خمس جامعات فرنسية لا تعتمد اللغة الفرنسية في التدريس

تُعد فرنسا ضمن أبرز الوجهات الدراسية للطلّاب الدوليين. لكن معظم الطلاب الذين يدرسون في دول تعتمد اللغة الانجليزية في التدريس يجدون تعلم اللغة الفرنسية عائقا يحول دون التحاقهم بالجامعات الفرنسية. على خلاف الطلاب الذين يدرسون في المغرب والجزائر، حيث يكونون متمكنين من اللغة الفرنسية بشكل أفضل.
لكن عائق اللغة الفرنسية يلغى في حالة وجود جامعات فرنسية لا تعتمد اللغة الفرنسية في التدريس، بل تطلب اللغة الإنجليزية بدلا منها. وتنفى حاجة الطلاب لإتقان لغة جديدة من أجل الحصول على قبول في جامعات فرنسية. هذا هو موضوع مقالنا إذ نقدم لكم فيما يلي خمس جامعات فرنسية تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس بدلا من اللغة الفرنسية.

خمس جامعات فرنسية لا تعتمد اللغة الفرنسية في التدريس

 

الجامعة الأمريكية في باريس هي جامعة خاصّة وإحدى أقدم مؤسسات التعليم العالي في أوروبا. تم تأسيسها سنة 1962. وهي تضم حاليا طلابا من مختلف أنحاء العالم وتقدم لهم مجموعة من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية مثل علوم الحاسوب، الرياضيات، الاقتصاد، الدراسات السينمائية، التاريخ، السياسات الدولية، إدارة الأعمال، علم النفس وغيرها من البرامج في مختلف المستويات.

مدرسة البوليتكنيك École Polytechnique

مدرسة البوليتكنيك (متعددة التقنيات) هي مدرسة فرنسية للمهندسين تأسست سنة 1794 تحت اسم المدرسة المركزية للخدمات العامة. إنها أحد اقطاب البحث والتعليم العالي الفرنسي والأوروبي. تقدم المدرسة العليا إضافة إلى سلك الهندسة، برامج البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه في تخصّصات الرياضيات، الفيزياء، الاقتصاد وعلوم الحاسوب. وتصنف في مراتب مشرفة على الصعيد الفرنسي والعالمي.

CentraleSupélec

CentraleSupélec (CS) هي إحدى المدارس الفرنسية المعتمدة للهندسة. تأسست سنة 2015 عبر اندماج Supélec (المدرسة العليا للكهرباء) وEcole Centrale Paris  (المدرسة المركزية بباريس). تقدم المدرسة دبلومين، دبلوم مهندس متخرج من كل من المدرستين على حدة.
تُعتبر CentraleSupélec  من أفضل المدارس الفرنسية والعالمية، ويدرس بها حوالي 4 آلاف طالب. ومن أبرز البرامج التي تقدمها CentraleSupélec باللغة الإنجليزية هندسة البرمجيات، الهندسة النووية، الرياضيات الحديثة، إدارة المخاطر، تصميم الطائرات وهندسة الطيران.

الجامعة التقنية كومبيان University of Technology of Compiègne (UTC)

الجامعة التقنية في كومبيان هي جامعة ومدرسة عليا للمهندسين تقع بمدينة كومبيان بالشمال الفرنسي. تأسست الجامعة سنة 1972 كأول جامعة تكنولوجية تجريبية في البلاد، وتوفّر الجامعة نحو 30 برنامج دراسي في مجالات الهندسة والرياضيات والعلوم بما فيها علوم الحاسب الآلي، البيولوجيا، الكيمياء، الميكانيكا وعلوم الأنظمة الميكانيكة.

جامعة باريس دوفين البحثية Université Paris-Dauphine, PSL Research University

جامعة باريس دوفين أو باريس 9 هي إحدى الجامعات الباريسية الثلاثة عشرة. استوحي اسمها من بوابة دوفين في الدائرة السادسة عشرة. تتمحور مجالات الدراسة في الجامعة حول العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والفنون في مختلف المستويات من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه.

طاب يومكم جميعا ! نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *