كيفية كتابة رسالة التحفيز/ الدوافع للقبول في جامعة | التعلم الحر - EDLibre

كيفية كتابة رسالة التحفيز/ الدوافع للقبول في جامعة

أثناء تقديم طلب للدراسة بجامعة ما، نجد أن رسالة التحفيز هي الوثيقة الأكثر خصوصية وأهمية، حيث سيكون لديك فرصة لتقديم نفسك ومنح نفسك فرصة عظيمة! ونظرا لكثرة الأسئلة والاستفسارات التي نتوصل بها بخصوص هذه الرسالة، ارتأينا نشر هذا الموضوع لتعميم الفائدة.

في رسالة التحفيز، يمكنك كتابة تفاصيل مهمة عن نفسك من شأنها أن تثبت للجنة الانتقاء أنك جد متحمس وأنك المرشح المناسب للحصول على القبول. فهذه الرسالة تلعب دورا حاسما في تحديد ما إذا كان سيتم قبولك أم لا. قد يكون من الصعب جدا تقديم نفسك بالطريقة التي من شأنها إقناع المؤسسة. حتى لو كنت طالبا متميزا وحاصلا على أعلى الدرجات، العديد من الإنجازات، ومتحمسا جدا فهذا لا يكفي لإثبات جدارتك لجامعة تقبل على أساس الخطاب التحفيزي. فعموما هذا الخطاب هو ما يصنع الفرق أما التفوق فهو معيار مشترك بين جميع المتقدمين. وإذن، فنقاط قوتك يجب أن تظهر بأفضل طريقة ممكنة في رسالة التحفيز الخاصة بك، دون أن تبدو سطحيا فتعرض نفسك للرفض!

لا يجب أن يكون المضمون شخصيا فتصبح الرسالة خارج السياق، ركز على الجانب العلمي والفكري من شخصيتك. كن حذرا من التعمق كثيرا في جانب أو جوانب النقص الخاصة بك. ركز دائما على نقاط القوة والأسباب التي تجعلك الشخص المناسب للجامعة.

 اقتراح: خطط مسبقا قبل محاولة كتابة النهائية. أولا، ضع المضمون، ثم التصميم، البنية ولمسات التعديل الدقيق.

يجب أن يتضمن المضمون أفكارا حول الأسباب التي جعلتك ترغب في متابعة درجة معينة، المزايا التي يمكن أن تجلبها للبرنامج، ولماذا الجامعة المحددة هي الخيار الأفضل بالنسبة لك. ثم أحضر هذه الأفكار إلى مسودة.

التصميم هو الطريقة التي يتم بها تنسيق رسالتك، وينبغي أن تظهر احترافك في هذا الجانب. إن لم تفرض الجامعة مواصفات محددة بشأن لرسالة التحفيزية، يجب أن لا يتجاوز طولها صفحتين كحد أقصى.

تحدد البنية تدفق الرسالة؛ مقدمة جذابة تقود بسلاسة لعرض مكثف وملخص للمحتوى. وينبغي أن يكون الاستنتاج مؤكدا مرة أخرى على مميزاتك الشخصية.

يخص التعديل الكلمات التي قمت باستخدامها. يجب عليك تفادي استخدام الكلمات والتعابير المعقدة لأنها يمكن أن تضايق لجنة الانتقاء. استخدم لغة بليغة، مقنعة، على نحو سلس، حيث تظهر لماذا أنت استثنائي عوض أن تصرح بها. تفحص الجانب النحوي، الإملائي، وخذ آراء الناس المقربين الذين تهمك آراؤهم.

هناك العديد من نماذج الرسائل التحفيزية المتاحة عبر الانترنت، ولكن إليك بعض النصائح التي يجب وضعها بعين الاعتبار:

  • لا تكرر ما هو مكتوب في استمارة الطلب أو السيرة الذاتية.
  • اكتب على أساس مواصفات الجامعة.
  • اكتب مقدمة مناسبة.
  • لا تحاول الجمع بين الكثير من الأفكار.
  • شارك شيئا عن نفسك.
  • لا توجه الرسالة نحو الفكاهة.
  • لا تكن شخصا آخر.
  • أجب عن جميع الأسئلة.
  • لا تكتب الرسالة في اللحظة الأخيرة.
  • قم بالتدقيق اللغوي.

بالتوفيق للجميع، إن احتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre   او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *