Press "Enter" to skip to content

خطوات رائعة لخلق مصادر متعددة للدخل

أصبح تنويع مصادر الدخل أمرًا ضروريًا وليس رفاهياً، يدرك أهميتها الشخص الذي يفكر في حماية نفسك وعائلتك من الصعود والهبوط والأزمات التي لا يمكن تجنبهما في بعض الحالات الاقتصادية. نظرًا للمخاطر المالية الناتجة عن الاعتماد على مصدر واحد للدخل،  فبدلاً من الاعتماد على وظيفتك فقط أو على الاستثمار الذي تملكه، لا ضَيْر أبدًا من خلق بعض المصادر الإضافية التي قد تعمل كبديل لمصدر دخلك الرئيسي في الأوقات الصعبة.

واليوم في هذا المقال سنتعرف على خطوات رائعة لخلق مصادر متعددة للدخل ستضعك في المسار الصحيح لتحقق مصادر دخل إضافية، تجعلك في منطقة الأمان من الناحية المادية أي “تحقيق الأمن المالي”.

أولا وقبل كل شيء سنتعرف على أنواع الدخل الثلاثة الأساسية التي يمكنك الحصول عليها.

أنواع الدخل الثلاثة :

الدخل المكتسب

الدخل المكتسب أو الدخل النشط Active Income وهو دخل تحققه من خلال عملك في وظيفة ، وهو الأسلوب الأكثر شيوعاً لكسب المال. بمعنى آخر أخرى الدخل المكتسب هو الدخل الناجم عن المجهودات التي يبذلها الفرد كالأجور، والرواتب وغيرها، من أنواع الدخل الناتجة من العمل.

دخل الاستثمار

هو الدخل المتحقق عن طريق بيعك لأداة استثمارية بسعر أعلى من سعر الشراء. وتسمى الأرباح المتحققة بالأرباح الرأسمالية ، وتشمل شراء وبيع الأصول الورقية ، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار والعملات، إضافة إلى بيع وشراء العقارات والقطع الأثرية والسيارات وغيرها.

الدخل السلبي

الدخل السلبي أو الخامل وهو المال الذي تكسبه من ممتلكاتك دون الحاجة إلى بذل الكثير من الوقت والجهد. على سبيل المثال ، الربح المتحقق من قيامك بتأجير منزل قمت بشرائه يعتبر دخلاً سلبياً، وبيع الملكية الفكرية، مثل الكتب وبراءات الاختراع، هو أيضاً أمثلة على الدخل السلبي.

خطوات رائعة لخلق مصادر متعددة للدخل

من خلال هذه الخطوات يمكنك اختار نوع من هذه الأنواع الثلاثة للدخل، قم بإختيار ما تراه مناسبًا لخلق مصدر دخل جديد، أو عدة مصادر مختلفة، ويمكنك أيضاً خلق أكثر من مصدر واحد للدخل من خلال أساليب الدخل السلبي وهذا سيزيد من فرصك في تحقيق الأمان المادي التام.

قد يبدو لك بأن هذا الأمر صعب إن لم يكن مستحيل، لكن من خلال هذه الخطوات التالية، سيتضح لك أن هذا ليس وحي من الخيال، يحتاج منك فقط التفكير الصحيح والصبر والمثابرة.

1. تحقيق الأمان المالي

تحقيق الأمان المالي
تحقيق الأمان المالي

أول شيء يجب أن تبدأ بالعمل على تأمين مصدر دخل دائم، بحيث ليس منطقياً أبداً التفكير في الحصول على مصادر دخل إضافية إذا لم تكن تمتلك مصدر دخل أساسي مستقر، سواءً كان ذلك وظيفة بدوام كامل أو استثمارًا أو غيره. ابدأ بالعمل على إنشاء وتأمين دخل شهري دائم لدعم نفقاتك قبل إنتقالنا إلى الخطوة التالية.

2. إكتشف قيمتك المميزة

إكتشف قيمتك المميزة
إكتشف قيمتك المميزة

من منا لا يملك قدرات و خبرات تميزه عن غيره، والتي بإمكانه أن يقدمها لآخرين كخدمة مقابل أجر مادي، قد يخطر على بالك أن إكتشاف موهبة أمر جد صعب، لكن عليك أن تدرك أن ماتعتبره معرفة شائعة قد لا يكون ذلك بالنسبة للآخرين. أيضاً قد يكون أسلوبك وشخصيتك هما ما يميز قيمتك عن الآخرين ويجعل الناس يلجأون إليك بدلاً من اللجوء إلى أشخاص أخرين يقدمون نفس المنفعة والخدمات التي تقدّمها أنت. فكل ما عليك فعله هو اكتشاف هذه الموهبة وقم بزيادة معرفتك فيها وتطويرها، في نفس الوقت ستزداد القيمة التي سيدفعها لك الآخرون، إما عن طريق تعليمهم ما تعرفه وتتقنه أو تطبيق معرفتك نيابة عنهم.

3. تحديد السوق المستهدف (العملاء المستهدفين)

تحديد السوق المستهدف (العملاء المستهدفين)
تحديد السوق المستهدف

فهذه خطوة مهمة والتي تتمثل في معرفة الفئة التي تستطيع أن تقدم لها خدمتهك على أفضل وجه، وذلك بناءً على القيمة التي يمكنك أن تضيفها أو المشكلات التي يمكنك حلّها.

4. بناء مجتمع قوي من حولك

بناء مجتمع قوي من حولك
بناء مجتمع قوي من حولك

ذكر الكاتب الأمريكي والمليونير دان كينيدي Dan Kennedy “إن أهم ما تملكه هو قائمة بريدك الإلكتروني، فاحرص على تطويرها”. أي لا ترى بأن قائمة بريدك الإلكتروني أو هاتفك على أنّها مجرّد قائمة أسماء فقط، بل انظر إليها على أنّها مجموعة من الأشخاص الذين يمتلكون طموحات وأهداف خاصة، قد تكون في أحد الأيام متوافقة مع رؤيتك الخاصة ممّا سيسهم بلا شكّ في ازدهار أعمالك.

ومن خلال هذه البرامج AWeber و Infusionsoft يمكنك تطوير قائمة بريدك الإلكتروني للتسويق بالإيميل، أو الاستعانة بأدوات بناء المواقع الإلكترونية ومتابعتها مثل LeadPages.com…

إذ يمكنك أن تقدم قيمة مضافة من خلال مشاركة تقرير مجاني (مشاركة خدمة مجانية)، كتاب إلكتروني أو تدريب عن ما تتقنه،  ممّا يجعل الآخرين سعداء وهم يشاركون بريدهم الإلكتروني معك مقابل ما تقدّمه لهم من خدمة.

5. اسأل مجتمعك عمّا يريدون

خطوات رائعة لخلق مصادر متعددة للدخل
خطوات رائعة لخلق مصادر متعددة للدخل

يمكنك التخمين(تتوقع) أو افتراض ما يريده الناس ويحتاجون إليه ، ثم إنفاق وقتك وجهدك في العمل على خلق هذه الخدمة أو المنفعة آملاً أن يكون ظنك في محله. تذكر : أن الأمل نادراً ما يكون أفضل استراتيجية.

أو يمكنك الإستعانة بالشبكة القوية التي تملكها  واسأل مجتمعك عن ما يحتاجون إليه، ويمكنك فعل هذا من خلال إرسال بريدًا إلكترونيًا إلى أعضاء مجتمعك مع رابط الاستطلاع (استطلاعات الرأي) على أحد المواقع المجانية مثل SurveyMonkey تسألهم فيه عمّا يحتاجون إلى معرفته أو الحصول عليه منك. تستطيع طرح أسئلة مفتوحة حتى تستعين بالإجابات في المستوى قبل البدء بمشروعك أو يمكنك أن تطرح خيارات محدّدة في حال كنت قد فكّرت بالفعل فيما يمكنك تقديمه.

6. البدأ بالتنفيد (الفكرة النهائية)

البدأ بالتنفيد (الفكرة النهائية)
البدأ بالتنفيد

الأن أصبحت على دراية بالسوق المستهدف وماهي إحتياجاته، الأن فرصتك الذهبية للبدأ بصنع المنتج النهائي، قد يكون هذا المنتج ماديًا (كتاب، مقطع صوتي، برنامج تدريبي أو برنامج حاسوبي) أو قد يكون خدمة ذات قيمة (الاعتناء بالحيوانات الأليفة، مجالسة الأطفال، التدريب، الاستشارات…).

7. خطّة فعالة لعملية إطلاق المشروع

خطوات رائعة لخلق مصادر متعددة للدخل
خطوات رائعة لخلق مصادر متعددة للدخل

شاهد الشركات الكبرى كيف تطرح منتجاتها، مثلا Apple الشهيرة، فإنها لا تأتي وتقوم بنشر منتجاتها في السوق، أو على موقعها الإلكتروني فقط، بل تحوّل كلّ منتج جديد إلى حدث إطلاق مهّم تعد له وتخطط له جيدًا. إنها تبني الإثارة والتشويق لدى زبائنها لعدة أشهر مما يجعلهم على استعداد للنوم عند أبواب المتاجر حتى يكونوا أول من يحصل على هذه المنتجات.

فاحرص على التخطيط جيد لعملية إطلاق مشروعك أو منتجك الجديد، إذ تجعل لدى (العملاء) الحماس والإثارة لاقتنائه.

8. العثور على معلم

العثور على معلم
العثور على معلم

أفضل طريقة لإحتصار الوقت والجهد والبدأ بتحقيق النتيجة التي تطمح إليها، هي العثور على شخص حقق بالفعل ما تريد الوصول إليه، وجعله قدوة بالنسبة لك. بدلاً من محاولة إكتشاف كل شيء بنفسك ، ابحث عن شخص حقق ما تريد بالفعل وستعن بالخطوات والسلوكات الذي كان يعمل بها ، وقم بإستخدامها لصالحك

ليس من ضروري أن يكون المعلم شخص يمكنك التواصل معه وجهًا لوجه، ولو أنّ هذا أفضل، إذ يمكن لمعلّمك أن يكون كتابًا حول شخصيات ناجحة حققت طموحاتها، أو برامج تدريبية تم إعدادها من قبل خبراء متمكنين أو مقالات كتبها رواد أعمال متميّزون.

فجعل هذه خطوتك الأولى على الإطلاق قبل البدء بالبحث عن مصادر متعددة للدخل، إذ أن الاطلاع على قصص نجاح الآخرين سيساعدك على تحقيق ما تريد القيام به حقًا ويوفر عليك الكثير من الجهد، حيث في هذه القصص ستجد كل المعوقات التي ستواجهك وطرق تخطيها.

كل ما عليك فعله الأن هو البدء بتنفيذ هذه الخطوات، خطوة بخطوة، وستلاحظ الفرق بعد أشهر، ستجد نفسك تتمتع بمصادر دخل متعدّدة تضمن لك حرية مالية تامة وأمانًا ماديًا.

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيضًا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

  1. Imane AM Imane AM

    موضوع جميل و غني جدا .. شكرا على المجهودات .

    • حمزة المنصوري حمزة المنصوري

      شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *