الرياضيات للتعلم الآلي: الجبر الخطي Linear algebra

الجبر الخطي هو من بين فروع الرياضيات الممتعة، يهتم بدراسة الفضاءات المتجهية و التحويلات الخطية و النظم الخطية. ستتعرف في هذه الدورة التدريبية المقدمة من طرف جامعة لندن الامبريالية (Imperial College London) على مفاهيم الجبر الخطي و المتجهات و المصفوفات و كل ما يتعلق بها، لتتمكن في النهاية من حل المشاكل و تطبيق هذه المفاهيم على التعلم الآلي.

الرياضيات للتعلم الآلي: الجبر الخطي Linear algebra

في هذه الدورة التدريبية حول الجبر الخطي ستتعرف على مفهوم الجبر الخطي ما هو و ما علاقته بالمتجهات و المصفوفات (matrices). ثم ستتعرف من خلال ذلك على كيفية العمل معها، بما في ذلك المشكلة المعقدة للقيم الذاتية (eigenvalues) و المتجهات الذاتية (eigenvectors)، و كيفية استخدام ذلك لحل المشاكل. و أخيرا، ستلقي نظرة على كيفية استخدام هذه المفاهيم للقيام بالأشياء الممتعة باستخدام مجموعات البيانات؛ مثل كيفية تدوير صور الوجوه (rotate images of faces) و كيفية استخراج المتجهات الذاتية لإلقاء نظرة على كيفية عمل خوارزمية Pagerank.

نظرا لأن الهدف هو استخدام التطبيقات المستندة إلى البيانات، فستعمل برفقة فريق الدورة على تنفيذ بعض هذه الأفكار في الشفرة، و ليس فقط على الورقة و قلم الرصاص. في نهاية الدورة التدريبية، ستكتب كود بلوكس (code blocks) و ستصادف دفاتر Jupyter في Python، و لكن لا تقلق، ستكون هذه العملية قصيرة جدًا، مع التركيز على المفاهيم، و سوف يرشدك المدربون إذا لم تكتب أكوادا من قبل.

في نهاية هذه الدورة ستكون قد اكتسبت فهما بديهيا للمتجهات و المصفوفات التي سوف تساعدك على سد الفجوة في مشاكل الجبر الخطي، و كيفية تطبيق هذه المفاهيم على التعلم الآلي.

الفئة المستهدفة:

• هذه الدورة مخصصة للأشخاص الذين يرغبون في تجديد مهاراتهم الرياضية في الجبر الخطي، خاصة لأغراض القيام بعلوم البيانات و التعلم الآلي، أو تعلمها.

برنامج الدورة:

الدورة مقدمة من طرف جامعة لندن الامبريالية Imperial College London و للعلم فهي من أفضل عشر جامعات في العالم، و تتمتع بسمعة عالمية للتميز في العلوم و الهندسة و الطب و الأعمال. و تهدف في هذه الدورة إلى تعليمك أساسيات الجبر الخطي في علاقتك بالتعلم الآلي و ذلك في ظرف خمسة أسابيع يوزع عليها البرنامج كالآتي:
الأسبوع الأول: مقدمة في الجبر الخطي و الرياضيات للتعلم الآلي.
الأسبوع الثاني: المتجهات هي كائنات (objects) تتحرك حول الفضاء.
الأسبوع الثالث: المصفوفات (Matrices) في الجبر الخطي.
الأسبوع الرابع: تقوم المصفوفات بعمل تعيينات خطية.
الأسبوع الخامس: القيم الذاتية و المتجهات الذاتية؛ التطبيق على مشاكل البيانات.

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegram لتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *