دورة مجانية لتعلم أساسيات تصميم المعلومات | التعلم الحر - EDLibre

دورة مجانية لتعلم أساسيات تصميم المعلومات

 

 نبذة عن الدورة

تتضمن هذه الدورة مهارات في تنظيم وتصميم البيانات وتصوير المعلومات بطريقة روائية لتصبح قابلة رغم عدم وجود نص كتابي يعبر عنها، بل فقط من خلال التصميم، حيث يأخذ كل لون دلالة معينة وتتعدى الرموز الحدود اللغوية والثقافية بين الناس فيفهم الجميع الفكرة المراد إيصالها بمجرد إلقاء نظرة على التصميم. هذا من خلال فهم مبادئ تصميم المعلومات المصورة وكيفية تحويل البيانات المعقدة إلى معلومات بصرية واضحة ومعبرة، إضافة إلى إنجاز مجموعة من التمارين المساعدة على استخدام التصاميم البصرية لإيصال معنى مباشر لأي فكرة. كما سيتم تسليط الضوء على التقنيات اللازمة لبناء نماذج مرئية وتصميم الانفوجرافيك والتعرف على الشروط الواجب توفرها في التصميم المرئي للمعلومات لإظهارها بصورة قوية وواضحة.

 

 

 

المتطلبات السابقة

يستحسن أن يكون المتلقي على دراية سابقة ببرنامج Paint أو Adobe Illustrator.

 

 

المكتسبات

بإتمام هذه الدورة، يكون المتلقي قد اكتسب خلفية عن تصميم المعلومات المصورة وتاريخ التصميم البياني، وتلقى مهارات تصميم البيانات التمهيدية، كما كون معرفة عن الأطر الأساسية للنمذجة البصرية و اللمسات النهائية لتحقيق وتجهيز المعلومات المصورة قبل نشرها، إضافة إلى الأدوات المتوفرة على الإنترنت التي تساعد على تصوير المعلومات. هذا ويكون قد ألقى نظرة على تطور المعلومات المصورة في مختلف الصناعات: الإقتصاد والصحافة والمجتمع .

 

 

 

طاقم الدورة

تقدم لكم الدورة من طرف:

ندى جفال: باحثة في مجال التصميم، تتقن جمع البيانات المعقدة ثم ترجمتها إلى رؤى هادفة وقابلة للتنفيذ. باستخدام هذه الأفكار، تتوصل إلى حلول تستجيب لاحتياجات الناس. عملت كمحاضر متفرغ في كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية في عمان لمدة أربع سنوات على التوالي، وتدرس أحياناً في معهد التصميم- عمّان. حاصلة على درجة الماجستير في تصميم التواصل البصري بالتركيز على بحوث التصميم والريادة في مجال التصميم من كلية هيرون للفنون والتصميم في انديانابوليس بولاية انديانا الأمريكية. اهتماماتها البحثية تتركز حول تصميم حلول مبتكرة للقضايا الاجتماعية مثل إصلاح التعليم والاستدامة.

هبة حمدالله: مصممة بصرية ومن خلال دراستها في الجامعة الالمانية الأردنية وحصولها على البكالوريس في التصميم والتواصل البصري، أصبحت قادرة على إيجاد شغفها وهو تحويل أفكار إبداعية إلى تصاميم ومنتجات ومشاريع فعلية بطريقة جديدة وممتعة. هبة مهتمة بالعديد من مجالات التصميم وأهمها تصاميم التحرير وتصميم المعلومات وفي مشروعها التخرج جمعت هذان المجالان فصممت وكتبت كتاب ‘It’s Absolutely Worth It’ .وهو كتاب متعدد الاستعمالات يوضح ويصف ويعكس تجربة دراسة تخصص التصميم والتواصل البصري في جميع نجاحاته واخفاقاته. تريد هبة أن يعرف الناس المزيد عن التصميم وكيف يساعد في إيصال رسالة ما بطريقة بصرية ممتعة وناجحة وسريعة، وكيف يساعد أيضاً في حل القضايا والمشاكل العامة.

وسن أبو يوسف: حصلت وسن مؤخرا على درجة البكالوريوس في التصميم والتواصل البصري من الجامعة الالمانية الأردنية. تسعى وسن دوما لما هو جديد ومتطور لتنمية كل من خبراتها ومهاراتها كون فن التصميم يواكب كل ما هو جديد ومبتكر. قضت وسن مؤخراً فترة تدريبية في ألمانيا مع إحدى الشركات الرياضية الأولى في العالم PUMA واكتسبت من خلالها مهارات جديدة في التصميم الجرافيكي والرسومات المطبوعة على الملابس التي تم فيما بعد تسويقها لأكثر من دولة في العالم. والان تعمل وسن كمصممة حرة لدى العديد من الشركات والمؤسسات مثل مؤسسة نهر الأردن. تسعى وسن دائماً للحصول على فرص جديده لإكمال عملها في عالم التصميم والتواصل البصري.

 

 

 

رابط الدورة 

 

 

حياكم الله 🙂

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *