الفرق بين قوة بلوكشين CREDITS و بلوكشين Ethereum | التعلم الحر - EDLibre

الفرق بين قوة بلوكشين CREDITS و بلوكشين Ethereum

قبل سنوات قليلة مضت، كان المهتمين يناقشون البلوكشين باعتبارها تقنية جديدة واعدة، ومنهم من اعتبرها الجيل الثاني من الإنترنت، و نرى ذلك يتحقق بالفعل، البلوكشين تقلب موازين العالم، بكل مجالاته. هو ليس كلام و إنما مهتم و متابع أخبار هذه التكنولوجيا سيعرف الى أين يتجه العالم. عالم العملات المشفرة والتكنولوجيا المالية و البلوكشين زاد الاهتمام عليه بعد الارتفاع الهائل في سعر البيتكوين و سوق العملات الرقمية بشكل عام. في الوقت الراهن، الكثير من الناس يعتقدون أنه لا يوجد سبب على الإطلاق لدخول سوق العملات المشفرة، والبعض الآخر يجدها سوق مربحة، سوق واعدة لإنشاء مشاريع متأسسة على البلوكشين من اجل المنافسة في السوق العالمية، لهذا ظهرت بلوكشين CREDITS لمساعدة او منافسة بلوكشين الاثريوم في تطوير متطلبات السوق العالمية للعملة المشفرة و البلوكشين.

الفرق بين قوة بلوكشين CREDITS و بلوكشين Ethereum

بلوكشين CREDITS ستكون قادرة على منافسة بلوكشين إثريوم؟ أولا، دعونا نلقي نظرة على الاختلافات. بين الإثنين !

إثريوم هو نوع كلاسيكي من البلوكشين التي تم إنشاؤها في عام 2016 من قبل Vitaly Buterin و Gavin Wood. ومن المعروف أن هذا المشروع لتنفيذ العقود الذكية على البلوكشين.
العقد الذكي هو خوارزمية تستخدم لتنقيذ وتسجيل العقود التجارية في تكنولوجيا البلوكشين بدون تدخل أي طرف ثالث.

عند ظهور البيكوين، كان هذفه معروف و هو نقل القيمة عبر البلوكشين بسرعة و بدون وسطاء، اي نقل المال من قارة الى اخري في اقل وقت ممكن و بدون وسيط. لكن مع ظهور الإثريوم جاء بتطور جديد للبلوكشين و هو انه يمكننا تنفيذ عقد على البلوكشين بشكل تلقائي و بدون وسطاء و الذي سمي بالعقود الذكية.

إثيريوم لديه عملته الخاصة تسمى الأثير. لا تقتصر وظيفة الأثير على المدفوعات؛ فهو يهدف إلى تبادل الموارد أو تسجيل المعاملات المتعلقة بالأصول بمساعدة العقود الذكية. هذا ما ميز إثيريوم بين المنافسين الآخرين.

الإثيريوم يعمل بمبدأ PoW  (إثبات العمل) في الوقت الراهن:

PoW  (إثبات العمل) : مبدأ حماية الشبكة الموزعة من سوء استخدام الخدمات. ويستند ذلك إلى التزام الطرف المستفتى بأداء مهمة معقدة نسبيا (مهمة PoW)، ويمكن التحقق من نتيجة ذلك بسهولة من جانب الطرف المقدم للخدمة.

PoW  (إثبات العمل) لها العديد من المشاكل المتعلقة بالسلامة وبعضها في الكفاءة :

  • نفايات الكهرباء: هناك حاجة إلى مرافق أكثر قوة لتكون البلوكشين نجاحة. التعدين يحتاج نسبة كبيرة من الكهرباء في “سباق على التعدين” وهو أمر غير معقول لمجال مالي أو إيكولوجي أو أي مجال آخر.
  • الحسابات التي تجرى فعلا ضمن شبكة إثيريوم ليس لديها أي قيمة عملية.

الشبكة محمية بالمعدنين، وهو إجراء مؤقت. الإثيريوم تستخدم خوارزمية التعدين Ethash (Dagger-Hashimoto). هذه الخوارزمية تتطلب برامج معينة. الحد الأدنى لدخول في التعدين هو 3.5GB من الذاكرة الرئيسية، فإذا كان أقل من ذلك، فإن البرنامج لا يعمل.

نظام سلامة الإثيريوم قد يكون غير قوي لمواجهة كل الظغط، وهذا هو السبب الذي جعل الهاكرز شن العديد من الهجمات على إثريوم. فعلى سبيل المثال، في عام 2016 نجت المنصة من سلسلة من هجمات دوس النشطة. ايضا سرقت 30 مليون $ من مستخدمي عملة الأثير في صيف عام 2017.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن نذكر بعض الخصائص التقنية للمنصة إثريوم:

  • سرعة المعاملة هي ما بين 1-5 دقائق.
  • تكلفة المعاملات مرتفعة.
  • كمية المعاملات في الثانية الواحدة هي 100 معاملة تقريبا.
  • متوسط وقت إنشاء او حل الكتلة هو 15 ثانية.

أكبر الشركات المالية والمطورين يهتموان الان بالاثريوم في الوقت الراهن.

أيا كان نوع الابتكار الذي قدمه للعالم إثريوم، فإنه يبقى شيئا غير مثالي، ولكن لكل شيئ جديد نقاط ضعف سيتم اصلاحلها، ، ايضا ستظهر مشاريع جديدة تحاول سد ذلك القصور لتبني قوتها عليها. وأعني بذلك أنه ما دامت المشاريع القائمة تعاني من أوجه قصور، فإن هناك مشاريع جديدة ستظهر حتما. و من بين هذه المشاريع. مشروع CREDITS الذي سيكون جاهز في مرحلة يونيو 2018.

الشيئ الأكثر اهمية في منصة كريديتس هي علامتها التجارية الجديدة، والعقود الذكية الكاملة. ليس الجميع يعرف أن إثريوم، الذي كان رائدا في تطوير العقود الذكية، لديه أدوات محدودة ولا يمكن تنفيذ كل شيء قد يرغب المستخدم عليها. على سبيل المثال، لا يمكنك ضبط دفعات الأطراف العادية أو تاريخ الخصم الثابت. في هذه الحالة، تحتاج إلى إرسال أمر لتنفيذ هذه العملية أو تلك من النظام الخارجي. يؤكد مطورو CREDITS أن برنامجهم هو نظام كامل ومستقل قادر على أداء كل هذه العمليات.

نموذج المنصة هو B2B (اي من الأعمال إلى الأعمال)، وبالتالي، المجموعات المستهدفة هي البنوك والخدمات المالية والشركات. ومن الأهمية، العمل على جميع جوانب التعاون مع الشركات الكبرى لتوفير السلامة والخصائص التقنية وسهولة الاستخدام.

ومن المرجح أن يكون التأثير الضيق على مقدار كل من يشارك في المشروع، ولكن ليس من عيب CREDITS.

وميزة المشروع هي الاستقلالية عن التعدين (لا يوجد أي شيء) والعملية أساسها دليل (تفويض الدليل على الحصة ـ Delegated Proof-of-Stake ).

دليل (تفويض الدليل على الحصة Delegated Proof-of-Stake )  أداة تكنولوجية تستخدم لإضفاء الطابع الديمقراطي على النظم، فإنه يحمي نظاما من التهديد المحتمل لجعله مركزيا. ويعني هذا النظام أن مساهمي الشركة يمكن أن يؤثروا على عملية إدارة الشركة عن طريق تفويض أصواتهم إلى المشاركين في الشبكة المختصة الذين يطلق عليهم في الواقع اسم المندوبين.

خوارزمية التشفير هومورفيك homomorphic  تؤمن النظام.

خوارزمية التشفير هومورفيك homomorphic  وهو نوع من التشفير الذي يسمح بإجراء عمليات حسابية معينة مع نص مشفر ويحصل على نتيجة مشفره تتوافق مع نتيجة العمليات مع النص المفتوح.

CREDITS يستخدم بروتوكولات معقدة رياضيا في استخدام الحماية: يستند بروتوكول ديفي-هلمان Diffie-Hellman’s على منحنيات بيضاوية الشكل و  MQV المعروفة ب Menezes-Qu-Vanstone).

يهتم فريق المشروع بسلامة الشبكة و كلها متضمنة في الجدول عبر التهديد المحتمل و طرق مقاومتها :

# التهديد طرق مقاومتها
1 هجوم Agent’s استخدام مفاتيح ثابتة وتحديد المستخدم (التحقق من صحة المستخدم)
2 هجوم بالوقت استخدام خوارزمية eedsa25519
3 هجوم 1٪ احتمال حدوث الهجوم ينخفض مع زيادة العقد في الشبكة، البرامج المجمعة يجب تأكيد الموقع الفعلي للتسجيل عن طريق تقديم المجموع الاختباري لملف التسجيل مع كل حدث لإنشاء عقدة
4 قرصنة المفاتيح العامة والخاصة استخدام خوارزمية توليد المفتاح يحدث استنادا إلى منحنيات إهليلجية بواسطة خوارزمية eedsa25519
5 مهاجمة بيئة العقدة القانونية بالعقد الخطر تستخدم خوارزمية التحقق من العقدة القانونية (أي تقديم المجموع الاختباري لملف التسجيل الموجود فعليا على مساحة التخزين) لتقليل احتمال وقوع مثل هذه الهجمات جنبا إلى جنب مع الاختيار العشوائي للمحيط المحتمل، عن طريق تحديد العقد في السجل مع المزيد من المعالجة.
6 المشاركة في صنع القرار لاحتواء المعاملات من قبل خوارزمية Byzantine Generals التي تطبق على العقدة المهددة لا يسمح النظام للعقد الغير قادرة على تأكيد حالتها النشطة ووجودها الحقيقي للسجل والبرمجيات المجمعة على مساحة التخزين المحلية للتقدم لمرحلة صنع قرار المعاملات. ويتم التأكيد من خلال تقديم حسابات (بخوارزمية blake2s). بحيث يتم التحقق من صحة (hash) في لحظة عقد العقد البيضاء للمرحلة التالية.
7 لم يتم تأمين الحساب بشكل صحيح من السرقات يتم تشفير كل المعلومات التي تتنقل عبر الشبكة بواسطة التشفير هومومورفيك.
8 هجوم سيبيلا العقد متزامنة بجدول عناوين العقدة مع العقد الأخرى وإجراء اتصال مع مجموعة عشوائية من العقد، والذي يؤمن من التلاعب بالحزم وتطويق العقد القانونية
9 مشكلة النفايات المزدوجة يتم تقليل هذا النوع من الهجوم عن طريق تقليل الوقت لتشكيل تجمع المعاملات مما يؤدي إلى تقليل وقت القرار. يتم أيضا استخدام المزامنة القائمة على العقد الرئيسية في وضع خادم متعدد لمعالجة المعاملات (معالجة المعاملات الموازية)
10 اعتراض وتغيير المعلومات / المعاملات أثناء تنقلهم عبر الشبكة استخدام خوارزميات تحديث المنحنيات الإهليلجية (eedsa25519) لجعله أكثر تشفيرا بشكل آمن. وتستخدم خوارزمية التشفير هومومورفيك لتحسين موثوقية البيانات التي تسمح بزيادة السرعة عن طريق معالجة البيانات دون فكها تماما.
11 اقتحام الذاكرة لغة البرمجة المستخدمة هي C ++ وأنها تتيح لنا السيطرة الكاملة على الذاكرة وإدارة السجلات إذا لزم الأمر، والتحقق من محتواها من أجل منع محاولات لتسوية البيانات المعالجة الواردة في الذاكرة
12 تغيير سعة التخزين المحلية للتلاعب بالقيمة القانونية تسجيل البيانات المفككة وضغطها بواسطة الخوارزمية المعدلة ‘ديفلات’ التي توفر مستوى أعلى من أمن التخزين ونسبة مقاومة تشفير أعلى للتخزين المحلي.
13 جعل المعالجة مركزية العقد لا يمكن أن تصبح عقد رئيسية أو عقد وموكلة لمرتين خلال فترة معينة؛ وهذا المفهوم يستبعد تطويق العقدة

CREDITS و عملتها (CS) هي وسيلة محلية للدفع المستخدمة داخل حدود النظام. يمكنك استخدام CS لدفع ثمن العقد ذكي أو لصرف العملات. أي استخدام للمنصة ما عدا القراءة يجب الدفع مقابل النشاط، وهذا أمر غير مؤات إلى حد ما. وتجدر الإشارة إلى أن هذا يمكن أن يشكل عقبة أمام الشخص ولكن ليس لشركة.

فيما يلي بعض الخصائص التقنية لمنصة كريديتس:

  • سرعة المعاملات هي ما بين 0.01 و 3 ثانية.
  • تكلفة المعاملة منخفضة (حوالي 0.001 دولار و المبلغ، لا يزيد عن 1 دولار.
  • مقدار المعاملات في الثانية الواحدة هو 1000000 تقريبا
  • متوسط وقت إنشاء البلوكشين هو ما بين 0.01 و 3 ثانية.

إثريوم مقابل كريديتس

مزايا إثريوم:
  • معروفة في السوق.
  • المستخدمين المعنيين بشكل جيد.
  • الرائد و المبتكر لبروتوكل العقود الذكية.
عيوب إثريوم:
  • عدم عقد العقود ذكية بالكامل
  • ارتفاع التكاليف
  • ليست سريعة
  • يستخدم تكنولوجيات عفا عليها الزمن.
مزايا كريديتس:
  • يتم حل مشكلة سرعة المعاملات.
  • تكلفة منخفضة جدا للمعاملات.
  • نطاق واسع العقود الذكية الموسعة.
  • الملايين من المعاملات في الثانية الواحدة.
عبيوب كريديتس
  • مبتدئ في السوق.
  • توجهه الضيق.

كل من هذه المنصات اثنين لها مزايا وعيوب و هذا أمر طبيعي. المنصات الجديدة تتعلم من أخطاء سابقتها، وهذه هي الطريقة التي تعمل بها العملية التكنولوجية. هذا هو السبب في أننا نلاحظ التقدم في تقنيات البلوكشين.

يمكن للمرء أن يستنتج أن هذه المشاريع موجهة إلى مختلف الأسواق ومختلف العملاء. الإثريوم هو الأكثر تركيزا على مسألة الرموز ويستجيب لاحتياجات المستخدمين مع كمية صغيرة من المعاملات وأولئك الذين لا تمانع في مسألة السعر كثيرا.

CREDITS هو لنوع جديد من العملاء، الذين يهتمون بالسعر المنخفض في المعاملات الوسرعة عالية في معالجتها. يمكننا أن نقول هؤلاء هم العملاء الذين لم و لن يعملوا مع إثريوم حتى الآن. هم مستخدمي البلوكشين الجديد. ظهور مشاريع مثل CREDITS لا يمكن إلا أن يخلق الارتياح. أخذ أفضل ما يمكنه اخده من أسلافه و اضاف ميزات جديدة، وهذا هو سر النجاح.

للمزيد من المعلومات و شراء عملة CS و الاستثمار فيها عبر : https://credits.com/ar

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *