أهم الأساسيات التي يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة | التعلم الحر - EDLibre

أهم الأساسيات التي يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة

أهم الأساسيات التي يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة ، اليوم أردنا أن نشارككم بعض الأفكار، ستساعدك في التوفيق بين دراستك وحياتك اليومية، حيث لاحظت أن هناك الكثير من الاختلافات والفروقات في المستويات والقدرات والمواهب ولابد ان نجد انفسنما، و نسأل من نحن من هذا العالم !؟

بداية وقبل كل شيء لنتفق على أن الجامعة ليست للدراسة وتحصيل الشهادة فحسب، بل تتسع للقيام بالكثير من النشاطات و بناء علاقات متينة و التي  لا غنى للطالب الطموح عنها، خاصة إن كنت ممن يقيمون في السكن الجامعي، وأهم خطوة لتحقيق ما سندكره هو أن تنظم وقتك وتخطط لما ستفعله خلال يومك.

أهم الأساسيات التي يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة

الدراسة

الدراسة تشمل أمرين اثنين : الدراسة في الجامعة والدراسة الفردية، وهما اللذان يجب أن تعطيهما أكبر وقت من يومك لأن الدراسة هي أهم أمر أنت من أجله جئت للجامعة أصلا ، فعليك أن تقسم أوقات دراستك الفردية وأن تحدد وقت دراسة كل مادة، لكي لا تسأل نفسك كل ما جلست “ماذا سأدرس الان” و هذه النقطة مهمة جدا.

الدراسة الإضافية

وهو أن تتخذ لنفسك شيئا تتعلمه بهدف إثراء ما تدرس بالجامعة، فمثلا لو كنت تدرس علوم الحاسب تعلم لغة من لغات البرمجة (جافا، سويفت، تصميم المواقع  …) لوحدك، أو كنتِ تدرسين اللغة الفرنسية أدرسي معها دورة لاجتياز امتحان DELF، خصص لها 3 ساعات في الأسبوع لا أكثر أما في العطل فامنحها وقتا أطول وأدمن عليها، واحرص على المداومة. حاول أن تطلع على كورسات ما يعرف بالـ MOOC.

أهم الأساسيات التي يجب ان يعتمد عليها الطالب في الجامعة

دائما إقراءة الكتب

إن قراءة الكتب نقطة مهمة للطلبة الجامعيين لأن هناك الكثير من يكتفي بالكتب المقررة “المهمة للتخصص” وربما يقرأ معها بعض الروايات، لكنك كطالب جامعي تحتاج لتوسيع معارفك حول تخصصك والاطلاع على مختلف مجالات الحياة.

“الكتب ليست أكواما من الورق الميت.. إنها عقول تعيش على الأرفف”

داوم الرياضة

الشيء الوحيد الذي لا ينبغي أن تغفل عنها كطالب جامعي أن تخصص وقتا لممارسة الرياضة Work out أو أي من الرياضات الأخرى.

النشاطات الجامعية

النشاطات الجامعية هي من أهم الأشياء التي يهملها الكثير، فإحرص على الانضمام الى النوادي العلمية أو الأدبية والمشاركة في المسابقات التي تكسبك المعرفة وتقربك من الواقع وتؤسس من خلالها علاقات تفيدك في المستقبل المهني ‘رجال الأعمال، أصحاب الشركات …’ وتثري سيرتك الذاتية.

“وحاول أن تتقرب ممن هم في مستوى جامعي أعلى منك واسألهم عن هاته النشاطات سيدلونك عليها وسيختصرون عليك الكثير”.

نأمل ان تساعدك هذه الأساسيات في دراستك وحياتك اليومية، ونتمنى لك التوفيق، و إن إحتجتم لأي مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre ، او اتركوا لنا تعليقاتكم، الرد سيكون في غضون 24 ساعة. و لا تنسوا الإنضمام الى مجموعة Telegram التي من خلالها سيصلك كل يوم الجديد.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *