Press "Enter" to skip to content

مميزات جافا سكريبت javascript و أسباب قوتها

هجر أمقران 0

هذه بعض مميزات جافا سكريبت التي تمنحها القدرة على التعامل مع المهام البسيطة و المعقدة. و بفضلها لا زالت لغة البرمجة الأكثر شعبية. كما أنها لغة جيدة للأشخاص الذين يرغبون في تعلم برمجة الكمبيوتر، تحتاج فقط إلى متصفح و محرر نصوص. في مجتمع مطوري الويب و متصفحي الويب، تحظى جافا سكريبت بشعبية كبيرة باعتبارها لغة برمجة نصية من جانب العميل لمتصفحات الويب. و يمكن استخدام javascript في أي تطبيق ويب لتنفيذ ميزات بسيطة مثل تمرير الصور بالإضافة إلى تقديم طلبات غير متزامنة للخادم باستخدام ajax. دعونا نلقي نظرة على بعض ميزات هذه اللغة.

مميزات جافا سكريبت javascript و أسباب قوتها


دعم المتصفح:

للوصول إلى محتوى الفلاش، تحتاج إلى تثبيت البرنامج المساعد فلاش في متصفحك. ولكن لاستخدام جافا سكريبت، لن تضطر إلى استخدام أي مكون إضافي على الإطلاق. و يرجع ذلك إلى أن جميع المتصفحات قد قبلت جافا سكريبت باعتبارها لغة برمجة نصية لها وتقدم دعما متكاملا لها. كل ما عليك القيام به هو التعامل مع بعض المهام التي تعتمد على DOM (نموذج كائن المستندDocument Object Model ) من مختلف المتصفحات بشكل صحيح.

يمكن استخدامها على جانب العميل client و كذلك الخادم server:

نظرا لأن جافا سكريبت لديها إمكانية الوصول إلى نموذج كائن المستند للمتصفح، يمكنك فعليا تغيير بنية صفحات الويب في وقت التشغيل. و بالتالي يمكن استخدام جافا سكريبت لإضافة تأثيرات مختلفة إلى صفحات الويب. من ناحية أخرى، يمكن استخدام javascript من ناحية الخادم أيضا. على سبيل المثال، في Alfresco و هو نظام شائع لإدارة محتوى المؤسسة مفتوح المصدر، يتم استخدام javascript في إنشاء برامج الويب. مما يجعل إضافة المهام المخصصة إلى alsresco بسيطة للغاية.

لغة برمجة وظيفية:

في javascript، يمكن تعيين الدالة function للمتغيرات تماما مثل أي نوع بيانات آخر. ليس ذلك فحسب، بل يمكن لوظيفة ما أن تقبل وظيفة أخرى كمعامل parameter و يمكنها أيضا إرجاع الدالة. يمكنك الحصول على وظائف بدون اسم كذلك. باختصار، هذا يمنحك القدرة على كتابة الشيفرة في نمط البرمجة الوظيفية.

دعم الكائنات objects:

جافا سكريبت هي لغة موجهة للكائنات. ومع ذلك، فإن الطريقة التي تعالجها بها تختلف قليلا عن لغات البرمجة التقليدية الموجهة للكائنات مثل Java. ونتيجة لذلك، تدعم هذه اللغة معظم المفاهيم الموجهة للكائنات ما يجعلها سهلة التعلم و الاستخدام.

حدود جافا سكريبت:

و كما أن لكل شيء إيجابيات و سلبيات، فإن لجافا سكريبت أيضا حدودها:
• لا تسمح JavaScript من جانب العميل بقراءة الملفات أو كتابتها.
• لا يمكن استخدامها لتطبيقات الشبكات بسبب عدم توفر مثل هذا الدعم.
• ليس لديها أي إمكانيات multithreading أو متعدد المعالجات.

يمكنك الاطلاع على هذه المصادر لمعلومات أكثر:

المصدر 1

المصدر 2

بالتوفيق. نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *