Press "Enter" to skip to content

مدخل إلى الروبوتيك: جعل الروبوتات تتحرك

سهلية بنحمو 0

يحتاج العالم الناس الذين يفهمون كيفية جعل الروبوتات تتحرك.

هذه الدورة هي جزء من برنامج مدخل إلى الروبوتيك، الذي سيمكنك من اكتساب مهارات الروبوتيك التي تستدعيها الحاجة حاليا ومستقبلا.

اكتشف كيف يمكن برمجة الروبوتات لتتحرك.

جعل الروبوتات تتحرك يتطلب كلا من المعرفة الرياضية ومهارات البرمجة. تبدأ الدورة بمشكلة وصف الأماكن في العالم.  بكل بساطة، فإننا نعتبر الأشياء في محيط ثنائي الأبعاد، باستكشاف مفاهيم الوضعية، الحالة، الدوران والترجمة.

تعتمد حركة الروبوت على مبادئ الكينماتيكا (علم الحركة المجردة) – حركة جسم أو أجسام. سوف تبرمج معادلات الكينماتيكا الأمامية على MATLAB وتتعلم نهج الكينماتيكا العكسية.

سوف تدرس أنواع الحركة ثنائية الأبعاد وتغوص في بعض مبادئ نظرية السيطرة المشتركة، لتنتهي بأخذ لمحة عن الروبوتات ثلاثية الأبعاد!

محتويات الدورة

  • هندسة ومتجهات الروبوتيك.
  • عناصر وصف مكان تواجد الأشياء في العالم.
  • أنواع الروبوتات: النماذج والوظائف.
  • الكينماتيكا الأمامية والكينماتيكا العكسية.
  • أنواع الحركة ثنائية الأبعاد.
  • السيطرة المشتركة
  • لمحة عن الرويوتات ثلاثية الأبعاد.

المكتسبات

بنهاية الدورة، سوف تكون متمكنا من:

  • شرح مفهوم الروبوتات وما يمكنها القيام به.
  • وصف موقف وتوجه الكائنات وكيف تتحرك رياضيا.
  • وصف العلاقة بين الإحداثيات المشتركة للروبوت وأدوات صنع الروبوت رياضيا.

الفئة المستهدفة

هذه الدورة موجهة لمن هو على دراية بمبادئ الرياضيات أو الهندسة من التعليم الثانوي، ولا سيما الهندسة التحليلية والجبر الخطي (بما في ذلك المتجهات، المصفوفات، ضرب المصفوفات والتحويلات الخطية).

سوف تحتاج أيضا إلى معرفة كيفية البرمجة على ماتلاب لإنجاز التمارين التطبيقية. لن تحتاج إلى تحميل برنامج ماتلاب لإتمام هذه الدورة التدريبية (إلا إذا كان لديك من الأصل وترغب في استخدامه)، سيتم توجيهك مباشرة إلى نسخة على الانترنت من ماتلاب من خلال FutureLearn.

المتطلبات

كل ما تحتاجه للنجاح في هذه الدورة متوفر، أو يمكن تحميله مجانا. إذا كنت ترغب في محاولة إنجاز جميع التمارين المتضمنة في هذه الدورة، سوف تستخدم برنامج يسمى MATLAB. بفضل دعم من MathWorks، سيتم توفير وصول مجاني إلى ماتلاب لمدة الدورة بالإضافة إلى 30 يوما.

يتم تضمين جميع التمارين في الدورة، لذلك لا تحتاج بالضرورة إلى التوفر على ماتلاب للمشاركة.

مع ذلك، إذا كنت ترغب في متابعة الشرح على ماتلاب مع البروفيسور كورك، العمل على إنجاز التمارين، أو استكشاف موضوعات بنفسك، توفر لك MathWorks ترخيص للعمل على ماتلاب على الانترنت لهذه الدورة. وسوف يتم توجيهك بخصوص إعدادات ماتلاب وأدوات الروبوتات في بداية الدورة. استخدام ماتلاب هو ما سيعطيك حقا تجربة تعليمية قوية، عن طريق التمارين والأمثلة المقدمة.

إذا لم تكن قد استخدمت ماتلاب من قبل، وتريد أن تأخذ دورة تمهيدية لمدة ساعتين، يرجى مراجعة دورة MATLAB Onramp على أكاديمية ماتلاب. والتي تغطي أساسيات ماتلاب مع أنشطة تمهيدية. هذا نشاط اختياري !

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع، إن احتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre   او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *