استخدام البيانات المفتوحة في الأعمال الرقمية (جامعة Royal Holloway)

البيانات المفتوحة Open Data هي البيانات التي يمكن لأي شخص الوصول إليها أو استخدامها أو مشاركتها وعند استخدامها بشكل جيد يمكن أن تكون قوية للغاية. فهي تمكن الشركات والمواطنين والمطورين والباحثين من تسخير الموارد التي يمكن أن تحقق تحسينات حاسمة في مجتمعاتهم واقتصادهم. ويمكن أن تساعد أيضا في تطوير منتجات وخدمات جديدة، وتحسين كفاءة الأعمال وخلق القيمة الاقتصادية.
اكتشف قوة البيانات المفتوحة واعرف كيف يمكنك استخدامها لتطوير الأعمال التجارية ! من خلال الدورة المجانية التي تقدمها جامعة Royal Holloway عن استخدام البيانات المفتوحة في الأعمال الرقمية.

استخدام البيانات المفتوحة في الأعمال الرقمية (جامعة Royal Holloway)

تعتمد البيانات المفتوحة على فكرة مفادها أن بعض البيانات يجب أن تكون متاحة بحُرية للجميع من أجل الاستخدام وإعادة النشر كما يحلو لهم، دون قيود من حق المؤلف، وبراءات الاختراع أو آليات أخرى للرقابة. وتماثل أهداف حركة البيانات المفتوحة نظيرتها من باقي الحركات “المفتوحة” الأخرى مثل المصادر المفتوحة، الأجهزة المفتوحة ، المحتوى المفتوح ، الحكومة المنفتحة و الوصول المفتوح . ومن المفارقات أن نمو حركة البيانات المفتوحة يوازيه ارتفاع في حقوق الملكية الفكرية. وقد كانت الفلسفة الكامنة وراء البيانات المفتوحة طويلة، لكن مصطلح “البيانات المفتوحة” في حد ذاته انتشر بشكل واسه في الآونة الأخيرة، واكتسب شعبية مع ظهور شبكة الإنترنت و الشبكة العالمية ، وخاصة مع إطلاق المبادرات الحكومية للبيانات المفتوحة مثل Data.gov و Data.gov.uk .
تعرف، من خلال هذه الدورة، على كيفية استخدام البيانات المفتوحة لتطوير مؤسستك!

توفر هذه الدورة نظرة ثاقبة جديدة في تاريخ البيانات المفتوحة، إيجابياتها وسلبياتها، حالات ونماذج الأعمال المتعلقة بنشر واستخدام البيانات المفتوحة.
انضم للدورة لمعرفة كيف يمكن أن تستفيد منها!

المحتويات

تغطي دورة البيانات المفتوحة هذه المواضيع التالية:

  • مفهوم البيانات المفتوحة.
  • سبب فائدة البيانات المفتوحة في النشاط التجاري.
  • كيفية تقييم وإدارة المخاطر عند استخدام البيانات المفتوحة.
  • كيف مساهمة البيانات المفتوحة في تحسين الأعمال.
  • كيفية إنشاء نموذج بيانات مفتوحة.
  • كيفية استخدام البيانات المفتوحة الخارجية.
  • كيفية نشر البيانات المفتوحة.

المكتسبات

بحلول نهاية دورة استخدام البيانات المفتوحة في الأعمال الرقمية، ستتمكن من:

  • تطوير استراتيجيات نشر البيانات المفتوحة واستخدامها.
  • تحديد نماذج أعمال البيانات المفتوحة المحتملة.
  • استكشاف الاستراتيجيات في البيانات المفتوحة لتعزيز الأداء.
  • وصف البيانات المفتوحة ومدى صلتها بالأعمال.
  • التحقيق في ترخيص  البيانات المفتوحة وإدارة المخاطر.

الفئة المستهدفة

ستكون هذه الدورة في البيانات المفتوحة ذات أهمية خاصة للأشخاص الذين يعملون في الشركات الرقمية الناشئة، مديري الشركات والمطورين ومديري القطاع العام والطلاب.
هذه ليست دورة تقنية، بل هي مجرد تمهيد لمجال البيانات المفتوحة. لذا فهي لا تتطلب سوى الفضول وعقل مفتوح، دون أدنى حاجة لاستخدام أي برامج أو أدوات متخصصة.

رابط الدورة 

وقتا طيبا للجميع، نحن رهن الإشارة إن احتجتم مساعدة ما. يكفي مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوك Education Libre أو ترك تعليقات. ويمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramلتتوصلوا بمستجدات موقع التعلم الحر باستمرار.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *