Press "Enter" to skip to content

دورات مجانية في علم النفس باللغة العربية

سهلية بنحمو 5

دورات مجانية في علم النفس باللغة العربية ستساعدكم و مجانا في فهم كل ما يتعلم بعلم النفس، هذه الدورات صالحة لكل الفئات سواءا كانوا طلابا في مجال علم النفس او متعلمين ذاتيين. للكل نقدم لكم في هذا المقال دورات مجانية في علم النفس أو السيكولوجيا، الذي يعرف بكونه دراسة أكاديمية وتطبيقية للسلوك، والإدراك والعلوم الآلية المستنبطة لهما. تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية. وتجدون أسفله دورات في علم النفس الاجتماعي، أساسيات الدعم النفسي،دراسات لنفسية الأطفال و أخرى في كل من العلاج المعرفي السلوكي والطب النفسي.

علم النفس باللغة العربية

دورات مجانية في علم النفس باللغة العربية

علم النفس الاجتماعي

تهدف هذه الدورة إلى التعريف بعلم النفس الاجتماعي وبعض من أهم موضوعاته. وينظر لعلم النفس الاجتماعي كأحد فروع علم النفس التي تعنى بالدراسة العلمية لاستجابات الفرد في مواقف التفاعل الاجتماعي المختلفة،

وستنطلق الدورة من أهمية ودور العمليات المعرفية وعلاقتها بالعاطفة والبيئة، وكيف يتمثل العالم في أذهاننا، مرورا بالذات، ومن ثم الإدراك الاجتماعي وكيف يتكون، والتأثير الاجتماعي، والعلاقات الشخصية، وسلوك المساعدة،كما ستتناول الحديث عن الجماعات؛ في محاولة لوضع إضاءات حول بعض من أهم موضوعات علم النفس الاجتماعي، لتكون مفتاحا للراغبين في الاستزادة لاحقا من هذا الفرع.

أساسيات الدعم النفسي

توفر ورشة أساسيات الدعم النفسي الاجتماعي دعما نفسيا واجتماعيا للمستفيدين كون الحاجة لهذا النوع من الدعم لا تقتصر على فترات الحروب والكوارث، بل قد تمتد الأزمات لنعايشها بفترات من حياتنا ونحتاج أن نمتلك أدوات التعامل معها. وقد تم تصميم هذه الورشة بداية ليتم تقديمها بصفة مباشرة وعملية، وقد تم هذا بالفعل لتعرض بعد لتعمبم الاستفادة.

التقييم والتشخيص والتأهيل النفسي للأطفال

تشتمل هذه الدورة على كيفية قياس القدرات العقلية والمهارات الحياتية والاجتماعية والسلوكية للحالة بالإضافة إلى تشخيص الاضطرابات والامراض من حيث النسبة العامة وبالمقارنة مع الأقران ممن هم فى نفس العمر مع تقديم صورة واضحة لنقاط القوة والضعف لكل طفل وأحدث الطرق التأهيلية للتغلب على الصعوبات والإعاقات.

الصدمة النفسية عند الأطفال 101

أكثر ما يقلق الوالدين و العاملين في مجال الصحة النفسية أثناء الحروب و الأزمات هو التعافي النفسي للأطفال المتعرضين للحروب. ففهم الوضع النفسي للطفل في الحرب هو الخطوة الأولى في الرحلة الشفائية.
لذلك سنقوم في هذه المادة بالتركيز على دراسة الصدمة عند الأطفال من سن الولادة حتى سن ١٢ سنة و آثارها على نموهم العاطفي والمعرفي والاجتماعي والجسدي.
تستعرض الدورة مراحل الفقد التي يمر بها الطفل و كيفية مساعدة الطفل على تخطي هذه المراحل بشكل صحي. كما أنها تتناول اضطراب ما بعد الصدمة و كيفية تشخيصه عند الأطفال. و أخيرا تختتم الدورة بتطبيقات علاجية للتعامل مع الطفل بعد حدوث الصدمة.

مقدمة في العلاج المعرفي السلوكي

سبق أن استفاد من هذه الدورة متخصصون في العلاج النفسي والإرشاد النفسي، سواء كانوا أطباء أو أخصائيين. سيكون فيها عرض للعلاج المعرفي السلوكي ونظرياته وتقنياته، والتركيز سيكون على الجانب التطبيقي العملي.المحاضرات تعكس أحدث ما نشر حول طرق العلاج المعرفي السلوكي، والهدف من هذه المادة: إعطاء مقدمة ومدخل للعلاج المعرفي السلوكي يستفيد منها المبتدئ والمتقدم..

مدخل إلى الطب النفسي

تقدم هذه الدورة محاضرات في الطب النفسي، تتكوّن من ثمان محاضرات عن أهم المواضيع في الطب النفسي. في البدء سوف نتحدث عن التفسيمات و التشخيص في الطب النفسي، نظراً لأهمية هذا الموضوع بالنسبة للأمراض النفسية و العقلية وكذلك الأضطرابات النفسية.

تتطرق هذه الدورة لأهم الأمراض النفسية، أسبابها، أعراضها، مآل هذه الأمراض و كذلك علاجها.

الأمر الأخير هو دراسة بعض الاضطرابات التي لا تدخل تحت الأمراض والاضطرابات النفسية مثل موضوع هام هو “الإدمان” نظراً لخطورة هذا السلوك و كذلك علاج الإدمان و كيفية حماية المجتمع من هذه الآفة الخطيرة. أمر آخر وهو الاضطرابات الشخصية، و كيفية تأثير هذه الأمر على الأشخاص الذين يُعانون من هذه الاضطرابات و كيف يتعامل المجتمع معهم ، كذلك الحديث عن الأدوية النفسية بشكلٍ عام والفرق بين الأدوية النفسية والأدوية المخدرة.

هذه المحاضرات في الطب النفسي سوف تساعد على نشر معلومات مهمة عن الطب النفسي و التفريق بين الطب النفسي وعلم النفس، وكذلك تلقي الضوء على الأمراض النفسية والعقلية إضافة إلى أهمية علاج الأمراض النفسية و حقيقة الأدوية النفسية و الفرق بينها وبين الأدوية المخدرة والمهدئة و كذلك توضيح للإدمان و علاجه و أهمية ذلك بالنسبة للمجتمع.

كل الدورات المشار اليها، قد انتهى وقت الالتحاف بها، ولكن كل الدورات موجودة في ارشيف منصة https://www.rwaq.org، و يمكنكم متابعتها في اي وقت تريدون. 

 بالتوفيق للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramلتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.
  1. abdellah abdellah

    للأسف كل الدروس المشار إليها قديمة
    أساسيات الدعم النفسي
    انتهت المادة في يوم 25 اغسطس 2016
    التقييم والتشخيص والتأهيل النفسى للأطفال
    انتهت المادة في يوم 31 مارس 2015
    علم النفس الاجتماعي
    انتهت المادة في يوم 19 مارس 2016
    المدخل إلى الطب النفسي
    انتهت المادة في يوم 22 يناير 2014

    • نعم، هي دورات منتهية لتحضر التعليم التفاعلي مع الطلاب الملتحقين بها، ولكن ارشيف الدورات، موجود دائما و يمكنك ان تتعلم متى تشاء.

  2. hanan hanan

    لا اله الا الله

  3. محمد غانم محمد غانم

    هل يوجد ضهادات فى نهاية الدورات ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *