أفضل الدورات المتاحة لـ تعلم علم الفلك عبر اليوتيوب والمواقع المجانية - التعلم الحر

كورسات مجانية لـ تعلم علم الفلك

علم الفلك :

علم الفلك هو الدراسة العلمية للأجرام السماوية (مثل النجوم، والكواكب، والمذنبات، والمجرات) والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي (مثل إشعاع الخلفية الميكروني الكوني). كما يدرس تطور الأجرام السماوية، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأرصاد الجوية، والحركة، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.

أجرى علماء الفلك الأوائل ملاحظات منهجية للسماء في المساء، حيث تم اكتشاف تحف فلكية خلال فترات مبكرة جداً. ومع ذلك، كان من الضروري اختراع التلسكوب قبل أن يتطور علم الفلك ليصبح من العلوم الحديثة. شمل علم الفلك تخصصات متنوعة على مر التاريخ مثل القياسات الفلكية، والملاحة الفضائية، وعلم الفلك النسبي، ووضع التقاويم، وعلم التنجيم، ولكن علم الفلك الاحترافي يعتبر مرادفاً لعلم الفيزياء الفلكي.

منذ القرن العشرين انقسم مجال علم الفلك إلى فرع علم الفلك الرصدي وعلم الفلك النظري. ويركز علم الفلك الرصدي على استخدام المراصد على الأرض والمراصد الفضائية لتجميع الصور وتحليل البيانات باستخدام أجهزة للرصد مثل التلسكوب وتلسكوب الأشعة تحت الحمراء وتلسكوبات الأشعة السينية وأشعة غاما. بينما يهتم علم الفلك النظري بصياغة نظريات وتطوير نماذج للعمليات الفيزيائية التي تجري في مختلف الأجرام السماوية من نجوم ومجرات وتجمعات المجرات وانفجارات أشعة غاما التي تحدث في بعض النجوم، وحسابها بالحاسب الآلي أو النماذج التحليلية في محاولات للتوفيق بين الحسابات مع ما تؤتي به القياسات لفهم وتفسير مختلف الظواهر الفلكية وتأثيرها على الأرض والإنسان. يكمل الفرعيين بعضهما البعض، حيث يسعى علم الفلك النظري إلى تفسير النتائج الرصدية والظواهر الفلكية، وتكون المشاهدة العملية التي نحصل عليها من الرصد هي الحاكم على صحة النتائج النظرية.

بعض الكورسات المتاحة المجانية :

اعرف أكثر عن الفلك والفضاء فى حلقات بسيطة وشيقة من شرح م/ محمود عادل.

رابط الشرح 

كورس مقدمة عن الفلك | كراش كورس

هذا الكورس عبارة عن كورس مسجل على اليوتيوب والجدير بالذكر ان هذه القناة تعتبر من اهم القنوات على اليوتيوب حيث انها تقوم ببث كورسات علمية كثيرة مجانية تماما بدون اي رسوم يتكلف بها المتصفح او الشخص الذي يريد التعلم … و هذه القناة تقوم بعرض معلومات عن كل من القمر والشمس و كل شئ متعلق بها .

رابط الكورس 

كورس مقدمة عن الفلك | جامعة ميشيغان تك للبروفيسور روبرت نيميروف

 رابط الكورس 

يركز هذا المساق على ثلاثة مجالات من علم الفلك التي تتقدم بسرعة كبيرة: الكواكب خارج الطاقة الشمسية، والثقوب السوداء، والطاقة المظلمة من جامعة ييل.

رابط الكورس 

دروس في الفلك | خان أكاديمي

كورس الكون والفضاء هو ايضا احدى الكورسات المجانية التي تاخذ الانسان في رحلة رائعة الى علم الفلك لكي تجيب على جميع الاسئلة المبهمه وتزيل الغموض الذي يتعلق بعالم النجوم والقمر والسماء … معظم الاشخاص الذين تناولوا هذا الكورس يرون انه كنزاً فريد يجب على كل شخص اغتنامه فهو يوضح أهم النظريات و الوسائل و الطرق الحديثة التي تستخدم في قياس و تطبيقات كل ماسبق في علم الفلك …. هذا الكورس متاح باللغة العربية وليس باللغة الانجليزية فقط .

رابط الكورس 

دروس في الفلك | جامعة كاليفورنيا

رابط الكورس 

محاضرات الفلك | مؤسسة فاي النيجيرية

رابط الكورس 

كورس مقدم من جامعة أريزونا مجاناً علي موقع كورسيراً حيث صمم هذا الكورس لمن يرغب أن يتعلم ويتعرف علي كل ما يتعلق بـ علم الفلك

رابط الكورس 

كورس مقدم من معهد كالتك الأمريكي حيث يقوم بـ شرح نظام المجموعة الشمسية والاكتشافات التي تمت مؤخراً.

رابط الكورس 

تصحبك جامعة أمستردام إلي رحلة من الانفجار الكبير إلي اليوم، بعد الانتهاء من هذه الرحلة ستقوم بتطوير فهم كيف اصبح كل شئ حولك بالطريقة التى هى عليها اليوم. سيتاح لك ايضا فهم الاليات الكامنة التى ساعدت فى صياغة تاريخ كل شئ وكيف سيتم توفيرها للمساعدة على تشكيل المستقبل.

رابط الكورس 

كورس في علوم الفلك من جامعة تكساس

الرابط 

علم الفلك – فهم الانفجار الكبير

نظرية الانفجار الكبير قد أحدثت ثورة فهمنا لكيفية تم تشكيل الكون. أنه يقدم للدليل علمي على أن يبين كيف أن توسع الكون من نقطة صغيرة بلا حدود حول 13.7 مليار سنة مضت. في هذا المساق على الانترنت مجانا المتعلم سوف تكتشف كيف يحسب العلماء عندما حدث الانفجار الكبير، وكيف أن الكون توسع بعد الانفجار الكبير. ويناقش تشكيل الذرات الأولى وكيف أنها هي المسؤولة عن إشعاع الخلفية الكونية التي يتم العثور عليها في جميع أنحاء الكون. هذا بالطبع على الانترنت مجانا سوف تكون ذات فائدة كبيرة للطلاب من علم الفلك والفيزياء وإلى جميع المتعلمين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن نظرية الانفجار الكبير وما لديه ليقوله حول تشكيل الكون.

تابعونا عبر الموقع الرسمي للموقع علي الفيس بوك Education Libre  واتركوا لنا تعليقاتكم واقتراحاتكم التي تسعدنا دائماً. بالتوفيق للجميع .. 🙂

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *