Press "Enter" to skip to content

ما هي الفوبيا؟ و ما هي أشهر أنواع الفوبيا؟

الفوبيا هو الخوف غير المبرر تجاه أشياء قد تبدو عادية، وغير مخيفة لكثير من الناس، وهو مرض نفسي يُطلق عليه الرُهاب المرضي، ويحدث نتيجة حادث ما أو موقف أدي إلى نشأة ذلك الخوف، وهناك أنواع كثيرة ومختلفة للفوبيا سنستعرضها في هذا المقال.

ما هي الفوبيا
الفوبيا

ما هي الفوبيا؟

تعد الفوبيا، التي تعرف أيضا باسم الرّهاب، بمثابة حالة من الخوف الشديد الذي يمكن أن يؤثر على الأفراد، بشكل يمنعهم من القيام بأنشطة معينة. وعلى عكس ما نعتقد، لا يعتبر الرهاب من وحي الأوهام، وإنما هو عبارة عن نوع من الاضطرابات النفسية أو العاطفية، التي يقع التعبير عنها من خلال الخوف غير العقلاني بسبب شيء ما، أو وضعية ما أو حيوان ما.

من جهة أخرى، عادة ما تترافق مع أكثر أنواع الفوبيا شيوعا حالة من الرفض للآخر، الأمر الذي قد يصل أحيانا إلى حد الكراهية، مما قد يتولد عنه مشاكل عاطفية واجتماعية. وعلى الرغم من أننا ندرك أن الخوف يعتبر شعورا سخيفا وغير عقلاني، إلا أنه يصعب السيطرة على الفوبيا في غالب الأحيان.

ما هي أشهر أنواع الفوبيا؟

فوبيا الظلام Achluophobia

هو خوف غير طبيعي من الظلام، وفي العادة ينشأ هذا الخوف في الأطفال، حيث يخافون من المكوث في غرفة مظلمة، ويخافون مما لا يستطيعون رؤيته، وقد يستمر هذا الخوف حتى النضوج.

يتجنب الشخص المصاب بفوبيا الظلام الخروج من المنزل ليلًا، كما أنه لا يستطيع النوم إلا في إضاءة، ويتجنب البقاء في أي مكان مظلم فترة طويلة، وإلا سيصاب بنوبة ذعر.

الخوف من الحب Philophobia

الخوف من الحب أو الارتباط العاطفي مع شخص آخر، او بطريقة اخرى الخوف الغير معقول من الوقوع في الحب اصلا، تم اشتقاق رهاب Philophobia من الكلمة اليونانية filos التي تعني المحبة او الحب، الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الرهاب مدرك تمامًا لصعوبة تكوين أي نوع من الارتباط حميمي مع أي نقيضه في الغالب ( الذكر بالنسبة للأنثى الأنثى بالنسبة للذكر،) ويحاول بجميع الطرق الممكنة تجنب تشكيل أي ارتباط عاطفي حتى لو كان لديه / لديها مشاعر في الداخل تجاه الاخر، فيكبث مشاعره داخله مؤديا الى إنعزاله و عيشه لحياة وحيداً دون رفيق درب يمشي معه.

رهاب العواصف 

تعرف هذه الحالة أيضا باسم البرونتوفوبيا، وهو الخوف غير العقلاني من العواصف الرعدية والبرق، مما يتسبب في بعض الحالات في إصابة الفرد بحالة هلع من التعرض للصواعق. عموما، تنتشر هذه الحالة خاصة لدى الأطفال، ويكون لها أعراض مختلفة مثل عدم انتظام دقات القلب، والتعرق، والذعر والغثيان. وعادة ما يكون رد الفعل الأكثر شيوعا إزاء العواصف الاختباء تحت السرير أو في الخزانة أو في غرفة دون نوافذ، على غرار غرفة الاستحمام.

رهاب الدم Hemophobia

وتعرف هذه الحالة أيضا بالهيموفوبيا، التي تتمثل في الخوف من الدم والجروح. وبالتالي، في حال كنت من الأشخاص الذين تنتابهم حالة هلع من الإبر، من المستحيل أن تكون قادرا على التبرع بالدم أو إجراء سحب للدم. إلى جانب ذلك، عندما يرى أحد هؤلاء الأشخاص دما، تتسارع دقات القلب لديهم في حين يرتفع ضغطهم، مما يتسبب في الإغماء والدوخة والشحوب والتعرق.

فوبيا العناكب arachnophobia

وفيها يعاني الشخص من الذعر الشديد، عند رؤية العناكب رغم أنها كائنات صغيرة وقد تكون غير مؤذية في بعض الأنواع منها، ومعظم من يعانون من ذلك النوع من الفوبيا من النساء.

تريد المزيد، فقط تابعنا عبر EDLIBRE Telegram و EDLIBRE Facebook و EDLIBRE Twitter . ايضا نرحب بتواصلك معنا فيما يتعلق بالتعلم و طلب العلم. كل ما تريده فقط اطلبه في تعليق، او عبر البريد الالكتروني. و دعمكم مهم جدا في نشر ما نقدمه عبر موقع التعلم الحر EDLIBRE. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: