حدد أهدافك وحققها باستخدام نظام SMART ! | التعلم الحر - EDLibre

حدد أهدافك وحققها باستخدام نظام SMART !

يقول شكسبير: اذا لم يكن لديك هدف، فاجعل هدفك الاول ايجاد واحد. الأهداف والطموحات هي ما تجعلنا نواصل العيش، وتقوينا لتحمل كل العثرات وتجعلنا ننهض رغما عن كل شيء. فأي معنى للحياة إذا كنت تعيشها سهوا وعبثا وتكرر نفس الروتين الممل كل يوم إلى أن تغادر هذا العالم فكأنك لم تكن يوما ولم تعش؟ حدد أهدافك الآن، أو ابحث عنها ولا تقل أن الوقت قد فاتك؛ سواء كنت عشرينيا، ثلاثينيا، أربعينيا، أو أقل أو أكثر، فلا زال هناك أمل لتحدد أهدافك وتحققها بدء من الآن. وهذا ما ستتمحور عليه هذه المقالة؛ حدد أهدافك وحققها باستخدام نظام SMART ! وهي طريقة مجربة ومختبرة لتحديد أهدافك وتحقيقها كيفما كانت!

حدد أهدافك وحققها باستخدام نظام SMART !

 

قد تكون ربما سمعت بأهداف SMART أو نظام SMART من قبل حيث يتم طرحه في معظم أماكن العمل من وقت لآخر. نظام SMART هو أكثر الطرق شيوعًا وفعالية في تحديد الأهداف وتحقيقها، ويمكن تطبيقه على الأهداف الطويلة أو المتوسطة أو القصيرة المدى كيفما كانت. الخطوة الأولى في تحديد أهداف SMART هي معرفة ما تحاول تحقيقه بالضبط. بمجرد أن يكون ذلك واضحًا في ذهنك، يمكنك البدء في تقسيم هدفك إلى قطع قابلة للتحقيق.

نظام SMART هو اختصار ذكي يسمح لك بتقسيم هدفك إلى خطوات فردية أو عمليات للتفكير:

S: Specific

M: Measurable

A: Acceptable/ Attainable

R: Reasonable/ Realistic

T: Timebound/ Timely

 

 

فلنلقي نظرة على هذه الخطوات لنفهم معناها بشكل أدق تفصيلا.

Specific: التحديد

وضع أهداف محددة أمر لا بد منه إذا كنت تريد أن تنجح. وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يفضلون “الاحتفاظ بخياراتهم مفتوحة”، إلا أن وضع أهداف غامضة لن يؤدي إلى أي شيء بسرعة. لذلك، من الأفضل إبقائها محددة.

عند تحديد هدفك، يجب مراعاة ما يلي:

  • ما الذي تريد تحقيقه بالضبط؟
  • متى وأين تريد أن يحدث ذلك؟
  • لماذا تريد أن يحدث؟
  • هل تعرف كيف ستصل إلى هناك؟

يمكن أن يساعد استخدام كلمات الحركة مثل “زيادة” و “إنشاء” و “تقليل” و “تأسيس” في الحفاظ على تركيز عقلك على النتيجة المحددة التي تستهدفها. فمثلا: “أريد زيادة راتبي السنوي إلى 60،000 دولار في غضون الأشهر الـ 12 المقبلة” في مقابل “أرغب في كسب المزيد من المال”.

Measurable: قابلية القياس

تخيل أنك تلعب لعبة فيديو لا تتيح لك معرفة نقاطك، أو حتى تقدمك. أين هو الحافز للاستمرار؟ وينطبق الشيء نفسه على أهدافك – كيف ستقيس النتائج؟ والأهم من ذلك، كيف ستعرف متى تحقق الهدف؟ يتيح لك ضمان قياس أهدافك معرفة متى تحقق تقدمًا وأنك تسير على الطريق الصحيح. هذين الأمرين سوف يعطيانك الدافع لاتخاذ إجراء. اسأل نفسك، كيف يمكنني تحديد النتائج؟ هل يمكنني وضع رقم دولار أم شكل آخر من النتائج الملموسة مقابل هدفي؟

Acceptable/ Attainable: مقبول / ممكن

يعني تحديد الأهداف الممكنة تحديد الأهداف التي تعتقد أنه يمكنك تحقيقها باستخدام المقدار المناسب من الجهد. عندما يكون هدفك بعيدًا عن متناولك قليلاً، ستشعر بدافع أكبر للسعي وراءه، بدلاً من الاستسلام لأنه صعب جدًا (أو سهل جدًا). من المحتمل أن تواجه بعض الأفكار السلبية “لا يمكنني فعل ذلك” أثناء هذه المرحلة من عملية تحديد الهدف، ولكن هذا طبيعي تمامًا! قد يكون التغيير مخيفًا، وإذا كان هدفك لا يمثل تحديًا لك، فهل يستحق الأمر فعله أساسا؟ تأكد من أن هدفك هو شيء تريده حقًا، وشيء يجعلك تشعر بالحماس من أجل بلوغ النتيجة النهائية. الهدف الممل ليس أفضل محفز.

REASONABLE/ REALISTIC: معقول / حقيقي

من المنطقي أن يكون هدفك واقعيًا، وإلا لن تتمكن من اتخاذ الخطوة الأولى! يجب أن تحفزك فكرة تحقيق أهدافك على اتخاذ إجراء، بدلاً من أن تشعرك بالهزيمة أو أن تجعلك تتساءل من أين تبدأ. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو “فقدان 20 كجم خلال 6 أشهر”، فربما ستستسلم وتتراجع. الهدف الأكثر واقعية هو “زيادة نظام التمرين من جلستين في الأسبوع إلى 4 جلسات في الأسبوع”.

TIMEBOUND/ TIMELY: محدد زمنيا

التوقيت هو سبب آخر للتأكد من أن هدفك واقعي – ستضع نفسك في حالة الفشل إذا بدأت مع هدف غير واقعي وإطار زمني ضيق. إن تحديد موعد نهائي يمثل حافزًا كبيرًا للتحرك، ولكنك تحتاج إلى التأكد من أن لديك الموارد المتاحة لتحقيق الهدف ضمن الإطار الزمني المحدد.

المصدر

إذن، هل يمكنك أن ترى الآن كيف سيؤدي إعداد أهداف ضمن نظام SMART إلى تحفيزك وقيادتك إلى تحقيق ما تريده بالضبط؟ تذكر، عندما تأخذ أهدافك على محمل الجد، ستحصل على بعض النتائج الجدية!

بالتوفيق في مشوار تحقيق أهدافك وتحقيقها، شارك ما تعرفت عليه حول نظام SMART مع أصدقائك لتعم الفائدة. إن كانت لديكم أي استفسارات فلا تترددوا في مراسلتنا عبر التعليقات أو عبر الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك التعلم الحر-EDLibre، و لا تنسوا متابعتنا عبر تطبيق Telegram، بالإضافة إلى تويتر للتوصل بمستجدات موقع التعلم الحر-EDLibre باستمرار. يوما طيبا للجميع.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *