مقدمة في المدن الذكية Smart Cities | التعلم الحر - EDLibre

مقدمة في المدن الذكية Smart Cities

تعتمد المدن الذكية على التكنولوجيا الحديثة و الحلول التي تقدمها، ظهرت نتيجة تزايد الكثافة السكانية. و في هذه الدورة المقدمة من طرف معهد ETH زيوريخ، ستتعرف على كل ما يخص المدن الذكية و على التحديات التي تواجهها و السبب وراء بقائها نماذجا أولية، و ستكتشف مفاهيما جديدة تخص هذه الفئة من المعمار.

مقدمة في المدن الذكية Smart Cities

تعلم كيف تؤثر البيانات و المعلومات على تصميم و استدامة و مرونة المدن المستقبلية.

في عالمنا الحالي، ينتج الناس كميات كبيرة من البيانات القيمة، و بالتالي يساهمون في ما نسميه بالمدن الذكية Smart Cities. و بما أن كل مبنى و كل مدينة تقريبا هي نموذج أولي، فإن هذه المجتمعات هي في مرحلة مبكرة من التطور و تتطلب اهتماما خاصا و خبرة معينة كلما تقدمنا.

تتألف المدن الذكية، مثل زيوريخ وبوسطن، من هياكل أو بيئات من صنع الإنسان، تكون خاضعة للمراقبة و القياس و التشبيك و التحكم. و مع أجهزة الاستشعار الثابتة و الأجهزة المحمولة، أصبحت البيانات و المعلومات مواد البناء الجديدة للمدن المستقبلية. باستخدام هذه البيانات، بدأ المواطنون الآن بالتأثير على تصميم مدن المستقبل و إعادة تصميم المدن القائمة.

في دورة المدن الذكية هذه، ستتعلم أساسيات مدن المعلومات و أبحاث العلوم الحضرية، بالإضافة إلى كيفية تمييز السلوك الديناميكي. تستخدم المدن التي يتم تقديمها و تطويرها في هذه الدورة مخزون المعلومات و تدفقها كدوافع رئيسية للتغيير.

من أجل تعميق معرفتك بالمدن الذكية و إعطاءك منظورا حول مستقبل هذه المدن، فإن الدورة تقدم لك أيضا مفهوم علم تصميم المواطن، وهو مزيج من العلوم المدنية و التصميم الحضري و حوسبة التصميم المعرفي (cognitive design computing). بالإضافة إلى ذلك، سيكون لدى المشاركين إمكانية للوصول إلى منصة أبحاث التصميم لعلوم تصميم المواطن. تهتم الدورة بشكل كبير بالاستخدام الذكي للبيانات والمعلومات، و ستكون هذه المفاهيم هي الجيل التالي من بيئات الحوسبة التصميمية و التصميم التشاركي.

الأهداف و لمكتسبات:

• التعرف على مفهوم المدن الذكية ، و لماذا لا تزال نماذجا أولية و التعرف على التحديات.
• التعرف على مبدأ المخزونات و تحديد تدفق المعلومات في المدن على مستويات مختلفة.
• التعرف على مفهوم علم تصميم المواطن و أهميته للمدن المتجاوبة.
• التعرف على مفهوم علم التعقيد في سياق العمارة و تخطيط المدن.
• التعلم من خلال علم تصميم المواطن كيفية التفاعل و الانخراط في التخطيط للمدن الخاصة بك.
• توضيح عن مفهوم المدينة المتجاوبة، و تحديد معايير المدينة لتكون مستجيبة.

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع. نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. و يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *