سلسلة دورات تعلم البرمجة مجانا | التعلم الحر - EDLibre

سلسلة دورات تعلم البرمجة مجانا

بعد عرض مجموعة دورات مجانية لتعلم البرمجة باللغة العربية، و كما وعدنا بتقديم سلسلة دورات أخرى لتعلم البرمجة مجانا، ها نحن نفي بوعدنا في هذا المقال و نقدم لكم سلسلة دورات مجانية لتعلم البرمجة بعدة لغات برمجية، بما فيها جافا Java،  السي C ، phpو MYSQL، إضافة إلى برمجة المواقع باستخدام html5 مع CSS3 و Javascript جافاسكريبت. الآن صار تعلم البرمجة متاحا للجميع و ليس حكرا على فئة محدودة من الناس، انضم للدورات التي تروقك و تعلم ما تريد في مجال البرمجة بالمجان!

سلسلة دورات تعلم البرمجة مجانا

مقدمة للبرمجة بلغة جافا Java

تعتبر هذه الدورة لتعلم البرمجة مدخلا للبرمجيات بشكل عام و تحتوي على مقارنات بسيطة بين الأنواع المختلفة للغات البرمجة. كما تحتوي دورة تعلم البرمجة هذه على شرح مبسط للمفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية OOP و كيفية تطبيق هذه المفاهيم بلغة الجافا.
ثم يتم تقديم أساسيات إنشاء تطبيق باستخدام لغة الجافا من حيث تعريف المتغيرات و الدوال و الجمل الشرطية ثم تقديم المكتبات الجاهزة الخاصة ببناء واجهة المستخدم و التعامل مع الشبكات و قواعد البيانات.

برمجة مواقع الإنترنت بإستخدام HTML5 مع CSS3 و JavaScript

 HTML5 أحدث إصدار من لغات البرمجة وإنشاء مواقع الانترنت وهي اختصار ل (HyperText Markup Language). كما أنها اللغة الوحيدة التي يفهمها متصفح الانترنت وجميع لغات البرمجة التي تتعامل مع متصفحات الانترنت Internet browsers يجب أن تترجم مخرجاتها إلى هذه اللغة. لذلك يعتبر إتقان ومعرفة HTML5 حجر الأساس ونقطة البداية الأساسية لأي شخص يرغب في الإبحار في برمجة وتصميم مواقع الانترنت .
في عالم برمجة الانترنت هنالك نوعان من البرمجة:
  • Front End programming وهي تتمثل بكل ما يتم إظهاره لمستخدم الانترنت عند طلب صفحة الموقع ( الشكل الخاص بالموقع وطريقة عرض المعلومات فيه ) .
  • Back End Programming وهي تمثل ما يحدث خلف صفحة الانترنت التي يتم عرضها للمستخدم من عملية ربط بين الموقع والسيرفير (الخادم)الخاص بالموقع . على سبيل المثال عمليات التحقق من اسم المستخدم وكلمة السر.
    في هذه الدورة سوف تتعرف بالتفصيل على برمجة Front End الخاصة بمواقع الانترنت والتي تتمثل بشكل أساسي في التعرف على
    – HTML5
    – Css3
    إضافة إلى Java Script

البرمجة بلغة جافا

 هذه الدورة مقدمة أيضا لتعلم البرمجة باستخدام لغة جافا. في هذه الدورة، ستتعلم البرمجة من الصفر دون الحاجة لخلفية مسبقة. إنها مناسبة لجميع الأعمار من المرحلة المتوسطة فما فوق. هذه الدورة لتعلم البرمجة ستكون أساسا يكتسب من خلاله الطالب أساسيات علم البرمجة ولغة جافا لكي يكون قادرا فيما بعد على البرمجة بلغة جافا على هواتف أندرويد أو برمجة تطبيقات الويب والانترنت.

تعلم البرمجة بلغة السي C

بخصوص هذه الدورة، فهي عبارة عن شرح لأساسيات البرمجة بلغة السي C، من خلال تعريفات مختصرة لمفاهيم البرمجة وخطوات البرمجة بطريقة سهلة، وشرح واضح لأوامر اللغة مع أمثلة، بالإضافة إلى إنشاء وتصميم برامج مفيدة وعملية.

برمجة المواقع باستخدام php &MYSQL للمبتدئين

هذه الدورة مقدمة بشكل كامل للمبتدئين فى مجال تطوير المواقع (web development) باستخدام لغه الاسكربت PHP و قواعد البيانات MYSQL و تساعد لتعلم بناء موقع ديناميكي و لا تحتاج أي خبرة برمجية مسبقة، لكن من الجيد أن يكون لدى المتلقي خلفية عن HTML, CSS

تعلما ممتعا للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramلتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *