Press "Enter" to skip to content

دورة مجانية باللغة العربية لتعلم الجافا

سهلية بنحمو 0

تعتبر جافا إحدى أشهر وأهم لغات البرمجة المستخدمة لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية، والتي من المهم أن يتعلمها أي مبرمج في طريقه للاحتراف. من الملاحظ في السنوات الأخيرة أن تعلم الجافا وغيرها من لغات البرمجة لم يظل حكرا على المتخصصين في الميدان فقط، بل صار بإمكان أي شخص أن يتعلمها من الصفر إلى الاحتراف، دون حاجة لاكتساب خلفية مسبقة حول البرمجة أو لغاتها، إنما فقط بوجود حاسوب وشبكة اتصال. وهذا عبر الدورات التعليمية التي تنشرها بعض مواقع التعلم المفتوح، غير أن أغلب هذه الدورات تدرس بالإنجليزية، مما يشكل عائقا في الفهم لدى البعض. لكننا فيما يلي نقدم لكم دورة مجانية لتعلم الجافا باللغة العربية، وهكذا بإمكان الجميع أن يستفيد منها، سواء كان متقنا للإنجليزية أم لا. الدورة مقدمة لكم على موقع عربي من طرف محاضرين عرب، بهدف تكوين أساس في علم البرمجة ولغة جافا لكي يكون المتلقي قادرا فيما بعد على البرمجة بلغة جافا على هواتف أندرويد أو برمجة تطبيقات الويب.

محتويات الدورة:

في الجزء الأول من الدورة يتلقى المتعلم خلفية عن مفهوم البرمجة و المنطق و كيفية حل المشاكل problem solving  وذلك من خلال المحاور التالية:

1- مقدمة للبرامج وطباعة المخرجات. Introduction to programming and output
2- المتغيرات والمدخلات. Variables and Input
3- التعابير الرياضية وأنواع البيانات. Expressions and data types
4- الشروط والتعابير المنطقية. Conditional statement and logical expressions
5- التكرار. Loops

أما الجزء الثاني من الدورة فهو مخصص لتعلم البرمجة الشيئية Object Oriendted Programming والمصفوفات Arrays و ذلك عبر المراحل التالية:

1- نبذة عن الفئات (الأصناف) والأشياء. Introduction to objects and classes
2- الطرق والأشياء. Objects and Methods
3- الحوصلة وإخفاء المعلومات. Encapsulation and information hiding
4- الأعضاء الثابتين والمراجع. References and static members
5- المصفوفات. Arrays
6- المصفوفات والأشياء. Array of objects

 معلومات عن المحاضرين:

د. معاذ عبد الله الخلف: أستاذ مساعد في كلية الحاسوب في جامعة الملك سعود ومستشار لأمن المعلومات في مركز التميز لأمن المعلومات بنفس الجامعة. حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الاولى من جامعة الملك سعود، حاصل على جائزة الطالب المثالي في جامعة الملك سعود لعام 2003، حاصل على جائزة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين، حاصل على ماجستير بتقدير امتياز من جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا في تخصص التحقق من صحة خدمات الانترنت، حاصل على شهادة الدكتوراه في تخصص ايجاد الاخطاء البرمجية والثغرات الأمنية في مواقع الانترنت واصلاحها اوتوماتيكيا وذلك بتقدير امتياز وجائزة رسالة دكتوراه متميزة من قسم علوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا، حاصل على جائزة أفضل رسالة دكتوراه في هندسة البرمجيات لعام 2015 من الجمعية العلمية للأجهزة الحاسوبية ACM SIGSOFT .

 م. حسام الدريعي: مهندس برمجيات. حاصل على بكالوريس علوم الحاسوب، ماجستير علوم الحاسوب (مسار الشبكات و أمن المعلومات)، إضافة إلى عدة شهادات في تطوير المواقع الالكترونية باستخدام بيئة .NET , تحليل البيانات ومعالجة الإشارات باستخدام الMATLAB ، فضلا عن كونه مطور متقدم لتطبيقات الانترنت بإستخدام Ruby on Rails.

أسماء الخلف: محاضرة في جامعة القصيم. حاصلة على شهادة البكالوريوس في تقنية المعلومات من جامعة القصيم. حاصلة على شهادة الماجستير من جامعة ولاية كاليفورنيا فولرتون في تخصص هندسة البرمجيات.

رابط الجزء الأول
رابط الجزء الثاني

ملاحظات: المدة الزمنية للدورة هي 11 أسبوعا تمتد إلى غاية 30 سبتمبر لكل من الجزئين الأول و الثاني.
تجمع الدورة بين النظري و التطبيقي، و تسلم شهادات للمتلقين في النهاية.

متمنياتنا بالتوفيق للجميع. مع تحيات طاقم موقع التعلم الحر !Education Libre

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *