرات فريق من المحاضرين الأكفاء لتعليمك من خلال مجموعة من الفيديوهات العالية الجودة. تتضمن هذه السلسة 4 دورات يمكنك أخذها بالتسلسل أو اختيار الدورة التي تلائمك أكثر و قم بالتسجيل فيها و الاستفادة من المحاضرات.

سلسلة دورات تطوير الأنظمة المضمنة الآمنة (مع شهادة)

توفي ثلاثة أشخاص بعد هبوط طائرة لشركة طيران آسيانا من سيول بكوريا في مطار سان فرانسيسكو الدولي (SFO) في 6 يوليو 2013. وقد أثبت مجلس سلامة النقل الوطني الأمريكي (NTSB) أن الحادث كان بسبب إجراءات طاقم الطائرة. ثلاث فتيات مراهقات فقدن حياتهن. اثنين في الطائرة وآخر دهس عن طريق الخطأ من قبل سيارة إطفاء.

العامل البشري غالبا ما يسبب الحوادث. يفيد مجلس NTSB وآخرون بأن أكثر من 50 في المئة من حوادث الطيران ناجمة عن خطأ الطيار (ولحوادث الطرق تصل إلى 90 في المئة). يمكن لأنظمة السلامة و الأمن المصممة بشكل صحيح أن تمنع هذه الأخطاء.
بعد اتباع هذه الدورة بنجاح، ستكون قادرا على تطوير مجموعة من الأنظمة المضمنة الآمنة تكون في صميم أنظمة السلامة والأمن. و ستقوم بإجراء تحد في برمجة نظام لتوجيه الهبوط خلال مشروع الدورة.

إذا كنت مهتما ببناء الأنظمة المضمنة الآمنة لفائدة البشرية، فإن هذه السلسلة تناسبك!

وقد اختارت جامعة EIT Digital مواضيعا ذات أهمية صناعية وهي:

الأجهزة المدمجة وأنظمة التشغيل:

الدورة ممتعة للغاية في النهاية، ستستكشف العديد من الميزات و أمثلة Contiki و Cooja من خلال المهام. هناك بعض المهام الاختيارية لتطبيقات شبكات الاستشعار اللاسلكية للطلاب الذين يرغبون في استكشاف المزيد حول نظام التشغيل المضمن في تطبيقات IoTs.

اتصال الإنترنت والأمن في الأنظمة المضمنة:

بعد الانتهاء من هذه الدورة، ستكون قد اكتسبت مهارات لتصميم بنية الشبكة لنظامك الفيزيائي السيبراني. يشمل هذا تجميع المكونات المختلفة واختيار بروتوكولات الاتصال المناسبة واستخدامها في نظامك. ستتمكن أيضا من تحديد متطلبات الأمان لنظامك واختيار وتنفيذ تقنية أمان وسرية مناسبة لحمايتها.

تطوير أنظمة الوقت الحقيقي:

بعد الانتهاء من هذه الدورة الثالثة في سلسلة الأنظمة المضمنة الآمنة ستكون قد اكتسبت معرفة كافية لتخطيط وإعداد نظام وقت حقيقي سواء على الورقة أو من خلال التطبيق.

المشروع النهائي:

يربط هذا المشروع بين الدورات الثلاث السابقة بحيث سيقوم الطلاب بتطوير نظام واسع باستخدام نتائج التعلم من هذه الدورات، ثم سيقومون بتقييم النظام المتقدم في بيئة برمجة واقعية. هذه الدورة هي مهمة هندسية حقيقية حيث يجب على الطالب، ليس فقط تطبيق شفرة خوارزمية، ولكن أيضا التعامل مع واجهات بين العديد من الجهات الفاعلة المختلفة ومنصات الأجهزة. سوف يتعلم الطلاب كيفية تحفيز القرارات الهندسية وكيفية اختيار التطبيقات ليعمل النظام بالفعل.

رابط الدورات

بالتوفيق للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *