Press "Enter" to skip to content

برنامج زمالة LDF) Leaders for Democrcy Fellowship) الممولة بالكامل

سهلية بنحمو 0

يسر مكتب شؤون الشرق الأدنى لتنسيق التعاون Bureau of Near Eastern Affairs Office of Assistance Coordination الإعلان عن برنامج زمالة Leaders for Democracy Fellowship الممولة بالكامل من MEPI . ويتيح هذا البرنامج منذ سنة 2007 للمهنيين المبتدئين والمتوسطين من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فرصا للتدريب في مجال القيادة، الحكم التشاركي، حل النزاعات، الحراك السياسي والتواصل الإجتماعي. حيث يقضي المستفيدون من زمالة Leaders for Democracy الذين يجيدون اللغة العربية ثلاثة أشهر في لبنان، في حين يتوجه متقنو اللغة الإنجليزية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لاكتساب خبرة أكاديمية وعملية، والتواصل مع من يشاركونهم هذه الاهتمامات.

برنامج زمالة LDF) Leaders for Democrcy Fellowship) الممولة بالكامل

يستهدف برنامج زمالة LDF) Leaders for Democrcy Fellowship) قادة المجتمعات المحلية والمدنية، المتراوحة أعمارهم بين 25-35 سنة للاستفادة من تدريب أكاديمي في مجالات القيادة، المشاركة المدنية، الحكم التشاركي، تحويل النزاعات و التواصل الفعال. بالنسبة لسنة 2018، سيتلقى المشاركون تدريبهم بجامعة Duke (بالنسبة لفوج اللغة الإنجليزية) أو الجامعة الأمريكية في بيروت (بالنسبة لفوج اللغة العربية). يتم استقبال المشاركين في مؤسسات معروفة بالولايات المتحدة أو لبنان حسب خبراتهم، لتمكينهم من إعداد خطط عمل للتنفيذ عند العودة إلى بلدانهم.

برنامج اللغة الإنجليزية أوالعربية:

في هذه السنة، سوف يحظى المشاركون المستفيدون من برنامج اللغة الإنجليزية بالسفر إلى الولايات المتحدة لحضور تكوين أكاديمي لمدة أربعة أسابيع في جامعة Duke University في دورهام بولاية نورث كارولينا (Durham, North Carolina). ليتم استقبالهم في ما بعد في منظمات مضيفة تناسب اهتماماتهم المهنية لتجربة الممارسة العملية لمدة ثمانية أسابيع في واشنطن العاصمة Washington, D.C، هذا البرنامج فى الولايات المتحدة يتطلب مستوي عالي من اللغة الإنجليزية ولذلك علي التوازي يوجد برنامج آخر باللغة العربية وهذا البرنامج قائم تقريبا في نفس الوقت برنامج الولايات المتحدة. في عام 2018، سوف يسافر الزملاء المختارون للمشاركة في برنامج اللغة العربية إلى لبنان ليحضروا أولا المحتوي الأكاديمي في الجامعة الأمريكية في بيروت American University of Beirut. حيث قبل أن يتم تعيينهم لمدة ثمانية أسابيع في منظمات مضيفة تعمل في مجالات تناسب أهدافهم المهنية والعملية في بيروت.

التكوين الأكاديمي:

يبدأ برنامج LDF بأربعة أسابيع من التدريب الأكاديمي الجماعي المكثف يتم التركيز خلالها على مجموعة متنوعة من المواضيع التي تندرج تحت أربعة محاور أساسية: الحكم التشاركي، المشاركة المدنية، تحويل النزاعات والتواصل الفعال. كما سيتم إدراج مفهوم القيادة التطبيقية ضمن البرنامج ككل.

بجب أن يكون المشاركون متفرغين تماما للبرنامج، نشطين في جميع البرامج التدريبية والعملية والأنشطة بما فيها المناقشات النظرية والزيارات الميدانية ودورات بناء المهارات.

من المفترض أيضا أن يشارك المستفيدون في عمل جماعي، أن يقودوا نقاشات و أن يقدموا عروضا إلى زملائهم في الدفعة وعلى نطاق واسع في جامعة Duke أو الجامعة الأميركية في بيروت American University of Beirut.

التدريب العملي:

بعد إتمام فقرة التكوين الأكاديمي، سوف ينخرط كل مشارك في تدريب عملي لمدة ثمانية أسابيع داخل منظمة غير حكومية في واشنطن العاصمة أو في بيروت. من خلال هذا التدريب، سوف يكتسب المشاركون خبرة عملية ويتعرفون على الطرق التي تتفاعل بها المنظمات مع الحكومة والمجتمع المدني. سيكتسب المشاركون أيضا معارف قيمة، خبرة ومهارات جديدة والمزيد من العلاقات المهنية.

فترة البرنامج

تمتد فترة البرنامج إلى 3 أشهر:

  • بالنسبة لفوج لبنان: من 14 يوليو إلى 6 أكتوبر 2018،
  • بالنسبة لفوج الولايات المتحدة: من 28 يوليو إلى 20 أكتوبر 2018.

شروط التقديم

بالنسبة لبرنامج اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة:

  • أن يكون المشارك من الضفة الغربية، غزة، الجزائر، الأردن، المغرب، تونس أو لبنان.
  • أن يكون متقنا للغة الإنجليزية (شفويا وكتابيا) حيث سيحتاج المشاركون إلى التحدث عن القضايا السياسية والعالمية المعقدة باللغة الإنجلزية.

بالنسبة لبرنامج اللغة العربية في لبنان:

  • أن يكون المشارك من سوريا، ليبيا، اليمن، الجزائر، الأردن، المغرب، تونس، لبنان أو العراق.
  • أن يكون متقنا للغة العربية (شفويا وكتابيا) حيث سيحتاج المشاركون إلى التحدث عن القضايا السياسية والعالمية المعقدة باللغة العربية.

كما يجب أن يستوفي المتقدم لكلا البرنامجين المعايير التالية:

  • أن يكون عمره متراوحا بين 25 و 35 سنة، ويكون حاصلا على درجة البكالوريوس على الأقل.
  • أن يكون لديه ما لا يقل عن خمس سنوات من الخبرة المهنية، ويكون قادرا وملتزما بتطبيق الخبرة التي سيكتسبها خلال البرنامج في وضع وتنفيذ مشروع من شأنه أن يعود بالفائدة على منظمة أو مجتمع معين و/أو قطاع معين في بلده.

قيمة الزمالة

تشمل زمالة Leaders for Democracy كل ما يلي:

  • تكاليف السفر الدولية والمحلية المتعلقة بالبرنامج،
  • التغطية الصحية و الحوادث العرضية،
  • توفير السكن،
  • ومبلغ متواضع لتغطية تكاليف الوجبات والنفقات العرضية في الولايات المتحدة أو لبنان.

كيفية التقديم

  1. إنشاء حساب على بوابة التقديم،
  2. بعد إنشاء الحساب عليك مراجعة بريدك الالكتروني لتأكيد عملية التسجيل،
  3. ثم تعبئة البيانات المطلوبة في استمارة التقديم عبر الإنترنت.

الموقع الرسمي

بالتوفيق للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramلتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *