نصائح مهمة لمقابلة عمل ناجحة | التعلم الحر - EDLibre

نصائح مهمة لمقابلة عمل ناجحة

نصائح مهمة لمقابلة عمل ناجحة ، عندما تصل الى درجة ان كل الوثائق المطلوبة لفرصة العمل هي كاملة و تستجيب لطلب العمل، و يتم إستدعائك لمقابلة العمل تكون في تلك اللحظة، لنت قريب جدا في الوصول الى هذف الحصول على تلك الوظيفة، انت تحتاج قبل الخوض في هذه المقابلة الى نصائح من خبراء لإجراء مقابلة عمل ناجحة تمكنك من الوصول الى نسبة 100% في الحصول على وظيفة احلامك، لهذا في هذا الموضوع نقدم لك نصائح مهمة لمقابلة عمل ناجحة.

نصائح مهمة لمقابلة عمل ناجحة

نصائح مهمة لمقابلة عمل ناجحة

إبحث عن معلومات على صاحب العمل، و مدير التوظيف، و على الوظيفة

النجاح في مقابلة العمل يتطلب معرفة قوية عن ، صاحب العمل، ومتطلبات العمل، والخلفية للشخص (أو الأشخاص) الذي سيقومون بمقابلتك في مقابلة العمل. و يجب ان تقوم بأبحاث واسعة عن كل شخص و عن الشركة و محيطها مع البحث في موقع الشركة و معرفة كل التفاصيل عنها، إبحث في محركات البحث و تعمق اكثر في هذا الجانب، حتى و إن كلف ذلك التواصل مع الشركة، او مع من لذيهم معرفة عن الشركة.

مراجعة الأسئلة الشائعة في مقابالات العمل

مفتاح اخر للنجاح في مقابلة العمل، هو التحضير لأسئلة مقابلات العمل الشائعة و المتوقعة، حاول الحصول على تلميحات لنوع الأسئلة المتوقعة، اطلبها من مدير التوضيف الخاص بالشركة. و الهذف منها هو التدرب على الإجابة على مقابلة العمل، اجعلها كقصة لتتذكرها، و لا يجب أن تحفظ الأسئلة عن ظهر قلب، و تلقيها كما كنت تجيب في المدرسة، و حاول ان تتوسع في اجاباتك و إجعلها بلمستك الخاصة التي تثير إنتباه مدير التوظيف و الحاضرين.

اللباس الرسمي والانيق

إختر لباسا انيقا و رسميا يتماشى مع متطلبات و ثقافة الشركة، و حاول أن تجعل مظهرك أكثر رسمية و مهنية، إختر الألبسة نظيفية و مكوية جيدا، و قلل من المجوهرات و الأكسسوارات. حاول عدم التدخين أو تناول الطعام مباشرة قبل المقابلة، و غسل الأسنان و إستعمال غسول الفم مهم جدا.

احرص على الوصول في الوقت، و استرخي واستعد للمقابلة

ليس لها أي معنى ان تأتي متأخر اثناء مقابلة العمل، على الأقل حتى و في حالة الكوارث حاول ان تصل قبل 15 دقيقية على الأقل، لإنهاء الإجراءات الإدارية، و ايضا يعطيك الفرصة لجمع تركيزك حول المقابلة، و ايصا لمشاهدة دينامية مكان العمل.

في اليوم الذي قبل المقابلة، إجعل كل وثائقك في ملف واحدد و مرتبة و كن على علم بمكان كل وثيقة، مع مذكرة و اقلام، و لا تنسى ان تطفئ هاتفك قبل الدخول الى مكتب المقابلة.

(لأن الهاتف لا يرن الا في المواقف الغير مرغوب ان يرن فيها 🙂 ).

نصائح مهمة لمقابلة عمل ناجحة

جعل انطباعات الأولى جيدة عليك

هناك قاعدة أساسية اثناء مقابلة العمل مهمة جدا ينساها العديد و  هي أن تكون مهذبا وتقديم التحيات الحارة إلى كل شخص تلتقيه في الشركة التي انت فيها موظف مرتقب. إجعل التحية تبدأ من حارس السيارات الى مكتب الإستقبال. الكثير من  أرباب العمل يعطون اهمية كبيرة لمثل ما سبق و يمكنه بسهولة ان يتخلى عن مقابلة العمل بتأجيلها او بالتهرب منها ان كنت فظا أو متغطرس و لو بنظرة مع الموظفين في الشركة. حاول أن تجعل الإنطباع عليك إجابيا في او خطوة لك في مكتب المقابلة، بالملابس الأنيقية (النصيحة 3 ) و ان يكون وقتك دقيقا (النصيحة 4) عند تحية المقابلة الخاصة بك إجعلها خاصة بك بدون تقليد او تكلف، و أظهر هذا في الوقوف، وابتسامة، و الإتصال بالعين، إجعل المصافحة خفيفة و مهذبة لأنها تعبر عن حماسك للعمل في الشركة

تشير الدراسات إلى أن مديري التوظيف يتخذ قرارات حاسمة حول طالبي العمل في أول 20 دقيقة من المقابلة.

كن اصيلا، متفائل و مستبشر، مركز، واثق، صريح و مختصر في اجاباتك.

بمجرد أن تبدأ المقابلة، مفتاح نجاحها هو جودة و طريقية الإجابة على الأسئلة. يجب أن يكون هدفك دائما ان يصل جوابك مختصرا و كاملا و صادق. وفي الوقت نفسه، هدفك هو الوصول الى الخطوة التالية، لذلك إجعل إجاباتك مركزة و مختصرة فيها تظهر كل مهاراتك و خبراتك و الحلول والإنجازات في الوظائف السابقة ، لكن تبقى إجاباتك قصيرة و شاملة لكل النقاط. عليك تجنب الإجابات الطويلة المملة، و نقطة مهمة هي لا اشتم صاحب العمل ، رب العمل، أو زميل في العمل السابق. المقابلة هي عنك إجعلها عنك 100%.

تذكر دائما اهمية لغة الجسد في مقابلة العمل.

الرد بإتقان اثناء المقبلة مهم جدا ولكن إذا صاحب الأردور لغة الجسد، ستستحود على تركيز كل من في القابلة و لغة الجسد يمكن ان نترجمها في ، الإبتسامة، التواصل البصري، الجلوس الأنيق، الاستماع الفعال، والايماءات. و ما يجيب أن تتجنبه فيما يتعلق بلغة الجسد التراخي، العين في غير محل المتحدث، اللعب بالقلم، التململ على كرسي، اللعب في الشعر بيديك، لمس وجهك، مضغ العلكة، أو الغمغمة.

إطرح أسئلة عمميقة و ثاقبة

تظهر الدراسات باستمرار أن أرباب العمل يهتمون بالاشخاص الذين يسألون أسئلة ذكية او اسئلة عامة لها علاقة بالعمل و الشركة. وهكذا، حتى لو كان مدير التوظيف شامل في المناقشات و يعرف المتوقع من طالب الوظيفية، لكن يجب عليك أن تسأل بعض الأسئلة. وهذا يدل على انك قمت بابحاث واسعة عن العمل، والباحثين عن عمل الأذكياء تستعد لطرح أسئلة أيام قبل المقابلة.

بيع نفسك ومن ثم إغلق الصفقة

مقدم الطلب الأكثر تأهيلا ليست دائما هو الذي يسعى الى الوظيفة. و لكن المرشح الفائز هو الذي يبحث عن ابهار ارباب العمل بطريقته في عرض نفسه و مكتسباته لمن هم اكثر منه شئنا و يسعى الى التحدي عبر اسئلة واضحة في الصميم و صلب مقابلة العمل، في إدارة، و التنظيم. الفائز هو من يعتبر المقابلة العمل كمقابلة للبيع. انت البائع و المتج الذي ستبيعه لصاحب العمل هو قدرتك على تلبية الاحتياجات المنظمة، و حل مشاكلها، ودفعها نحو نجاحها.

اخيرا أغلق الصفقة، بمعنى إسئل عن الإجراءات القادمة، و الوقت الذي سيمنه لك رب العمل حتى يأخد قراره في موضوع الإلتحاق بالوظيفة.

أشكر كل من قام بالمقابلة معك شخصيا عبر البريد الإلكتروني او عبر البريد

مجاملة جميلة و صغيرة في أخر المقابلة لكل شخص في المقابلة من اللطف و شروط انهاء المقابلة، ولكن ارسال رسالة لكترونية او عبر البريد تشكر من جديد كل شخص على حدى، لها لمستها الخاصة، و هي تميزك عن باقي المترشحين الذين لم يكلفون نفسهم بإرسال رسالة شكر. هذا لا يعني ان هذه الرسالة ستمنحك الوظيفة و لكن هو فقط مؤشر أختلاف غير عادي عن ياقي المترشحين.

نصائح مهمة لمقابلة عمل ناجحة:

بالتوفيق، نتمنى أن تكون هذه تساعدكم هذه النصائح في الحصول على وظيفية احلامكم، و إن إحتجتم لأي مساعدة سمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre ، و إلتحقوا بقناتنا Telegram ليصلك لك كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *