دورات مجانية لتعلم لغة البرمجة PHP | التعلم الحر - EDLibre

دورات مجانية لتعلم لغة البرمجة PHP

PHP هي لغة نصية (لغة سكريبت) برمجية صُممت أساساً من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الوِب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالوب فقط. بي اتش بي لغة مفتوحة المصدر يتم يطورها فريق من المتطوعين تحت رخصة PHP، تدعم البرمجة كائنية التوجه وتركيبها النحوي يشبه كثيراً التركيب النحوي للغة السي هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل لينكس وويندوز.

PHP عبارة عن لغة تسمى ( Server Side Scripting Language ) والمقصود بذلك أنها تترجم من جهة الخادم وليس من جهاز المستخدم. فما وراء الكواليس كله يحصل في الخادم .( Server ) صممت هذه اللغة خصيصاً للمواقع. ومن ضمن صفحات HTML يمكنك إدراج لغة PHP بداخلها لكي تنفذ في كل مره قمت بزيارة الصفحة. بدأت لغة PHP بمجهود شخص واحد يسمى ( Rasmus Lerdorf ) في سنة 1994 ومرت بثلاث مراحل جذرية لنرى ماهي عليه الان، حتى أنه في سنة 2002 كان عدد المواقع التي تستخدمها اكثر من 9000000 ((تسعة مليون )) موقع.PHP  لغة برمجة متاحه للكل لتطويرها أو العمل عليها وهذا ما يسمى ( Open Source ). قديما كان اختصار PHP هو ( Personal Home Page ) ولكن تغيرت إلى الاسم الحالي ( Hypertext Processor ). النسخة الحالية للغة PHP هي 5 وقد حصل بها تطور كبير وتغيرات جذرية كبيرة وأصبحت أقوى بكثير من ما هي عليه الان.

إليكم متابعينا الكرام دورات مجانية لتعلم لغة البرمجة PHP من الصفر إلى الاحتراف:

PHP Tutorials -Beginner

كورس شامل للغة ال php من الصفر وحتى الاحتراف.

PHP : Import Project

سوف تتعلم من هذه الدروس كيفية عمل برامج PHP من أبسطها إلى أعقدها، مروراً من تعريف المتغيرات إلى إنشاء الدوال والكائنات البرمجية وربطها مع بعضها البعض. يجب أن تكون لديك خبره في لغة HTML وأن تكون قد قمت ببعض البرمجة من قبل وهذا لا يعني أن تكون خبيرا بمعنى الكلمة.

أساسيات php

دورة شرح أساسيات php للمبتدئين شرح بالصوت والصورة.
تعلم كل شيء عن PHP في هذا الكورس.

PDO – Arabic

اختصار PDO يعود الى PHP Data Objects وعند المبرمجين يعني صنف او مجموعة أصناف خصصت للتعامل مع قواعد البيانات بشتى انواعها ويتم تحديثه بشكل دوري، يعمل على PHP ويعتبر DB Driver اي انه يدير قاعدة البيانات ويتحكم بها من خلال Methods او ما تستطيع تسميته API بسيط.

الكثير من مبرمجي PHP يتعلمون كيفية الوصول للبيانات في Mysql باستخدام اوامر Mysql او mysqli في php 5.1 ولكن هناك طريقة أفضل من هذا وهي PHP Data Objects PDO التي توفر لك دوال مبسطة و مرتبة لإدارة هذه العمليات وترتيبها.

بالتوفيق للجميع، إن احتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre  او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram ليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *