Press "Enter" to skip to content

دورات تعليمية مجانية في إدارة الأعمال

للمهتمين بإدارة الأعمال و المشاريع! إليكم مجموعة من الدورات المجانية تجدون فيها كل ما يتعلق بمجال اهتمامكم:

Project Management  دورة إدارة المشاريع

هل تعرف كيف تختار الشركات الكبرى مديري مشروعاتها؟ هذه الدورة ستفتح لك آفاقا أرحب على المفاهيم الأساسية لإدارة المشروعات. فمن شأن هذه الدورة التدريبية أن تعينك على فهم أسباب فشل بعض المشروعات وأسباب نجاح مشروعات أخرى.
تعد هذه الدورة التدريبية المجانية مقدمة لدورة اختبار مدير المشروع المحترف، وتهدف إلى توضيح المفاهيم الأساسية لإدارة المشروعات، بدءًا من تعريف بعض المصطلحات الأساسية المستخدمة في المجال مثل: المشروع، والبرنامج، بالإضافة إلى علاقة كل ذلك بالتخطيط الاستراتيجي. تشرح هذه الدورة مثلث إدارة المشروعات (النطاق، الوقت، التكلفة)، بالإضافة إلى المهارات المعرفية الأساسية والإضافية التي يجب على مدير المشروعات امتلاكها. وتتناول الدورة أيضا دورة حياة المشروع ومراحله فضلا عن العوامل المؤسساتية التي من شأنها التأثير في إدارة المشروعات، ومن ذلك ثقافة المؤسسة، وأشكال التواصل، والهياكل التنظيمية. كما تقدم الدورة لمحة عن مجموعات عمليات إدارة المشروعات وأشكال التفاعل بينها.

ادارة المشاريع PMP  

تلعب الإدارة في هذا العصر دوراً هاماً في تحقيق الأهداف بأقل تكلفة وأقل جهد وفى أقل وقت ممكن مع الوصول إلى مستوى جودة الأداء المنشود. وإدارة المشروعات ما هي إلا امتداد للمفاهيم الإدارية المعروفة في إدارة المؤسسـات، مع تعديلها بحيث تصلح للتطبيق في حالة المشروعات في مراحلها المختلفة وأهمها مرحلة التنفيذ التي يتوقف عليها نجاح أو فشل المشروع في تحقيق الأهداف المرجوة منه. وتهدف هذه الدورة إلى التعريف بالمفــاهيم و الأســاليب الفنية الحديثة في إدارة و متابعة المشروعات بما في ذلك النواحي التنظيمية والأسـاليب الكمية مع إبراز دور الحاسب الآلي في أعمال تخطيط و متابعة تنفيذ المشروعات .

التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة وأسلوب المنافسة. ويجيب على سؤال “إلى أين نحن ذاهبون” آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للشركة وعلاقة الارتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة وبيئتها. يعتبر التخطيط الاستراتيجي أحد المكونات الأساسية للإدارة الاستراتيجية ويختلف عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع الشركة في المستقبل وليس التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له.

كيف تبني وتقود فريق عمل

يشير مصطلح القيادة الموجهة نحو المهام (أو القيادة التي تركز على المهام) إلى نهج سلوكي؛ يركز القائد من خلاله على المهام التي يلزم أداؤها لتنفيذ أهداف معينة، أو لتحقيق مستوى أداء معين. أما مصطلح القيادة الموجهة نحو العلاقات (أو التي تركز على العلاقات) فيشير إلى نهج سلوكي؛ يركز القائد من خلاله على إرضاء أعضاء الفريق وتحفيزهم وتوفير الرفاهية لهم.
من خلال هذه الدورة، يمكنك التعرف على كلا النوعين والتفاصيل المتعلقة بهما من أجل التوصل على كيفية بناء وقيادة فريق عمل ناجح.

كورس إدارة الموارد البشرية

إن المنافسة الشرسة بين الشركات الإقليمية والمحلية بشكل عام، والعالمية بشكل خاص، فَرَضت منذ عقود زمنية قليلة على هذه الشركات الاهتمامَ بالاستثمار في تنمية الموارد البشرية، إذ أصبح يقيناً لديها أن العنصرَ البشريَّ لا يمكن أن يُستبدل بالتكنولوجيا مهما تطورت وتقدمت، فالعنصرُ البشري هو المفكِّر، وهو المبدعُ، وهو المبتكر، وهو المطور، ولكي تتمكن هذه الشركات من زيادة حصتها في الأسواق، أو المحافظة على حصتها السوقية، يلزمها تقديم منتجاتٍ ذات جودة عالية، وميزات خاصة، تُرضي من خلالها طُموحَ المستهلكين.. وأيقنت هذه الشركاتُ أنَّ هذه الجودةَ، وتلك المميزات الخاصة لن تتحقق بالتكنولوجيا وحدها، بل بفكرٍ ومهارة وفاعلية وسواعد العناصر أو الموارد البشرية، ومن ثم فإن زيادةَ حصة الشركات أو المنظمات في السوق، وبالتالي زيادة أرباحها، لن يتأتى إلا من خلال زيادة الاستثمار في العنصر البشري، الذي يساعد بشكل مباشر وغير مباشر على تحقيق زيادة الأرباح..\ وترمي هذه الدورة إلى تسليط الضوءَ على إدارة الموارد البشرية في أية منظمة (شركة، أو منشأة… إلخ)، نشأتها وتطورها، وتحديد طبيعة عمل هذه الإدارة، وهل هناك اختلافٌ بين دور إدارة الموارد البشرية في الحاضر ودورها في الماضي، أو بين أدوارها المعاصرة والتقليدية، أو بين دورها في الدول المتقدمة ودورها في الدول النامية، فضلاً عن بيان هدف إدارة الموارد البشرية، وما البعدُ الاستراتيجي لهذا الهدف؟ وهل العمل في إدارة الموارد البشرية يتطلب عنصراً بشرياً مؤهلاً ومحترفاً؟!

مهارات ادارية

تعتبر الإدارة من الأمور الحيوية والجوهرية في عصرنا الحاضر نظراً لكونها تسهم بشكل مباشر في تسهيل الأعمال وتركيز الانتباه على الأهداف. ويتميز علم الإدارة عن غيره من العلوم الأخرى بوجود مساحة كبيرة للإبداع البشري فيه، لأنه يعتمد بالأصل على مبادئ وأسس تعزز القدرة على إضافة أفكار لتطوير العمل.
تعرض هذه الدورة العديد من تلك المبادئ والأسس والمهارات الأساسية في إدارة الأعمال.

بالتوفيق للجميع، إن احتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre  او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram ليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *