دورة مجانية لتعلم لغات البرمجة من جامعة واشنطن (الجزء A)

إليكم دورة تقدم أساسيات لغات البرمجة، مع التركيز على البرمجة الوظيفية. تستخدم الدورة لغات البرمجة ML، Racket و Ruby لتدريس المفاهيم، ولكن القصد الحقيقي هو تعليم ما يكفي حول كيفية “تناسق” لغات البرمجة مع بعضها لتمكينكم من البرمجة بأكثر فعالية في أي لغة، ومن تعلم لغات برمجة جديدة.
الدورة متاحة من طرف جامعة واشنطن على منصة Coursera للتعلم عن بعد.

دورة مجانية لتعلم لغات البرمجة من جامعة واشنطن (الجزء A)

هذه الدورة ليست نظرية فقط ولا تخص فقط تفاصيل البرمجة. بل تتيح لك فهم كيفية استخدام مكونات لغات البرمجة بفعالية وكيفية تصميم برامج صحيحة. باستخدام لغات مختلفة، سوف تتعلم التفكير أكثر عمقا. التركيز على البرمجة الوظيفية أمر ضروري لتعلم كيفية كتابة برامج قوية، قابلة لإعادة الاستخدام وممتازة. في الواقع، فإن العديد من الأفكار الأكثر أهمية في اللغات الحديثة لها جذورها في البرمجة الوظيفية. استعد لتعلم طريقة جديدة وجميلة للنظر في البرامج وكيفية التمتع بكتابتها.

تنقسم الدورة إلى ثلاث دورات على Coursera: الجزء A، الجزء B، والجزء C. كما هو موضح بمزيد من التفصيل في الوحدة الأولى من الجزء ألف، الدورة الشاملة تضم العديد من المواد الصعبة، وبالتالي فإن تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء يوفر مرحلتين متوسطتين وفرصة للتوقف مؤقتا قبل الاستمرار. تم تصميم الأجزاء الثلاثة ليتم إكمالها وترتيبها لتحفيزك على الاستمرار حتى نهاية الجزء C. الأجزاء الثلاثة ليست متساوية تماما في الطول: الجزء A يكاد يكون جامعا للجزئين B و C.

برنامج الدورة

یحتوي الأسبوع الأول من الجزء A علی قائمة أکثر تفصیلا من الموضوعات لکل الأجزاء الثلاثة للدورة، ولکن من المتوقع أن معظم المشارکین في الدورة لن یعرفوا ما تعنيه جمیع ھذه الموضوعات.

الأسبوع الأول

مقدمة ومعلومات على مجمل الدورة التدريبية تتعرف من خلالها على الدورة وكيفية تنظيمها.

تثبيت البرامج والواجب المنزلي 0
تحتوي هذه الوحدة على أمرين: أولهما، معلومات عن البرنامج الذي تحتاج إلى تثبيته للغات البرمجة الجزءA. والثاني، الواجبات المنزلية الاختيارية التي يمكنك إنجازها للحصول على التقييم التلقائي وتقييم الأقران. يمكنك أن تنجز هذه الوحدة إما قبل أو بعد مشاهدة أشرطة الفيديو القليلة الأولى “محتوى الدورة الفعلية” في الوحدة النمطية التالية. ولكن سوف تحتاج إلى تثبيت البرنامج حتى تتمكن من التعلم عن طريق اختبار التعليمات البرمجية في أشرطة الفيديو. سوف تحتاج إلى تثبيت البرنامج للقيام الواجبات المنزلية.

الأسبوع الثاني

القسم 1 والواجبات المنزلية 1
حان الوقت للغوص في لغات البرمجة! ابدأ بقراءة متأنية ل “رسالة الترحيب في القسم 1” وأكمل مسارك.

الأسبوع الثالث

القسم 2 والواجبات المنزلية 2
هذا القسم يجمع الكثير من الأفكار معا للكشف عن بنية أساسية مذهلة ل ML. كالمعتاد، تبدأ بقراءة رسالة الترحيب، الغوص في المواد، وترك الكثير من الوقت للاقتراب من مهمة البرمجة بشكل منهجي.

الأسبوع الرابع

القسم 3 والواجبات المنزلية 3 – ودورة تحفيزية
يتضمن هذا القسم كل شيء عن higher-order functions، الميزة التي تعطي البرمجة الوظيفية الكثير من المزايا! كالمعتاد، المحاضرة الأولى تقدم لك القسم، ولكنها ستكون ذات معنى أكبر لما تتعمق في المحاضرات التي تليها.

الأسبوع الخامس

القسم 4 وامتحان الجزء A
هنا ينتهي الجزء A من الدورة. كما هو موضح بمزيد من التفصيل في رسالة الترحيب، يناقش في هذا الأسبوع الاستدلال على النوع، نظام وحدة ML، والفكرة الأساسية في الحوسبة. لا توجد مهمة برمجة، بدلا من ذلك هناك امتحان يغطي كل جزء A. وأخيرا، هناك شريط فيديو مختصر موجز لنهاية الجزء A الذي يتطلع أيضا إلى الجزء B والجزء C، ستجده بعد الامتحان، لذا لا تهمله.

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramلتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *