دورة مجانية لتعلم لغات البرمجة من جامعة واشنطن (الجزء B) | التعلم الحر - EDLibre

دورة مجانية لتعلم لغات البرمجة من جامعة واشنطن (الجزء B)

بعد الجزء A من دورة لغات البرمجة المقدمة مجانا من جامعة واشنطن على موقع Coursera للتعلم عن بعد، نقدم لكم في هذا المقال الجزء الثاني (B) لتعلم لغات البرمجة، مع التركيز على البرمجة الوظيفية. تستخدم الدورة لغات البرمجة ML، Racket و Ruby لتدريس المفاهيم، ولكن القصد الحقيقي هو تعليم ما يكفي حول كيفية “تناسق” لغات البرمجة مع بعضها لتمكينكم من البرمجة بأكثر فعالية بأي لغة برمجية، ومن تعلم لغات برمجة جديدة.
يفترض التسجيل في هذا الجزء بعض الخبرة السابقة، وبالنالي يجب إتمام الجزء الأول من دورة لغات البرمجة قبل الإقبال على الثاني.

دورة مجانية لتعلم لغات البرمجة من جامعة واشنطن (الجزء B)

هذه الدورة ليست نظرية فقط ولا تخص فقط تفاصيل البرمجة. بل تتيح للمتلقي أيضا فهم كيفية استخدام مكونات لغات البرمجة بفعالية وكيفية تصميم برامج صحيحة. باستخدام لغات مختلفة، سوف تتعلم التفكير أكثر عمقا. التركيز على البرمجة الوظيفية أمر ضروري لتعلم كيفية كتابة برامج قوية، قابلة لإعادة الاستخدام وممتازة. في الواقع، فإن العديد من الأفكار الأكثر أهمية في اللغات الحديثة لها جذور في البرمجة الوظيفية. استعد لتعلم طريقة جديدة وجميلة للنظر في البرامج وكيفية التمتع بكتابتها.

تنقسم الدورة إلى ثلاث دورات على Coursera: الجزء A، الجزء B، والجزء C. كما هو موضح بمزيد من التفصيل في الوحدة الأولى من الجزء A، فإن الدورة الشاملة تضم العديد من المواد الصعبة، وبالتالي يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء من توفير مرحلتين متوسطتين وفرصة للتوقف مؤقتا قبل الاستمرار. تم تصميم الأجزاء الثلاثة ليتم إكمالها وترتيبها لتحفيزك على الاستمرار حتى نهاية الجزء C.

برنامج الدورة

  • الأسبوع الأول

مقدمة، المعلومات عن الدورة وتثبيت البرامج 
أهلا بك! ابدأ هنا! تعرف على هذه الدورة التدريبية وكيفية تنظيمها.

القسم 5 والواجب المنزلي 4 (الوحدة الأولى مع Racket)
في هذا الأسبوع ستبدأ البرمجة بلغة Racket ثم التعابير المتعلقة بتأخير التقييم. تحتوي الرسالة الترحيبية على بعض التعليقات الإضافية حول اختيار لغة جديدة وكيفية التعامل مع الواجبات المنزلية …

  • الأسبوع الثاني

القسم 6 والواجب المنزلي 5 (الوحدة الثانية مع Racket)
في الأسبوع الثاني من الجزء B، يتم التركيز على بناء هياكل البيانات في اللغات المكتوبة ديناميكيا، ثم تنفيذ لغات البرمجة بواسطة المترجمين. كالعادة، ابدأ برسالة الترحيب وتمتع بالباقي!

  • الأسبوع الثالث

القسم 7 بما في ذلك اختبار
في الوحدة الأخيرة من الجزء B سوف تستخدم تجربتك في البرمجة بلغتي ML و Racket للمقارنة بين الكتابة الثابتة والكتابة الديناميكية. هذا ليس الفرق الوحيد والأهم بين هاتين اللغتين، ولكنه موضوع أساسي في دراسة لغات البرمجة. معرفته تساعدك على البرمجة بفعالية أكبر باستخدام كلا اللغتين. بعد الانتهاء من اختبار هذا الأسبوع، لا تنس مشاهدة الفيديو التهائي الذي يلخص الجزء B ويعطي لمحة عن الجزء C.

مسارا موفقا للجميع! نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramلتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *