المراكز التعليمية خصصت الكثير من خدماتها التعليمية لمن يريدها بالمجان - التعلم الحر

التعلم المجاني عبر الإنترنت

التعلم عن بعد :


سنخصص حديثنا فقط في مجال التعليم عن بعد بالمجان، إذ هناك العديد من المراكز التعليمية قد خصصت كثيراً من خدماتها التعليمية لمن يريدها (بالمجان) بل وزادت على ذلك بعقد دورات تدريبيبة عن بعد بدون أي مقابل، وبعضها لا يطلب من المستخدم حتى مجرد التسجيل. وسنحاول في هذه العجالة أن نلقي الضوء على كل مركز ونبذة عن الخدمات التعليمية التي يقدمها.

المراكز التعليمية قد خصصت كثيراً من خدماتها التعليمية لمن يريدها (بالمجان) :

الأكاديمية الإسلامية المفتوحة :

موقعها ( www.islamacademy.net ) وهي تقدم دورات علمية مكثفة لمدة ثلاث سنوات، في كل سنة ثلاثة فصول دراسية يتلقى فيها الدارس (مجاناً) العديد من الدروس الشرعية على يد مجموعة من الأساتذة الأكاديميين والمشائخ المعروفين، وحتى لحظة كتابة هذا التقرير لم تقرر شهادة معتبرة أكاديمياً لهذه الدورة، لكن كتبت ملاحظة أنه من المؤمل أن تحصل الأكاديمية على اعتراف من قبل بعض الجامعات في المملكة وبعض الدول العربية وتمنح من يجتازونها درجات علمية.

موقع مهارة التعليمي :

موقع التعلم على الإنترنت هو ( http://www.maharah.net/ ) وهو أحد أقوى مواقع التعليم الإلكتروني، يتضمن العديد من الدورات والبرامج التدريبية، والتي يمكن للمستخدم الاستفادة من مناهجها مجاناً، أو الانخراط بالبرامج المعروضة، يشرف على المركز نخبة من الأساتذة والمحاضرين في مجالات متعددة ومتنوعة.

شبكة المنهل التعليمية :

موقع ( www.111000.net ) تعليمي متميز جداً، يقدم الكثير من الدورات التدريبية الإلكترونية بالصوت والصورة، وتوفير الكتب الإلكترونية في الكثير من المجالات المتعلقة بعلوم الحاسوب وبالمجان، ومن أهم الدورات التي يقدمها مجاناً دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL، إضافة إلى التطبيقات وأنظمة التشغيل المتنوعة.

تعلم مجاناً عبر الإنترنت :

موقع أكاديمي متخصص وعنوانه ( www.free-ed.net ) يقدم دورات وبرامج تدريبية مجانية (باللغة الإنجليزية) في مختلف المجالات دون الحاجة إلى كتب يقدمها عدد من الأساتذة والمحاضرين الأكاديميين المتخصصين، ويقدر عدد الدورات والبرامج المقدمة بما يزيد عن 180 برنامجاً تدريبياً، ومن النادر أن لا تجد المجال الذي تفضله مشمولاً ضمن هذه الدورات.

والموقع يعتمد في تمويله بشكل أساسي على التبرعات المقدمة من بعض المتطوعين حول العالم، إضافة إلى ما يتم التحصل عليه من ريع الإعلانات التجارية التي يستضيفها الموقع.

تعلم مجاناً :

وهذا الموقع أيضاً أحد أكبر مراكز التعليم والتدريب المجاني عبر الإنترنت وعنوانه ( www.learnthat.com )، بل ويتميز في وجود برامج متخصصة لغرض الحصول على شهادات تقنية عالمية مثل دورات A+، إضافة إلى بقية التخصصات الأخرى مثل إدارة الأعمال والتمويل والتسويق وإدارة الأعمال الصغيرة وتقنية المعلومات.

ويب كاست من جامعة بيركلي :

عشرات الدروس والبرامج التدريبية تقدمها جامعة بيركلي عبر مشروع ويب كاست على هيئة فيديو وصوتية بامتداد mp3 (لكن لاحظ التاريخ)، لأن هناك محاضرات منقولة على الهواء، وهناك محاضرات مسجلة. والحصول على هذه المحاضرات مباشر ولا يتطلب تسجيل، كتبت ملاحظة في آخر الصفحة تطلب من الزوار التبرع من أجل استمرار الفصول المفتوحة، وعنوان الموقع ( www.webcast.berkeley.edu ).

كورسات مفتوحة من جامعة يل :

هي مجموعة دورات تدريبية عالية المستوى تقدمها جامعة يل مجاناً على الرابط ( oyc.yale.edu/courses ) في شتى المجالات والعلوم من فلك وفلسفة وعلم نفس وعلوم سياسية وغيرها، تتوفر هذه الدورات بأسلوب حديث يشعر المتلقي منه أنه قد حصل على شيء مفيد.

بالتوفيق، أي مساعدة او لذيكم أي إستفسار يمكنمم مراسلتنا في اي وقت عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre، او اتركوا لنا تعليقاتكم. الرد سيكون في غضون 24 ساعة.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *