دورات مجانية في تصميم الويب (Web Design) | التعلم الحر - EDLibre

دورات مجانية في تصميم الويب (Web Design)

يقصد بتصميم الويب إنشاء موقع إنترنت (مجموعة من الملفات الموضوعة جنباً إلى جنب على خادم إنترنت أو أكثر) مما يسمح بعرض المحتوى (ويشمل هذا المحتويات والواجهات التفاعلية) للمستخدم النهائي على شكل صفحة إنترنت عند طلبها والتي تحتوي على عدة عناصر مثل كالنصوص والنماذج البريدية والصور النقطية وكل ذلك يتم ترتيبه بواسطة إحدى اللغات المستخدمة مثل HTML ، XHTML ، XML ، صفحات الطرز المتراصة و JAVASCRIPT.
إليكم متابعينا الكرام مجموعة دورات في هذا المجال:

HTML Tutorials

لغة html (Hyper Text Markup Language) هي اللغة الاساسية لتصميم مواقع الانترنت وهي لغة البداية لأي مصمم او مطور ويب.
إنها اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت. وهي ليست لغة برمجة بالمعنى والشكل المتعارف عليه للغات البرمجة الأخرى كلغةC . فهي مثلاً لا تحتوي على جمل التحكم والدوران، وعند الحاجة لاستخدام هذه الجمل يجب تضمين شيفرات من لغات أخرى كـ Java, JavaScript, CGI . كذلك فهي لا تحتاج إلى مترجم خاص. وهي غير مرتبطة بنظام تشغيل معين، لأنه يتم تفسيرها وتنفيذ تعليماتها مباشرة من قبل متصفح الانترنت وبغض النظر عن النظام المستخدم. لذلك فهي لغة بسيطة جداً، وسهلة الفهم والتعلم ولا تحتاج لمعرفة مسبقة بلغات البرمجة والهيكلية المستخدمة فيها. بل ربما كل ما تحتاجه هو القليل من التفكير المنطقي وترتيب الأفكار.

CSS course – cascading style sheet – Arabic

CSS هي لغة تنسيق لصفحات الويب تهتم بشكل وتصميم المواقع، صممت خصيصا لعزل التنسيق (الألوان – الخطوط – الأزرار…) عن محتوى المستند المكتوب (بلغة HTML مثلا) وينطبق ذلك على الألوان والخطوط والصور والخلفيات التي تستخدم في الصفحات، بحيث يعطي هذا العزل عدة مكاسب: جعل الصفحة أبسط وتركيز فائدتها فيما أنشئت من اجله بحيث تشمل المحتوى، اما الشكل فيكون في ملف الأنماط CSS، جعل الصفحة قابلة للتعامل مع عدة متصفحات أو شاشات عرض مختلفة ويمكن معالجة كل جهاز (حاسوب أو حتى هاتف نقال) أو متصفح على حدة وبالتالي قابلية استخدام أكبر. يمكن وضع عدة مظاهر كل مظهر يلبي حاجة كل قارئ، فمثلا يمكن ضمان قابلية الاستخدام لذوي الاحتياجات الخاصة أو وضع عدة ألوان لتلبية أذواق شتى. يمكن أن يتم تضمين ملف الأنماط في عدة صفحات وبالتالي عند تغيير شكل العرض فإنك تحتاج لتعديل ملف واحد فقط وهذا يعني وقت أقل وتعديل أكبر وأشمل.

Dreamweaver CS4 من الصفر للاحتراف – دورة كاملة

تعرف من خلال هذه الدورة على برنامج دريمويفر، أحد أقوى البرامج التي تمكنك من إنشاء موقعك الخاص أو صفحة الويب الخاصة بك باحترافية، في 6 ساعات فقط ودون الحاجة لتعلم لغة HTML. يقدم لك البرنامج الأدوات التي تساعدك على الارتقاء بمستوى خبرتك في تصميم مواقع الإنترنت ويمكنك من إضافة الخواص التفاعلية وعمل التحريك للعناصر لإنتاج صفحات ومواقع متميزة. باختصار برنامج دريمويفر هو من أقوى البرامج المتخصصة لإنشاء وإدارة تطبيقات مواقع الويب والتعامل معها. يتيح دريمويفر تصميم الصفحات والمواقع للمستخدمين الذين لا يتقنون لغة HTML كما يتيح أيضاّ إنشاء انتدادات لأداء مهام ووظائف إضافية بالإضافة إلى إمكانية معاينة الصفحة في أكثر من متصفح بشرط أن تكون مثبتة على حاسوب المستخدم.

كورس تصميم المواقع الالكترونية

تصميم المواقع هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط، عبر شبكة الإنترنت، بواسطة أنماط التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو بقية واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت.

Design With Bootstrap 3

تقدم هذه الدورة شرحا لتصميم المواقع بواسطة بوت ستراب Bootstrap الذي يعطي مكونات جاهزة بدون الاحتياج إلى تكويدها Bootstrapping.  نظام بسيط يقوم بتهيئة الوضع لتنفيذ نظام أكثر تعقيدا. هذا الإجراء هو حل لمشكلة البيضة أم الدجاجة أولا (كيف يتم تشغيل نظام من قبل ذات النظام)

WordPress

برنامج إدارة محتوى تستطيع عن طريقه إنشاء وإدارة موقع الويب الخاص بك بكل سهولة سواء كان هذا الموقع مدونة شخصية بسيطة أو موقعا أكبر كمجلة إخبارية مثلاً، فقط فكر كيف تريد لموقعك ان يبدو وستجد ووردبريس طوع أمرك؛ لما يتمتع به ووردبريس من بساطة وسهولة شديدتين.

بالتوفيق للجميع، إن إحتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre   او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

 

 

 

 

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *