Press "Enter" to skip to content

التسويق الالكتروني عبر الوسائط الاجتماعية: موقع Pinterest

هجر أمقران 0

موقع Pinterest من بين المواقع المهمة التي ستجعل لمنتجاتك صيتا كبيرا و قاعدة واسعة من الجمهور المتابع. كمنشئ لشركة أو لموقع أو تريد الترويج لمنتج لك، لا يجب أن تغفل عن موقع كهذا يضم ما يقارب 150 مليون مستخدم نشط شهريًا. تعلم كيف تصبح مسوقا الكترونيا ناجحا عبر موقع Pinterest من خلال هذه المقالة المبسطة والشاملة.

تغطي سلسلة “التسويق الالكتروني عبر الوسائط الاجتماعية” ست منصات رئيسية لوسائل الإعلام الاجتماعية: فيس بوك، انستغرام، تويتر، موقع Pinterest، سناب شات و LinkedIn . يحتوي كل موقع من هذه المواقع على أكثر من 100 مليون مستخدم نشط شهريا.ما يعني أنه المكان المناسب للتسويق الالكتروني. هذه دورة تعليمية شاملة، مختصرة وتفاعلية تعلمك كل ما هو مهم معرفته لتصبح مسوقًا رقميًا ناجحا.

التسويق الالكتروني عبر الوسائط الاجتماعية: موقع Pinterest

حول موقع Pinterest

هو موقع لمشاركة الصور والفيديوهات و يتيح للمستخدمين تحميل الصور ومقاطع الفيديو وحفظها وفرزها وتنظيمها على شكل دبابيس “pins” في مجموعات شخصية تسمى اللوحات boards. يبلغ عدد مستخدمي المنصة الآن حوالي 150 مليون مستخدم نشط شهريًا، يساهمون في ما يسميه الرئيس التنفيذي لشركة موقع Pinterest “كتالوج الأفكار”.

لقد نجحت العديد من الشركات؛ خاصة في مجال تصميم الأزياء، الفن أو التصميم الداخلي، في استخدام موقع Pinterest للترويج لمنتجاتها بشكلٍ منظم و تمكنت من تطوير قاعدة متابعة تتفاعل مع محتواها. الدبابيس الترويجية (أو الدبابيس الدعائية) أي التي يتم الترويج لها عبارة عن تنسيق إعلاني أصلي ل Pinterest – حيث تبدو وتتصرف بنفس الطريقة التي تستخدم بها الدبابيس العادية، ولكن بإمكان المعلنين أن يدفعوا مقابل مشاهدتها من قِبل عدد أكبر من المستخدمين.

ما أنواع الإعلانات التي يوفرها موقع Pinterest ؟ 

في الوقت الحالي ، يقدم موقع Pinterest نوعًا واحدًا من الإعلانات لجميع الأنشطة التجارية في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة: الدبوس الترويجي. تختبر الشركة أيضًا دبوسًا يمكنك من خلاله شراء المنتج الذي تشاهده مباشرةً (دبوس للشراء Buyable Pin)، لكن هذه الميزة متاحة حاليًا لجمهور محدود فقط.

يتم إدراج الدبابيس الترويجية في خلاصات المستخدم ونتائج البحث. حيث تبدو بالضبط كالدبابيس العادية، ولكن توضع عليها علامة “دبابيس ترويجية”.

تستطيع شراء دبابيس ترويجية محسّنة حسب هدف حملتك: التوعية، المشاركة، وعدد الزيارات.

حملات التوعية

حملات التوعية هي الخيار الصحيح إذا كان هدفك الرئيسي هو عرض علامتك التجارية أو منتجك لأكبر عدد ممكن من الناس في جمهورك المستهدف. يستخدم الكثير من الأشخاص موقع Pinterest لاكتشاف أفكار جديدة والحصول على الإلهام دون وضع خطة ملموسة في الاعتبار. يتم تحسين حملات التوعية للوصول إلى أكبر قدر من المستخدمين، وليس للمشاركة، وسوف تدفع حسب عدد مرات الظهور التي تولدها الدبابيس.

حملات المشاركة

إذا اخترت حملة مشاركة أو حملة جذب، فسيعمل موقع Pinterest على تحسين تسليم الدبابيس الخاصة بك بحيث تصل إلى الأشخاص الذين قد يهتمون بحفظها أو إعادة صياغتها. تستهدف هذه الحملات الأشخاص الذين يتواجدون في مرحلة تسمى مرحلة “النية” أي الذين يبحثون بنشاط عن حلول لمشاكلهم أو أفكار لمشاريعهم. هذا هو نوع الحملة المناسب لك إذا كان هدفك هو إنشاء متابعة أكبر على موقع Pinterest. سيتم تحصيل رسوم منك مقابل المشاركة (عن قرب، أو repins أو النقرات)، وليس مقابل مرات الظهور. لاحظ أن هذا النوع من الحملات لن يوجه المستخدمين إلى صفحتك المقصودة. للقيام بذلك، اختر حملات الزيارات.

حملات الزيارات

تم تصميم حملات الزيارات لتوجيه مستخدمي موقع Pinterest إلى الصفحة المقصودة للمعلن. لذا، إذا كان هدفك هو استهداف الأشخاص الذين أكملوا مرحلة الإلهام والتخطيط وهم الآن مستعدون للتصرف (أو الشراء)، فاختر هذا النوع من الحملات. هذا هو نوع الحملة الوحيد الذي سيتضمن رابطا إلى صفحتك المقصودة في الدبوس المروج. سيتم محاسبتك مقابل كل نقرة على الرابط.

ما خيارات الاستهداف التي يقدمها موقع Pinterest ؟

يقدم موقع Pinterest مجموعة متنوعة من خيارات الاستهداف التي يمكنك دمجها لبناء جمهور محدد:

الموقع

استهداف أي مجموعة من المستخدمين من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة، على مستوى الدولة أو على مستوى المترو.

اللغة

استهداف جمهور يتحدث بلغة معينة.

الجنس

استهداف المستخدمين استنادا إلى جنسهم.

الأجهزة

استهداف المستخدمين استنادًا إلى الجهاز الذي يستخدمونه للولوج إلى موقع Pinterest.

الكلمات الرئيسية

استهداف المستخدمين الذين يبحثون عن كلمة رئيسية محددة (والتي يجب أن تكون ذات صلة بإعلانك).

الاهتمامات

استهداف المستخدمين استنادًا إلى دبابيس قاموا بحفظها والتفاعل معها.

الجمهور

استهداف الأشخاص الذين زاروا موقعك الإلكتروني (يجب عليك تضمين علامة Pinterest في شفرة موقعك)، استهداف العملاء الحاليين أو العملاء المحتملين (يجب عليك تحميل قائمة لعناوين البريد الإلكتروني)، استهداف الجمهور الذي يتعامل مع الدبابيس التي تتعلق بموقعك على الويب، أو “جمهورًا مشابهًا” يتصرف بطريقة مماثلة لجمهورك الحالي (تحتاج إلى تقديم قائمة تحتوي على ما لا يقل عن 100 عنوان بريد إلكتروني لعملاء من مستخدمي موقع Pinterest أيضا).

 

ما هو الحد الأدنى للميزانية للإعلان على موقع Pinterest ؟

بمجرد قيامك بإعداد حملة وإدخال عرض السعر الخاص بك (أي أقصى الرسوم التي تود دفعها) لجمهور محدد تقوم باستهدافه، سيقدم لك موقع Pinterest بعض الإرشادات حول ما إذا كان عرض سعرك يبدو جيدا وواعدًا أم لا. حملات التوعية فقط هي من تتطلب الحد الأدنى للميزانية؛ لا تتطلب الحملات الأخرى حدًا أدنى لعرض السعر. ألقِ نظرة على الجدول أدناه لفهم كيفية أداء رسومك:

الهدف من الإعلان

 أقصى الرسوم التي ستؤديها

التوعية عرض السعر هو أقصى ما تستطيع دفعه مقابل كل 1000 شخص (CPM) ممن يشاهدون دبوس الترويج. الحد الأدنى لعرض السعر هو 5 دولارات.
المشاركة عرض السعر هو أقصى ما تستطيع دفعه عندما يتفاعل مستخدم ما مع الدبوس المروج من خلال عمليات القرب، المشاركة repins، والنقرات (تكلفة المشاركة CPE).
هام: إذا كان أحد المستخدمين متقاربا، ثم قام بالنقر فوق المنشور (الدبوس) و مشاركته، فستتم محاسبتك على كل إجراء من هذه الإجراءات.
الزيارات عرض السعر هو أقصى ما تستطيع دفعه مقابل كل نقرة يقوم بها شخص ما على الدبوس المروج لزيارة موقعك على الويب (CPC).

 

كيف أبدأ ؟

للبدء، تحتاج أولا إلى حساب أعمال على موقع Pinterest (يمكنك التسجيل هنا). يمكنك أيضًا تحويل حسابك الحالي إلى حساب تجاري. بعد قيامك بتسجيل حسابك للأعمال، انقر هنا للبدء. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مشاكل عند البدء، فاطلع على مركز مساعدة موقع Pinterest.

أشخاص حصلوا على ما يريدون من خلال التسويق الالكتروني عبر الوسائط الاجتماعية: موقع Pinterest

 

استخدمت شركة REESE’S الدبابيس المروجة لجذب الانتباه لمنتجهم؛ أكواب Peanut Butter الأيقونية. تهدف العلامة التجارية إلى الوصول إلى العملاء الشباب خلال موسم كرة القدم. للقيام بذلك، قامت REESE’S بالترويج لدبابيس تقدم وصفات فريدة تحمل موضوع كرة القدم إلى جمهورها المستهدف. أوضحت دراسة لأبحاث السوق أن الحملة قد أدت بالفعل إلى جذب الانتباه إلى المنتج وتفضيل منتجات العلامة التجارية REESE’S.

 

 

 

تقوم شركة Pura Vida ببيع أساور مصنوعة في كوستاريكا في أكثر من 3500 متجر حول العالم. قبل استخدام الدبابيس المروجة، استخدمت الشركة موقع Pinterest للإخبار عن قصة شركتهم ومشاركة منشورات مدوناتهم وعرض منتجاتها. و لجذب عملاء جدد إلى موقعهم على الويب وتوسيع قاعدة معجبيهم على موقع Pinterest، قامت الشركة بإعداد حملات الزيارات و حملات المشاركة لعرض منتجاتها ونمط حياتها. بعد 25 يومًا من انتهاء الحملة، شهدت Pura Vida زيادة في الطلبات بنسبة 31٪.

 

للمزيد من الفائدة و متعة التعلم و للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار تابعونا عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre، و عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر. تعلما موفقا للجميع!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *