دورة مع شهادة في الهندسة المالية وإدارة المخاطر من جامعة كولومبيا

الهندسة المالية هي استخدام التقنيات الرياضية لحل المشكلات المالية. هي مجال متعدد التخصصات يستمد بالإضافة إلى المالية والرياضيات من الاقتصاد والإحصاءات والهندسة والطرق الحسابية. يشار أحيانًا إلى الهندسة المالية على أنها تحليل كمي وتستخدمها البنوك التجارية العادية والبنوك الاستثمارية ووكالات التأمين وصناديق التحوط.

يمكن تعريف إدارة المخاطر بأنها نشاط إداري يهدف إلى التحكم بالمخاطر وتخفيضها إلى مستويات مقبولة. وبشكل أكثر تفصيلا ودقة إدارة المخاطر هي عملية تحديد وقياس المخاطر التي تواجه شركة أو مؤسسة ما و السيطرة عليها وتخفيضها.

تقدم جامعة كولومبيا دورة للتعرف أكثر على مجال الهندسة المالية وإدارة المخاطر وعلاقتيهما، و تمنحك في الأخير شهادة تنوه بتتبعك لمحاضرات الدورة الغنية وتشهد لك برصيد معرفي لا يستهان به في هذا المجال خاصة وأن كل المحاضرات مقدمة من فريق من أساتذة مختصين ومدرسين بجامعة كولومبيا.

دورة مع شهادة في الهندسة المالية وإدارة المخاطر من جامعة كولومبيا

جامعة كولومبيا هي جامعة رائدة في التعليم العالي في جميع أنحاء العالم ولأكثر من 250 سنة. تهتم في أبحاثها الأكاديمية بالالتزام بجذب وإشراك أفضل العقول للسعي إلى فهم إنساني أكبر، وتهتم بالاكتشافات الجديدة الرائدة وبخدمة المجتمع.

سيركز الجزء الأول من دورة الهندسة المالية وإدارة المخاطر المقدمة من جامعة كولومبيا على استخدام نماذج عشوائية بسيطة لتسعير الأوراق المالية المشتقة في فئات الأصول المختلفة بما في ذلك الأسهم والدخل الثابت والائتمان والقروض المدعومة بالرهن العقاري. كما ستتطرق أيضا إلى الدور الذي لعبته بعض فئات الأصول هذه خلال الأزمة المالية. ومن أبرز ما يميز هذه الدورة التدريبية وجود وحدة خاصة بمقابلة مع Emanuel Derman، “الكمي” الشهير ومؤلف كتاب ” My Life as a Quant” الأكثر مبيعاً.

سيركز الجزء الثاني من دورة الهندسة المالية وإدارة المخاطر على استخدام نماذج عشوائية بسيطة لحل مشكلات تحسين المحفظة أولا، وثانيا للأوراق المالية المشتقة من الأسعار في مختلف فئات الأصول بما في ذلك الأسهم والائتمان و ثالثا النظر في بعض التطبيقات المتقدمة للهندسة المالية بما في ذلك التداول الخوارزمي وتسعير الخيارات الحقيقية. سيتم التطرق أيضا إلى الدور الذي لعبته الهندسة المالية خلال الأزمة المالية.

الهدف من هذه الدورة التعليمية هو أن يفهم الطلبة ما يسمى بعلم الصواريخ rocket science وراء الهندسة المالية و الأهم من ذلك، أن يفهموا أيضا قيود هذه النظرية من حيث التطبيق ولماذا يجب أن تعامل النماذج المالية دائمًا بمستوى معين من التشكيك.

 فريق التعلم الحر دائما في خدمتكم إن احتجتم لمساعدة ما عبر ترك تعليقات، و عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre. و لاتنسوا متابعتنا أيضا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

2 تعليقان

  1. يقول ahmad heskol:

    كم الرسوم وكيفية التسجيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: