دورة مجانية لفهم المتحكم الدقيق (Microcontroller) | التعلم الحر - EDLibre

دورة مجانية لفهم المتحكم الدقيق (Microcontroller)

قد تكون طالبا في الهندسة الإلكترونية، مهتما أو شغوفا بالمجال، تريد تعلم المزيد حول المتحكمات الدقيقة Microcontrollers وتطبيقاتها… في كل الحالات، هذه الدورة مهداة لك !

نبذة عن الدورة

توفر هذه الدورة خلفية نظرية وعملية لفهم واستخدام المتحكم الدقيق/المصغر. تتطرق الدورة لمناقشة العديد من الأمثلة وتتضمن تمارين متوافقة مع بطاقات متحكم أردوينو أو LaunchPad MSP430G.

الدورة من إنشاء المدرسة الفيدرالية متعددة التقنيات لوزان École polytechnique fédérale de Lausanne.

برنامج الدورة

  • الأسبوع الأول: الإلكترونيات والمنطق.

خلال الأسبوع الأول، يتم تقديم بعض الأساسية الضرورية لمتابعة الدورة. بالنسبة لأولئك الذين هم على دراية بالالكترونيات، فلن يواجهوا أية مشكلة في الفهم: سيتم تسليط الضوء فقط على بعض المواضيع. لكن يجب الانتباه لمتابعة التفسيرات بالتفصيل، لأنها سوف تكون موجهة نحو المفاهيم الواجب فهمها بالضرورة من أجل فهم المتحكم الدقيق. أما بالنسبة لأولئك الذين يواجهون مشكلة مع الالكترونيات والذين ليست لديهم دراية مسبقة بهذه المفاهيم فلا داعي للقلق: سيكون من الممكن بالنسبة لهم مواصلة الدورة حتى من دون أن يتقنوا هذه الأساسيات. وسوف تتاح لهم الفرصة لاستيعابها تدريجيا عندما يقومون بالتطبيق خلال الأسابيع المقبلة.

  • الأسبوع الثاني: المتحكم الدقيق: مقدمة في الأجهزة والبرمجيات

بعد إتمام وفهم محتوى الأسبوع الأول، يمكنك التقرب أكثر إلى المتحكم الدقيق والبدء في برمجته ب C / اردوينو / إنيرجيا. الوثيقتان LC1 و LC2 المقدمة في التمارين الحرة ستساعدانك عن طريق التفسيرات والتمارين التقدمية.

  • الأسبوع الثالث: اللغة C والمدخلات والمخرجات

فهم المدخلات والمخرجات والعمليات المنطقية صعب نوعا ما، وهذا ما يجعل اردوينو يحاول إخفاء السلوك التفصيلي للمتحكم، على حساب الأداء. تمكن اللغة C من السيطرة الكاملة على المتحكم. وهذا ما جعلها ناجحة لمدة 40 عاما … وما يحفزك على تعلمها!

  • الأسبوع الرابع: البرمجة والضبط

خلال الأسبوع الرابع من هذه الدورة، ستجد نفسك في منتصف الطريق … هذا الأسبوع هو آخر “قطعة كبيرة” من هذه الدورة! في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، سوف تطبق بشكل رئيسي ما تعلمته وسيكون ذلك أسهل.

  • الأسبوع الخامس: الأجهزة الطرفية الداخلية

سوف يكرس هذا الأسبوع للمؤقتات الزمنية والانقطاعات، والتي ستقدر شيئا فشيئا فائدتها وقوتها. ولكن أهم شيء هو إحراز تقدم في البرمجة، من خلال الممارسة.

  • الأسبوع السادس: التصحيح والتطبيقات

في هذا الأسبوع، ستشاهد تطبيقات جديدة للمتحكم الدقيق. كما ستتلقى مفاجأة: عرض مصفوفة تحت تصرفك … للتجارب عن بعد!

  • الأسبوع السابع: التطبيقات (الروبوتات)

هذا هو الأسبوع الأخير. سوف تكون قادرا على اكتشاف تطبيقات المتحكم الدقيق في مجال السيطرة على النظم الميكانيكية، وخاصة في الروبوتات. أشرطة الفيديو لا تعطي سوى لمحة عن بعض المجالات المثيرة التي تفتح في وجه من يبدأ “فهم المتحكم الدقيق”.

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع، إن احتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre  او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *