طرق فعالة لجعل سيرتك الذاتية متميزة | التعلم الحر - EDLibre

طرق فعالة لجعل سيرتك الذاتية متميزة

طرق فعالة لجعل سيرتك الذاتية متميزة ، أظهرت الدراسات أن شركات التوظيف او لجان التوظيف في المتوسط لا تتعدى سبع ثواني في النظر الى السيرة الذاتية قبل أن تقرر ما إذا كان المرشح هو مناسب للوظيفة ام لا. لانه كما هو معروف فالانطباعات الأولى هي مهمة جدا في النجاح في مهمة ما او حوار ما او مقابلة عمل ما، لذلك في هذا المقال نقدم لكم طرق بسيطة لكنها فعالة التي يمكن أن تجعل سيرتك الذاتية متميزة و تلقى اهتمام من شركات و لجان التوضيف.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

طرق فعالة لجعل سيرتك الذاتية متميزة

1. الانطلاقة القوية

إبدا بنبذة عن مهاراتكم وإنجازات الرئيسية . لجذب و جعل شركات و لجان التوظيف انتباههم معك منذ البداية، البروفيل الشخصي هو جزء مهم من سيرتك الذاتية ويقول من انت بالظبط و ما هي منجزاتك، لذلك إحرص على ان تكون الكلمات الأولى في السيرة الذاتية الخاصة بك قوية و تترك الإنطباع الصحيح و الإجابي عند شركات التوظيف او لجان التوظيف.

هنا مثال:

“أنا شخص متحمس، مع الإلزام و العمل الدؤوب لدي سجل حافل في تصميم المواقع وإنشاء قواعد بيانات. لدي مهارات تقنية قوية، وكذلك مهارات التعامل مع الآخرين ممتازة. وأنا حريص على مواجهة التحديات من أجل توسيع خبرتي في قطاع تكنولوجيا المعلوميات “.

2. التأكيد على النتائج بدلا من المسؤوليات

بدلا من مجرد كتابة مسؤولياتكم الماضية، حولها في سيرتك الذاتية الى كتابة عبارات تدل على النتائج التي حققتها بمعنى اصح لا تكتب في السيرة الذاتية عن المسؤليات ولكن أكتب عن النتائج، وذلك باستخدام بيانات قابلة للقياس لإظهار الإنجازات الخاصة بك.

هكذا على سبيل المثال:

 بدلا من أن تقول “أنا ساعدت على زيادة انخراط وسائل الاعلام الاجتماعية لشركة X”، أكتب “أنا من زاد مشاركة وسائل الإعلام الاجتماعية بنسبة 38٪ لشركة X”.

طرق فعالة لجعل سيرتك الذاتية متميزة

3. تخصيص السيرة الذاتية للوظيفة التي تريدها

إجعل السيرة الذاتية و كأنها تجيب على متطلبات الوظيفة مع شرح بالضبط لماذا انت المرشح لهذا الدور. وذلك عن طريق ربط الإنجازات لعناصر الدور الوظيفي.

أرباب العمل يريدون المرشحين الذين يفهمون مظمون الوظيفة المقدمة ، وكلما كان من الممكن شرح هذا في السيرة الذاتية ستكون بدون شك سيرة بارزة و مميزة.

قد تستغرق وقتا طويلا في كتابة السيرة الذتية ، وخاصة عند التقديم على العديد من الوظائف، ولكن تأكد انه سيساعدك على ايجاد الوظيفة التي تحلم بها.

  1. تسليط الضوء على التغييرات والنمو

في سيرتك الذاتية يجب التركيز على التنمية الشخصية الخاصة بك. مع اظهار كيف طورت و نميت قدراتك في في الوظائف، مع التركيز ايضا على الإنجازات التي حققتها. هذا سوف يعطي لشركات و لجان التوظيف الإنطباع الإجابي ما إن تعلمت من المواقف السابقة، و انك دائما على إستعداد لتطوير مهاراتك كل يوم.

5. الإشارة الى انك شخص لذيه تواصلات

سواء كان ذلك في الجامعة أو في الوظائف السابقة، سيكون لذيك معارف مع اناس مختلفة. أي انك لذيك شبكة واسعة من الإتصالات مما يكون له الفضل في انك تملك مهارات كبيرة في التواصل الأمر الذي يعطي إنطباع الإنفتاح الذي تتميز به لذى شركات و لجان التوظيف.

طرق فعالة لجعل سيرتك الذاتية متميزة

 

6.ادرج في السيرة الذاتية كلمات قوية

بإدراج كلمات قوية تقوم بالتأكيد على انجازاتك وسيعطي تأثيرا إضافيا لسيرتك الذاتية. يمكنك ادراج كلمات مثل القدرة على التكيف والابتكار وتنفيذ وتحقيق كل المهام، ومتابعة نتائج باهرة أو النتائج التي تثبت ما كنت قد حققتها.

العديد من الشركات تستخدم برامج قاعدة بيانات لتصفية المرشحين من الذين لا يستخدمون بعض الكلمات الرئيسية او الكلمات المفتاحية للوظيفة، لذلك تأكد من دراسة الوصف الوظيفي ومعرفة ما يبحث عنه شركات و لجان التوظيف.

يمكن ان تاخذ كتابة سيرة ذاتية مقالية وقت كبير، ولكن هذه هي فرصتك لاظهار انجازات والمهارات اللازمة لصاحب العمل. وكلما دراسة الوصف الوظيفي للشركة، ستكون سيرتك الذاتية بازة و متميزة لا محالة.

نأمل ان تساعدك هذه النصائح في ان تكتب سيرة ذاتية متميزة، ونتمنى لك التوفيق في بحثك عن وظيفة، و إن إحتجتم لأي مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre ، او اتركوا لنا تعليقاتكم، الرد سيكون في غضون 24 ساعة.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *