ما هي توزيعة لينكس؟ ما هو الشيء الذي يميز الكثير من النكهات عن بعضها البعض؟

ماهي أهم الاشياء التي يجب عليك معرفتها عن توزيعة LINUX

بيانات مختضرة:
ما هي توزيعة لينكس؟ ما هو الشيء الذي يميز الكثير من النكهات عن بعضها البعض؟ في هذه المقالة، لقد بذلت محاولة وضع   مجموعة من الأشياء التي تصنع الفارق، وما نفع تواجد توزيعات متعددة (Linux Distribution).

عالم لينكس مليء بتوزيعات لينكس المختلفة، والمعروفة باسم لينكس ديستروس. بالنسبة للأشخاص الذين يريدون البدأ في في استخدام لينكس، سوف يربكك تواجد العديد من التوزيعات. ولكن قبل ذلك، والسؤال الذي يحتاج إلى معالجة هو أن، لماذا هناك الكثير من توزيعات لينكس وتعددية النكهات إن صح التعبير. لماذا لا يوجد هناك فقط إصدارات محدودة، مثل مايكروسوفت، ويندوز (Home, Pro, Server) أو أبل OS X؟
قد تكون تعرف بالفعل هذا، واحد من الأسباب في وجود الكثير من التوزيعات  هو أن linux نظام تشغيل مفتوح المصدر. يمكن لأي شخص استخدامه مجانا وإجراء تغييرات على التعليمات البرمجية، لذلك، كثير من الناس يفعلون ذلك، ويحصلون على توزيعة خاصة بهم. وبعبارة لينكس، فأنا أشير إلى نواة لينكس، وليس تشغيل GNU لينكس وهو موضوع مثير للجدل بين مجتمع المصادر المفتوحة.

لا توجد منظمة واحدة وراء تطوير لينكس. انها منصة توزيع متعددة الاطراف مع وجود الآلاف من المطورين المساهمين. مؤسسة لينكس تختلف عن ويندوز كتيرا خضوضا أنه ذو مصدر مغلقة حيث مايكروسوفت هي المسؤل الوحيد عن تطوير نظام التشغيل.

ما هي توزيعة linux؟

كما قلت، مايكروسوفت تسهر على إنشاء كل إصدار ويندوز، تحت سقفها من الأعلى إلى الأسفل. إذاً فإنه يطور النواة، واجهة المستخدم الرسومية، والمكونات المختلفة الأخرى المطلوبة لتشغيل سلس لنظام الويندوز. في حالة لينكس، تم تصميم المكونات على اختلافها من قبل أشخاص متعددين. وهذه المكونات هي:

نواة Kernel) linux)

في الأصل وضعت من قبل Linus Torvalds، نواة لينكس هي قلب لينكس . في الواقع، نواة أي نظام التشغيل أمر حيوي لوجوده.

العديد من المبرمجين لهم الفضل في تطوير نواة لينكس ولكن Torvalds لا يزال لديه اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالتغييرات التي ينبغي إجراؤها في تحديث النواة التالية.

GNU

خذ مثال جهاز كمبيوتر محمول. من أجل كتابة شيء ما، تحتاج إلى قلم رصاص. يمكنك أيضا استخدام ممحاة لمحو نص ما كنت قد كتبته . و يمكن اعتبابار GNU على هذه الشاكلة، من أجل تحقيق أفضل استخدام لجهاز الكمبيوتر.

في حالة لينكس، GNU  هي مجموعة من الأدوات التي تستخدم للقيام بأشياء مختلفة، مثل التعامل مع الملفات، تحرير النص، وإدارة النظام. في وقت سابق، جاءت هذه الأدوات على شكل حزم منفصلة -fileutils, extutils, shellutils – ولكن في الآونة الأخيرة، قام غنو بجمعها في حزمة واحدة تعرف باسم coreutils.

الآن، والحديث عن shell، دعونا نعود إلى مثال دفتر الملاحظات. كنت تستخدم أدوات مختلفة مثل قلم رصاص، ممحاة. لذلك، فإنك تعتبر shell ك يدك التي يتم استخدامها لتطبيق تلك الأوامر على لينكس أي دفتر الملاحظات. shell مثل bash هو واجهة لتنفيذ أدوات الأداة المساعدة GNU. shell يمكن أن تكون في الرسوميات أو في سطر الأوامر حيث يمكننا استخدام هذه الأدوات عن طريق كتابة الأوامر المناسبة.

Display Server

خادم العرض الأكثر استخداما هو خادم X.Org استنادا إلى نظام خادم عرض نظام ويندوز X. يتم الحفاظ عليه من قبل مؤسسة X.org. وتستند خوادم العرض الشائعة الأخرى (والأحدث) على بروتوكولات خادم عرض Wayland و Mir.

في حالة X سيرفر، هناك مكون منفصل يسمى إدارة المهام وهو المسؤول عن تسهيل التحكم حيث يمكنك من عرض المحتوى على الشاشة من قبيل التطبيقات…

واجهة المستخدم الرسومية

واجهة المستخدم الرسومية هي مكون يتيح تفاعل المستخدم عبر المحتوى الغني بالرسوم البيانية المعروض على الشاشة بدلا من واجهة سطر الأوامر (CLI) . يستخدم CLI في تطبيقات الخادم من توزيعات لينكس المختلفة.

وقد اُعتمدت بيئة واجهة المستخدم الرسومية على مر السنين لتسهيل  الوصول إلى المستخدمين الذين ليسوا مرتاحين باستخدام الأوامر.

كود المصدر لجميع المكونات الأساسية هو متاح. لإنشاء توزيعة لينكس. شخص،مطور أو مجموعة من المطورين، لديه كل الاشياء. ومع ذلك، فإنه ليس من سهلاً كما يبدو. من الصعب جدا الحصول عليه وتشغيلها بشكل صحيح ومنسق.

مواضيع قد تهمك :

دورة كاملة لتعلم الهاكر الاخلاقي من الصفر على منصة Udemy

تثبيت كالي لينكس KALI LINUX على VMware

دورة تعليمية كاملة لتعلم اللينكس Linux

تعلم الكالي لينكس Kali Linux من الصفر

نظام openSUSE توزيعة Linux قوية و امنة

دورة كاملة لتعلم القرصنة الأخلاقية ابتداء من الصفر

تعلم الاختراق الأخلاقي من الصفر (مع شهادة)

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *