منصة الإعتراف بالديون Sikoba بتكنولوجيا البلوكشين | التعلم الحر - EDLibre

منصة الإعتراف بالديون Sikoba بتكنولوجيا البلوكشين

الإعتراف بالدين هي وثيقة يكتبها و يمضيها المدين للدائنن وهي الوثيقة التي تحفض حق الدائن في حالة التاخر عن سداد الدين، و وثيقة الإعتراف بالدين هي دائما تبقى اخر حل في حالة لا يوجد ما يضمن مقابل المبلغ او الدين، الوثيقة كانت ولازالت مكتوبة و مختومة بخط المدين، إلا انه تكنلوجيا البلوكشين جاءت اخيرا عبر العقود الذكية لتحل المشكل و تجعل الإعترافات بالدين مبرمجة و الدفع يكون في الوقت الذي حدده المدين في إعترافاته. فكرة الإعتراف بالدين كانت تبنتها Sikoba من صاحب المشروع أليكس كامبا Alex Kampa خبير النظم النقدية.

منصة الإعتراف بالدين Sikoba بتكنولوجيا البلوكشين

مشروع Sikoba بإختصار :

هي منصة للإعترافات بالقروض بين الاشخاص الذين نعرفهم، غير انه إعتراف غير مكتوب و إنما عقد ذكي يضمن لك سداد الدين في المدة التي يتفق عليها الطرفين بدون أي تماطل او نية سيئة و تمكن المستخدمين للدفع فيما بينهم بما يسمى IOU كوثيقة للدين إلكترونية لها قيمتها بين الاشخاص و التجار على المنصة. و هنا تكنلوجيا البلوكشين ستتدخل في حالة حدوث اي مشكل من مشاكل الإعترافات بالدين الكتابية. المشروع تم تصميمه و تقديمه على شكل ICO من اجل جذب المستثمرين، و جمع الإستثمارات عبر ما يسمى CrowdSale اي بيع رموز المشروع، و تداولها او بيعها او إستعمالها في المنصة.

رؤية مشروع Sikoba :

عمليات الدفع و العمليات المالية بصفة عامل من الند للند عبر العالم، اصبحت تغطي ما لا يقل عن 1 ترليون دولار سنويا، و هذا فقط من 10 سنوات الاخيرة، و حتى القروض من الندد الى الند وصلت قيمتها الى 25 مليون دولار سنة 2015 كقيمة إجمالية للقروض عبر تكنلوجيا البلوكشين. و من هنا نتوقع مع توقعات مشروع Sikoba ان ارتفاع قيمة القروض عبر البلوكشين الى ما يقارب 900 بليون دولار سنة 2025، و هذا ما جعل فكرة الإعتراف بالدين عبر تكنلوجيا البلوكشبن تتبلور في مشروع Sikoba.

مفهوم مشروع Sikoba :

الأطراف الذين يعرفون ويثقون ببعضهم البعض سيكونون قادرين على استخدام شبكة Sikoba لتمديد خطوط الائتمان، بين كل الاطراف و بالعملة من إختيارهم. هذه العلاقات الائتمانية بين الدائن و المدين ستتضمن رسوم الدين، قواعد السداد وغيرها من الشروط المحددة عن طريق “سكريبت الإئتمان او الدين”.

خطوط الائتمان التي تنشأ بين الأطراف الموثوقة تسمح للمشاركين في شبكة Sikoba الذين لا يثقون في بعضهم البعض بالدفع باستخدام وسطاء ائتمان موثوق بهم وتحويل الائتمان لهم، دوائر الثقة و الإتمان بين الاطراف ستتوسع عبر خورزميات Sikoba، التي ستجعل من الإعتراف بالدين عبر العقود الذكية.

الميزة الرئيسية ل Sikoba سيكوبا، مقارنة مع نظام الإقتراض العادي أو منصات نقل القيمة هو أن المشاركين يمكنهم أن يدفعو لبعضهم البعض بسندات الدين IOU حتى في غياب المال الحقيقي، او العملات الرقمية أو الأصول الأخرى. كلما أمكن، يتم محو الديون من خلال عملية المقاصة، وهو نظام تعويض المستمر بين المشاركين. سيتم استخدام أموال فيات أو العملات الرقمية عندما لا تكون هناك روابط ائتمان بين المشاركين، أو لسداد الأرصدة المستحقة عند الحاجة.

منصة Sikoba ستمكن الاشخاص، و الشركات لخلق و إدارة العلاقات الإتمانية عبر سندات الدين الإقتصادية IOU economy، المنصة ستكون متاحة عبر صفحات الويب، و عبر تطبيقات الهاتف، عبر التوثيق البيومتري.

بإختصار عمل المنصة في المثال التالي عبر الأشخاص الذين يثقون في بعضهم و الذين ليست بينهم الثقة :

في علاقة بسيطة، إذا احمد يثق في محمد، يمكن ان يفتح له خط الائتمان له. وهذا يعني أنه على استعداد لقبول سندات الدين  IOU economy له كوسيلة للدفع، بدلا من المال المصرفي. إذا اختار محمد الدفع لأحمد بهذه الطريقة لمعاملة معينة بينهما، سيتم تسجيل هذا على بلوكشين سيكوبا كديون محمد نحو أحمد.

لنفترض محمد يريد أن يدفع لفؤاد باستخدام سيكوبا، ولكن لا يعرفه شخصيا. ولكن يعرف احمد و فؤاد بعضهما البعض، ويقبل فؤاد ائتمان احمد. نظام سيكوبا يمكن أن يوجه تلقائيا لمحمد الدفع من خلال أحمد (على افتراض أن أحمد وافق على هذا)، والنتيجة هو أن محمد سيكون مدينا لأحمد، واحمد مدين لفؤاد. العملية ببساطة تسمى تحويل الائتمان من الذين لذيهم ثقة كلية فيما بينهم للذين بينهم ثقة جزئية.

هكذا محمد بهذه الطريقة على التوالي، يكتسب القدرة على التعامل مع عدد كبير من المستخدمين حتى لو لم يكن يعرفهم. هنا نلاحض ان هذه الميكانزمات الذي تطبقت بين احمد، محمد، و فؤاد، يمكن ان تطبق على كل المستخدمين التي تفتح بينهم خطوط الإتمان.

الية العمل على منصة Sikoba :

لإستعمال منصة Sikoba سيكون على المستخدمين دفع مصاريف صغيرة، و هي مصاريف بعملة المنصة المميزة SKO، و هي عملة يمكن شرائها من المنصة. نظام بلوكشين Sikoba تم تاسيسه للحفاض على رسوم المعاملات منخفظة. في حين أن الرموز SKO يجب أن تكون أكثر قيمة مع نمو حجم المعاملات. وسيركز التسويق على الشبكات القائمة أو الأعمال التجارية أو الاجتماعية.

منصة Sikoba ل B2B و شركات الائتمان التجاري :

سيكيوبا Sikoba توفر حلول فعالة وغير مكلفة لنظام الائتمان التجاري B2B. وسيسمح لمجموعة من الشركات، التي تتعامل مع بعضها البعض على أساس منتظم، للقيام بالائتمانات دون تكاليف تقليدية.

وسيسمح هذا النظام للشركات بإنشاء أنظمة إئتمان مشتركة بين الشركات، وتسجيل الفواتير في النظام، و فقط دفع الأرصدة المتبقية بعد المقاصة الدورية.. و هذا سيؤدي إلى خلق نظام ائتمان تجاري أكثر كفاءة.

منصة بديلة للقروض الصغرى :

القروض الصغيرى فائدتها مرتفعة جدا، وأحيانا أكثر من النصف في المائة سنويا. كما يصعب الحصول عليها، باستخدام منصة سيكوبا، يمكن للحرفيين والتجار البدء في استخدام الائتمان الخاص بهم للتجارة المحلية على المنصة، مما سيقلل من اعتمادهم على الأموال المصرفية والائتمانات الصغيرة التي اتحيانا تعيق سير الأعمال.

IOU economy هي سندات لها قيمة، اي يمكن ان يقدم لك شخص إعتراف بالدين بقيمة كدا، انت تقوم بدفعه بنفس القيمة لشخص أخر يقبل بذلك مقابل ما تطلبه …

للمزيد من المعلومات :

الموقع الرسمي : http://www.sikoba.com/www
تويتر : https://twitter.com/sikobaNetwork

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *