طريقة كتابة رسالة الدوافع للمنح الدراسية

طريقة كتابة رسالة الدوافع للمنح الدراسية ، عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج عبر منحة دراسية تريد ان تحصل عليها، يجب أن تأخد في الحسبان انه لتحضى بمنحة دراسية يجب ان تكون طالبا لذيه كل المحفزات التي تجعلك متميزا على الملايين الذين يقدمون على المنح الدراسية. لأن اللجنة التي ستقرر منح المنح الدراسية للطلاب في بعض الحالات. سوف تعتمد على التفوق الأكاديمي (الدرجات العالية، والمهارات اللغوية والمهارات الأكاديمية العامة الجيدة و العالية) أو على العوامل الاقتصادية (كالدخل المنخفض، او الصعوبات العائلية).

طريقة كتابة رسالة الدوافع للمنح الدراسية

طريقة كتابة رسالة الدوافع للمنح الدراسية

في كثير من الحالات للتقديم على المنح الدراسية إن لم اقل كلها، يجب ان ترفق في طلبك للمنحة  الدراسة رسالة الدوافع  لطلب المنحة دراسية، والتي يجب أن تتطرق وتفسر لماذا قمت بتقديم الطلب على هذه المنحة () ، وكيف يمكن أن تساعدك المنحة على تحقيق أهدافك التعليمية و المهنية في حياتك.  لأنه رسالة الدوافع يكون لها الفضل الكبير في نجاحك في الحصول على المنحة الدراسة مع التقديم الصحيح للمنحة و إرفاق الوثائق الأخرى التي يجب إدراجها في المنحة. و لهذا الغرض كتبنا مقال طريقة كتابة رسالة الدوافع لمنحة دراسية و الذي فيه نصائح قيمة لكتابة رسالة دوافع تزيد نسبتك في الحصول على المنحة.

1. شرح لماذا أنت الطالب الجيد لهذه المنحة

رسالة الدوافع للمنح الدراسية فرصة لتحديد نقاط القوة الرئيسية الخاصة بك من وجهة نظرك التعليمية والمهنية،تحديد خططك للنمو الوظيفي في المستقبل، لماذا ستكون مناسبا لهذه المنحة. تأكد من تغطية جميع هذه النقاط، وذلك باستخدام أمثلة محددة كلما كان ذلك ممكنا.

2. أكتب بشكل رسمي، واستخدام هيكل واضح وتحقق من التصحيحات الإملائية

يجب كتابة الدوافع بلهجة و شكل رسمي، وتكون واضحة وموجزة منظمة. يجب على كل طالب ان يتأكد من الأخطاء الإملائية أو و النحوية الغير المقصودة. و للتأكد من انك ستقدم رسالة الدوافع بسكل صحيح و سليم لا من حيث الإملاء او النحو، قدم رسالتك على شخص اخر ذو خبرة واسعة في اللغة و النحو، لقراءتها لك و تصحيحها قبل إرسالها. لأن المختصين سيرون ما لا تراه في كتاباتك بحيث يمكنكم أن يساعدوك على تفادي الأخطاء و المعلومات الغير صحيحة و الزائدة في رسالة الدوافع.

3. إجعل رسالة الدوافع الخاصة بك في السياق الصحيح (متوافقة مع متطلبات المنحة) 

المنح الدراسة متعددة ولكل منحة متطلباتها الخاصة لهذا يجب أن تكون رسالة الدوافع الخاصة بك في سياق المطلوب في معلومات المنحة. إن كنت تريد حجز مقعد لك في الجامعة يجب ان تكون رسالة الدوافع في هذا السياق، إن كنت ستقدم على منحة دراسية لتغطية مصاريف الدراسة، او مصاريف المعيشة او مصاريف السفر، او التقديم على منحة كاملة المصاريف، المهم يجب أن تكون رسالة الدوافع في السياق المناسب.

طريقة كتابة رسالة الدوافع للمنح الدراسية

في كتابة رسالة الدوافع يجب أن تبدأ مع عنوان رسمي وتحية رسمية، تليها فقرة قصيرة تقدم فيها المهارات الأكاديمية والإنجازات ونقاط القوتك. الفقرة التالية يجب أن توضح الأسباب التي جعلتك في حاجة إلى منحة لتمويل الدراسات الخاصة بك. و يجب أن تتحدث الفقرة الثالثة عن إختيارك للبرنامج المحدد، أو المشروع الدراسي الذي إخترته و كيف سيساعدك هذا الإختيار على تحقيق أهدافك. و لا تنسى في الأخير بأن تختم بعابارات ختامية رسمية و مهذبة. هذا بخصوص التمويل لدراساتك في الخارج.

اما إذا كانت رسالة الدوافع الخاصة بك من اجل تكويل برنامج دراسي في جامعة ما في الخارج، هناك عدد قليل من الجوانب التي يجب النظر فيها. يجب أن تكون مقدمة على غرار ما سبق في الفقرة السابقة، مع تأكيد مهاراتك الإكاديمية بعبارات رسمية و محفزة. في الفقرة الثانية يجب التأكيد على وضعك المالي، والأسباب الذي جعلتك في الحاجة الى تمويل البرنامج الدراسي. في الفقرة الثالثة يمكنك شرح اهتمامك في الدراسة في هذه المؤسسة او الجامعة المحددة، و كيف سيكون هذا التمويل مهم في حياتك الدراسية.

طريقة كتابة رسالة الدوافع للمنح الدراسية

في اغلب المنح يجب تقديم رسالة الدوافع على غرار منح تقدمها الجامعات او المؤسسات، كما نقدم في موقع التعلم الحر، نحضر لكم المنح الدراسية لتقدموا عليها، و كل هذه المنح فيها كل المعلومات التي يمكن ان تستلهم منها رسالة دوافع على السياق المناسب لكل منحة.

نموذج رسالة الدوافع 

و في الختام رسالة الدوافع لمنح الدراسية، هذفها هو تسليط الضوء على نقاط القوة التي تتمتع بها، و المهارات الأكاديمية و الأهداف الدراسية. مع الحرص على انك تطرقت الى كل شيئ عندك يمكنه ان يجعل رسالة الدةافع الخاصة بك ناجحة.

بالتوفيق، إن إحتجتم لأاي مساعدة يمكنكم الإعتماد على موقعكم التعلم الحر، في الإجابة على تساؤلاتكم من خلال مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre ، او اتركوا لنا تعليقاتكم. الرد سيكون في غضون 24 ساعة.

You may also like...

1 Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *