Press "Enter" to skip to content

منح دراسية ممولة بالكامل في جامعة كامبريدج

سهلية بنحمو 0

جامعة كامبريدج  (University of Cambridge)هي الجامعة الثانية قُدمًا على مستوى العالم الناطق باللغة الإنجليزية بعد جامعة أوكسفورد، وإحدى الجامعات السبع العتيقة في الجزر البريطانية. تقع في كامبريدج بالمملكة المتحدة. تعتبر من أكثر الجامعات تميزا في العالم. وعادة ما يتراوح ترتيبيها ما بين المركزين الأول والثاني بالتناوب مع جامعة أوكسفورد العريقة. كما تعتبر الجامعة الأعرق على مستوى العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء. وقد حصلت الجامعة على 89 جائزة نوبل، لتتجاوز بذلك أية جامعة أخرى في العالم.

هناك العديد من فرص التمويل في كامبريدج من مجموعة واسعة من المصادر بما في ذلك Cambridge Trust، Gates Cambridge والكليات والإدارات ومجالس البحوث وصناديق الجامعة المركزية. يمكنك استخدام صفحة البحث عن التمويل من كامبريدج لمعرفة نوع التمويل الذي قد تكون مؤهلا له، وكيف ومتى يتم تقديم الطلب.

في موضوعنا هذا سنتطرق لبرنامجين من المنح الدراسية التي تقدمها جامعة كامبريدج والتي يمكنك تقديم طلب لها حاليا: منحة Cambridge Trust ومنحة Gates Cambridge.

Cambridge trust

يقدم هذا البرنامج حوالي 500 منحة دراسية سنويا، ويدعم ما بين 100 1 و 400 1 طالبا مقيما سنويا من 85 بلدا في جميع أنحاء العالم. خلال تاريخه الذي يمتد لأكثر من 30 سنة من تقديم المنح الدراسية في جامعة كامبريدج، أتاح ما مجموعه حوالي 18،000 منحة دراسية للطلاب الدوليين.

اليوم، برنامج Trust هو أكبر مزود للتمويل للطلاب الدوليين في كامبريدج، ويعمل مع شركاء في جميع أنحاء العالم لدعم الطلاب المتميزين أكاديميا في إطار مجموعة متنوعة من المنح الدراسية.

يتم تقديم المنح، لمجموعة طلاب مختارة في درجة الدكتوراه والماجستير والدراسات العليا، في جميع المواد وفي جميع كليات جامعة كامبريدج.

شروط التقديم

  • ألّا تكون طالبًا مسجلًا بجامعة كامبريدج.
  • أنّ تكون حاصلًا على شهادة تؤهلك لدراسة البرنامج المراد الحصول على منحة لدراسته، فيجب أن تحصل على درجة البكالوريوس لتستطيع التقديم لبرنامج الماجستير، وأنّ تكون حاصلًا على درجة الماجستير لتستطيع التقديم على برنامج الدكتوراه.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية: IELTS أو TOEFL.

Gates Cambridge

أنشئ برنامج غيتس كامبريدج للمنح الدراسية في تشرين الأول / أكتوبر 2000 عن طريق التبرع بمبلغ 210 ملايين دولار من مؤسسة بيل وميليندا غيتس إلى جامعة كامبريدج؛ وهذا هو أكبر تبرع واحد تم منحه لجامعة بالمملكة المتحدة.

تمنح المنح الدراسية للمتقدمين المتميزين من بلدان خارج المملكة المتحدة لمتابعة درجة الدراسات العليا بدوام كامل في أي موضوع متاح في جامعة كامبريدج. معايير الاختيار هي:

  • التميز الفكري.
  • المهارات القيادية.
  • الالتزام بتحسين حياة الآخرين.
  • التلاؤم بين مؤهلات المرشح وطموحاته من جهة، وبرنامج الدراسات العليا الذي يقدم له من جهة أخرى.

كيفية التقديم

يتم التقديم عبر الانترنت،لأي من البرنامجين، عن طريق التسجيل على الموقع الرسمي للمنحة ثم ملء البيانات وإدراج الوثائق المطلوبة (كشف الدرجات، السيرة الذاتية، شهادة توفل أو ايلتس …) بصيغة pdf جاهزة للتحميل.

يجب تقديم الطلبات باللغة الإنجليزية.

الموعد النهائي لتقديم الطلب

عند التقدم بطلب للحصول على المنحة، هناك مهلتان يجب أخذهما بعين الاعتبار:

  • الموعد النهائي للتسجيل بالبرنامج الدراسي.
  • الموعد النهائي للتمويل.

يتم تقديم الطلب لكليهما عبر نفس النموذج على الانترنت، لكن يجب عليك التقديم قبل أول موعد من بينهما. وهذا يختلف باختلاف البرامج الدراسية.

رابط المنحة

بالتوفيق للجميع، إن احتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre  او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram ليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *