دورة مجانية في علوم الكمبيوتر و البرمجة بلغة بايثون | التعلم الحر - EDLibre

دورة مجانية في علوم الكمبيوتر و البرمجة بلغة بايثون

يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology، المعروف ب MIT، دورة مجانية في علوم الكمبيوتر و البرمجة بلغة بايثون، تحت إشراف أساتذة أكفاء في علوم الكمبيوتر بالمعهد.
تعتبر هذه الدورة مدخلا إلى علوم الكمبيوتر كأداة لحل المشاكل التحليلية في العالم الحقيقي باستخدام بايثون 3.5. و يحصل المستفيد منها على شهادة بعد إتمامها بنجاح، فضلا عن اكتسابه خلفية مهمة في علوم الكمبيوتر و البرمجة بلغة بايثون.

دورة مجانية في علوم الكمبيوتر و البرمجة بلغة بايثون

هذه الدورة هي الأولى في سلسلة مكونة من دورتين اثنتين: مدخل إلى علوم الكمبيوتر والبرمجة باستخدام بايثون، ومدخل إلى التفكير الحسابي وعلوم البيانات. وقد تم تصميم كلتا الدورتين بهدف مساعدة الناس الذين لم يسبق لهم أن درسوا علوم الكمبيوتر أو البرمجة على تعلم التفكير الحسابي وكتابة البرامج لمعالجة الإشكاليات. تتضمن دورة علوم الكمبيوتر والبرمجة باستخدام بايثون محاضرات مسجلة على أشرطة الفيديو، تمارين تطبيقية ومجموعة إشكاليات تستدعي استخدام الإصدار الجديد من بايثون 3.5. حتى لو كنت قد تلقيت الدورة مع بايثون 2.7، سوف تكون قادرا على الانتقال بسهولة إلى بايثون 3.5 في الدورات المستقبلية، أو يمكنك الانخراط الآن لتحديث مكتسباتك.

وبما أن هذه الدورات قد تكون دورات علوم الكمبيوتر الرسمية الوحيدة التي يستفيد منها العديد من الطلاب، فقد تم التركيز على الاتساع بدلا من العمق. والهدف من ذلك هو تزويد الطلاب بمقدمة موجزة لكثير من المواضيع حتى تكون لديهم فكرة عما هو ممكن عندما يحتاجون إلى التفكير في كيفية استخدام الحوسبة لإنجاز بعض الأهداف في فترات لاحقة من حياتهم المهنية. ومع ذلك، فهي ليست دورات “تقدير الحوسبة”. بل هي دورات صعبة وصارمة يقضي معها الطلاب الكثير من الوقت والجهد لتعلم ثني الكمبيوتر حسب إرادتهم.

المكتسبات

  • إدراك مفهوم الحوسبة
  • لغة البرمجة بايثون
  • بعض الخوارزميات البسيطة
  • الاختبار والتصحيح
  • مقدمة غير رسمية للتعقيد الخوارزمي
  • هياكل البيانات

نبذة عن MIT

MIT هي جامعة بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس تأسست سنة1861. يعتبر هذا المعهد من المعاهد المتألقة عالمياً. وقد عمل بالمعهد العديد من العلماء الكبار أمثال نوربرت فينر ؛ مهمته الأساسية هي التعليم والبحث في التطبيقات العملية للعلوم والتقنية، وينقسم المعهد إلى خمسة مدارس وكلية واحدة تحتوي على 34 تخصص أكاديمي و 53 مختبرًا. لعب المعهد دورًا رئيسيًا في هندسة الطب الحيوي وفي تطوير الحواسيب وفي أجهزة الملاحة المستخدمة في القذائف والمركبات الفضائية. ويبلغ عدد الطلبة فيه 10,000 طالبًا من جنسيات متعددة. وتشتهر هيئة التدريس في المعهد والمكونة من 960 عضوًا بالتفوق والامتياز في مجال الأبحاث التقنية المتقدمة وتطبيقاتها، حيث نال 85 منهم جائزة نوبل.

رابط الدورة

شاهد أيضا:

دورة CS50 في علوم الكمبيوتر مجانا – جامعة هارفارد

تعلما ممتعا للجميع، إن احتجتم مساعدة ما، يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre أو حتى ترك تعليقات، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram للاطلاع على مستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *