Press "Enter" to skip to content

عادات تمكنك من تحقيق الانضباط الذاتي و تأجيل المتعة الفورية

ان الانضباط الذاتي هو السمة الأولى التي تقوم عليها حياة الانسان العملية، فبدون هذا الانضباط لا يمكن للمرء ان يحقق أي نجاح يذكر في حياته، والانضباط نعرفه كثيرا في المفهوم الشعبي : وهو ضبط النفس او السيطرة كما جاء في الأثر الجهاد الأكبر هو جهاد النفس ، وقمع الذات يمثل الخطوة الأولى والاخيرة لتحقيق النجاح في الحياة، لأن التراجع والتهاون والتسويف من سمات الانسان الاساسية، فترك النفس على هواها عمل مريح ومربح على المدى القصير. وفي مقالنا هذا سنتعرف على طرق أو عادات تمكنك من تحقيق الانضباط الذاتي و تأجيل المتعة الفورية، من أجل تحقيق مكاسب طويلة الأجل تفتخر بها غداً.

21 نصيحة لتصبح أكثر الأشخاص إنتاجا

أهم شيء عليك معرفته هو أن لا أحد وصل إلى مكانة عظيمة في الحياة دون أظهار انضباط ذاتي كبير لا أحد على هذا الكوكب قد حقق انجازات كبرى بدون التحلي بالصبر و انضباط ذاتي كبير

العادات التي تمكنك من تحقيق الانضباط الذاتي

1. اتخاذ خيارات صعبة كل يوم

اتخاذ حيارات صعبة

اتخاذ الخيارات السيئة كل يوم على أرغم من أنها صعبة إلا أنها تجعلك أقوى و أنجح، اتخذ الخيارات التي تبني قوتك العقلية و ليس الخيرات التي تحطمها . فمن السهل أن توقف المنبه كل صباح والإستمرار في النوم ولكن هل هذا الأمر سوف يجعل منك شخص ناجح و قوي في المستقبل بتأكيد لا. الخيار الأصعب هو النهوض من الفراش و القيام بما يتوجب عليك القيام به.

2. التخلي عن المغريات

التخلي عن المغريات

أسهل شئ هو أكل كل ماتراه عيناك على سبيل المثال بطاطس مقلية أو الحلويات وغيرها من الأمور التي تتير شهيتنا و تمنحنا متعة فورية ، لكنها لا تجعل منا أقوياء و أصحاء بل تجعل منا أشخاص أضعف. إنه أمر صعب أن تتوقف عن أكل هاته الأشياء بما أنها مغرية لكن اختيار الخيار الذي يمليه العقل في تلك اللحظة.

3. اكتب كل شيء وخطط له

اكتب كل شيء وخطط له
الانضباط الذاتي

اكتب روتينك الصباحي وروتينك الليلي وأهدافك اليومية والأسبوعية. اكتب الأعمال المنزلية التي يجب القيام بها. اكتب العادات الجديدة التي تريد تبنيها. إذا لم تكن تميل للتخطيط الورقي وقوائم المهام، فهناك مجموعة كاملة من التطبيقات والبرامج لإدارة جدولك الزمني والاحتفاظ به وبالملاحظاتك. المهم أن تسجل كل ذلك. عزز نواياك عن طريق تحويلها إلى خطط. أعلن لعقلك الباطن أنك تأخذ هذا على محمل الجد و الأهم أن تنفد ماخططت له في الوقت..

4. التفكير الواضح

التفكير الواضح

على المرء أن يلتزم بعادات التفكير الواضح وأن يتأكد أن الطريقة الصحيحة في التفكير هي بعد أن يسترخي الشخص لمدة ساعة من اليوم في مكان هادئ ومن ثم دراسة المشكلة التي يعاني منها ووضع جميع الحلول التي من الممكن أن يقوم من خلالها بالتخلص من تلك المشكلة أو العوائق

5. التعلم المستمر

الانضباط الذاتي
الانضباط الذاتي

التزام الشخص بالتعلم بشكل مستمر ودائم أمر جد مهم، كون أن هنالك قاعدة فكرية تؤكد أن التعلم يدر على المرء الكثير من الأفكار والأموال باعتبار أن المتعلم يأخذ أموال أكثر من غير المتعلم والقراءة من بين أهم المجالات التي من الممكن التعلم بها والتي سوف تدر الكثير من الأموال عليكم في المستقبل و الأهم أنها تعلمك مهارت الإلتزام و الانضباط الذاتي وخلال التعلم أنت تتجنب العديد من المغريات والزيادة من الوعي

6. امتلاك الوعي

امتلاك الوعي

الانضباط الذاتي يعتمد على الواعي في كل ما تقوم به وما لاتقوم به. فكر في الأمر. إذا لم تكن تعلم بما تقوم به من سلوك غير منضبط ,كيف تعرف كيف تتصرف خلاف ذلك؟
واعلم أن تطوير الانضباط الذاتي يستغرق وقتا وكذلك تدريب النفس عن تجنب المتعة الفورية التي تسبب ألم طويل الأجل ، والمفتاح هنا هو كونك على بينة من سلوكك غير المنضبط . مع مرور الوقت سوف يأتى الوعي قبل إتخاذ اى قرار لعمل اى شىء. هذا يتيح لك الفرصة لاتخاذ قرار أفضل يتماشى مع أهدافك وقيمك

7. امتلاك الشجاعة

الانضباط الذاتي
الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي في كثير من الأحيان صعب للغاية وخاصة فيما يتعلق بتخلي ومقاومة الأشياء التي تمنح الإنسان متعة قصيرة الأجل لكنها تتسبب في ألم أكبر منه بعد ذلك . يمكن للحاله المزاجيه والرغبات والعواطف ان تكون قوى جبارة يصعب قهرها. ولذلك الانضباط الذاتي يعتمد اعتمادا كبيرا على الشجاعة. لاتدعى ان شيئا سهل بالنسبة لك عندما يكون هذا الشىء في واقع الأمر صعب للغاية بل و مؤلم. بدلا من ذلك، اوجد الشجاعة داخلك لمواجهة هذا الألم والصعوبة و مقاومة الشهوات. عندما تبدأ في تجميع انتصاراتك الصغيرة، ستنمو لديك الثقة بالنفس والشجاعة التي تدعم الانضباط الذاتي و تجعله سلوكك طبيعية.

بالتوفيق للجميع، اترك تعليقك في حالة تريد اي مساعدة في الموضوع و سيجيبك فريقنا على تعليقك في اقرب وقت ممكن، ايضا لا تنسى متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى Facebook،Twitter و Instagram للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

  1. الموضوع رائع
    شكرا لكم
    يزيد حماسي و تنظيم وقتي ونفسي لمن اتابع مواضيعكم

    • حمزة المنصوري حمزة المنصوري

      شكرا لك، وبالتوفيق👏

  2. سارة سارة

    شكرًا لكم على هذه المواضيع المفيدة، أحب موقعكم جدًا جدًا ❤️

    • حمزة المنصوري حمزة المنصوري

      شكراً لك ايضاً على دعمنا. بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: