فن الخطابة: تحدث أمام الجمهور دون ارتباك | التعلم الحر - EDLibre

فن الخطابة: تحدث أمام الجمهور دون ارتباك

في الأعمال التجارية، في المدرسة وفي الحياة العامة، غالبا ما يطلب منا “تقديم بعض التعليقات”. وفي كثير من الأحيان، يفقد الناس المكلفين بهذه الخطابات تركيزهم. قد لا يعرفون ما الذي يتحدثون عنه، أو يستظهرون دون توضيح النقاط الأساسية، أو ببساطة أن يجعلون المستمع مربَكا. تم تصميم هذه الدورة لمساعدتك على التألق حيث يتعثر الآخرون.

سوف تتعلم كيفية تنظيم المحادثات بوضوح، وكتابتها بكيفية تجعلك لا تنساها، وتقديمها بثقة. في نهاية الدورة، سوف تكون قادرا على الحد بشكل كبير من الخوف من التحدث أمام الجمهور، واستخدام تقنيات لتطوير نبرة صوت قوية، نابضة بالحياة، وأداء الخطب مع القيام بحركات ديناميكية وإيماءات.

إذا كنت مبتدئا، فإن هذه الدورة تساعدك على إتقان أساسيات التحدث بسرعة. إذا كنت متحدثا محنكا، فإن هذه الدورة تساعدك على فهم أفضل لتقنيات التحدث أمام الجمهور والارتقاء بها إلى مستوى أعلى.

برنامج الدورة

  • الأسبوع الأول: فهم الخطاب

في هذه الوحدة، سوف يتم التركيز على أساسيات الدورة، وكيفية تقسيم الوقت. ثم ستنتقل إلى معرفة الطرق الهامة التي يتميز بها كل من التحدث والكتابة. بحلول نهاية هذا الأسبوع، يجب أن تكون لديك بعض الأدوات لتقييم كتابة خطابك.

  • الأسبوع الثاني: جعل الأفكار مقنعة ولا تنسى

بعد اكتساب أساس الدورة، يمكنك في هذا الأسبوع أن تعمل على نموذج خطابك الأساسي. هذا النموذج الأساسي يستخدم في المقابلات، العروض القصيرة، محادثات المصعد، ويمكن استخدامه حتى في عرض طويل يستغرق ساعات. بعد رؤية النموذج، ستتعرف على كيفية التخطيط لخطبك. بحلول نهاية الأسبوع، يجب أن تكون لديك بعض الأدوات لتحضير العروض التقديمية القصيرة بسرعة. يمكنك تطبيق ذلك من خلال تحليل بعض الخطب.

  • الأسبوع الثالث: توضيح أفكارك وتقديمها

في هذا الأسبوع، سيتم التطرق إلى الدعم والترتيب. الدروس هنا سوف تساعدك في كل من العروض الأخرى. لماذا ا؟ لأنك بحاجة إلى التفكير في كيفية سماع الجماهير أفكارنا في الوقت الحقيقي. هناك أشياء يجب أن تفعلها لمساعدة المستمعين على تنظيم ومعالجة المعلومات التي نقدمها لهم فوريا. بحلول نهاية الأسبوع، يجب أن تكون قادرا على مناقشة الأدلة بوضوح وتنظيم خطابك.

  • الأسبوع الرابع: التغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور وتطوير الإلقاء بمهارة

هذا الأسبوع، تتم مناقشة مخاوف التحدث والإلقاء. فالخوف من التحدث أمام الجمهور هو موضوع ملح بالنسبة للكثيرين. لماذا لم تبدأ الدورة من هنا؟ لأن العديد من المخاوف تختفي إذا كان الإنشاء والترتيب جيدين. ومع ذلك، فإن الإنشاء والترتيب ليسا سوى جزء من المعادلة. بحلول نهاية هذا الأسبوع، سيكون لديك بعض التقنيات للقضاء على تلك المخاوف والتحدث بثقة.

  • الأسبوع الخامس: استنتاج الدورة وخطابك النهائي

بعد اختتام الدورة في الأسبوع السابق. سوف تقضي هذا الأسبوع بعض الوقت في التفكير في الدورة ومعرفة القليل عن الدورات الأخرى في هذا التخصص. وسينتهي هذا الأسبوع بخطابك النهائي.

رابط الدورة

بالتوفيق للجميع، إن احتجتم أية مساعدة يمكنكم مراسلتنا عبر الصفحة الرسمية للموقع على الفيسبوكEducation Libre   او اتركوا لنا تعليقاتكم، كما يمكنكم متابعتنا عبر تطبيق Telegramليصلكم كل يوم جديد موقع التعلم الحر.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *