دورة لتعلم البرمجة بلغة C++ (المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا) | التعلم الحر - EDLibre

دورة لتعلم البرمجة بلغة C++ (المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا)

يقدم المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا Lausanne دورة مجانية لتعلم البرمجة بلغة C++.
++C هي لغة برمجة كائنية، متعددة أنماط البرمجة، مصرفة، سكونية الأنماط. وتضم العديد من ميزات لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى. بدأ تطوير هذه اللغة كامتداد للغة C لتتم إضافة العديد من الميزات الأخرى لاحقاً وتغيير الاسم ليصبح ++C.

تعتبر ++C إحدى اللغات الأكثر شيوعاً. وقد استخدمت على نطاق واسع في بناء أنظمة التشغيل والتعامل مع البنية الصلبة للحاسوب ابتداءً من الأنظمة البرمجية وبرامج المستخدم، مروراً بمشغلات الأجهزة والأنظمة المضمنة وانتهاءً بالمخدمات عالية الأداء وبرامج التسلية كألعاب الفيديو نظراً لقدرة تصريفها إلى كود لغة تجميع شديد الفعالية. أحد أكثر استخدامات ++C إثارةً للإعجاب حسب رأي مطورها هو استخدام ++C في كتابة قسم كبير من أنظمة القيادة الأوتوماتيكية للعربات التي تجولت على سطح المريخ (مارس روفر) .

دورة لتعلم البرمجة بلغة C++ (المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا)

تعتبر هذه الدورة مدخلا إلى البرمجة بلغة C ++، دون الحاجة إلى معرفة مسبقة، لأي شخص يرغب في تعلم المفاهيم الأساسية للبرمجة. لا تشترط دورة تعلم البرمجة بلغة C++ شرطا مسبقا ضروريا، ولكن إنجاز التمارين يفترض مسبقا “ثقافة” مستوى المدرسة الثانوية.

تتوزع محتويات دورة تعلم البرمجة بلغة C++ كالتالي:

الأسبوع الأول: مقدمة في البرمجة

هذا الأسبوع يتم الترحيب بك في الدورة وتقدَم لك المفاهيم الأساسية الأولى في البرمجة.

الأسبوع الثاني: هياكل التحكم (1): التفرع الشرطي

ستبدأ هذا الأسبوع، وتستمر الأسبوع المقبل، “هياكل التحكم” التي تصف كيف يمكن لبعض البيانات أن تؤثر على المعالَجات التي يتعين القيام بها. يقدم هذا الأسبوع “التفرع الشرطي” حيث يمكن تنفيذ جزء من البرنامج أو لا وفقا لاختبارات مختلفة.

الأسبوع الثالث: هياكل التحكم (2): الحلقات والتكرار

هذا الأسبوع، ينتهي عرض “هياكل التحكم” مع الحلقات والتكرار التي تسمح بتكرار بعض الأجزاء من البرنامج.

الأسبوع الرابع: الدوال

هذا الأسبوع يتناول موضوعا أساسيا في البرمجة: “الدوال” التي تمكن من تحسين هيكلة البرامج وتجنب الاضطرار إلى إعادة كتابة نفس الجزء من التعليمات البرمجية عدة مرات.

الأسبوع الخامس: الجداول

بعد عدة أسابيع من التعلم، يتم التطرق في هذا الأسبوع، وفيما يليه إلى البيانات لتقديم أنواع البيانات الأكثر تقدما من الأنواع الأساسية. سترى خلال هذا الأسبوع الجداول التي تسمح بتجميع عدة بيانات من نفس النوع.

الأسبوع السادس: السلاسل والهياكل

بعد الجداول، يستمر هذا الأسبوع في تقديم أنواع جديدة من البيانات مع “السلاسل”، مجموعات من الحروف، و “الهياكل”، تجميع البيانات التي يجب، منطقيا، تجميعها.

الأسبوع السابع: المؤشرات والمراجع

هذا الأسبوع ينتهي عرض أنواع البيانات الجديدة مع “المؤشرات” و “المراجع” التي تسمح لنا بالإشارة إلى بيانات أخرى أو بإنشاء بيانات جديدة بشكل حيوي.

الأسبوع الثامن: دراسة حالة

تختتم دورة تعلم البرمجة بلغة C++ بدراسة حالة، وإنشاء لعبة، مما يسمح بمراجعة جميع المفاهيم التي تمت مناقشتها طوال الدورة. وتُغتنم هذه الفرصة لتقديم نوع آخر من البيانات.

رابط الدورة

تعلما شيقا للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramلتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

 

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *